les cahiers du mecas
Volume 12, Numéro 2, Pages 5-20
2016-12-31

استعمال النمذجة بالمعادلات الهيكلية لقياس أثر جودة الخدمة التعليمية على خدمة المجتمع مع وجود البحث العلمي متغيرا وسيطا-دراسة تطبيقية على جامعة–سعيدة-الجزائر

الكاتب : حميدي زقاي . بن أشنهو سيدي محمد .

الملخص

تهدف الدراسة إلى تحليل أثر تطبيق جودة الخدمات التعليمية في جامعة الدكتور مولاي الطاهر – سعيدة- الدراسة شملت عينة مكونة من (218) أستاذ جامعي، بحيث تم استعمال التحليل الإحصائي بالاستعانة ببرنامج (SPSS.V.20)، بالإضافة إلى برنامج النمذجة بالمعادلات الهيكلية باستخدام (AMOS.V.20) لدراسة مختلف العلاقات بين المتغيرات المقترحة. خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج كان أهمها: أن مستوى جودة الخدمة التعليمية من وجهة نظر هيئة التدريس في الجامعة محل الدراسة لا يرتقى للمستوى المطلوب، الأمر الذي انعكس بشكل واضح في انخفاض مستوى البحث العلمي و بالتالي على خدمة المجتمع.

الكلمات المفتاحية

جودة الخدمة التعليمية، البحث العلمي، خدمة المجتمع