مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية
Volume 2, Numéro 2, Pages 231-245

الصراع التنظيمي بين السلطات في المستشفيات: الأسباب والمشكلات نظرة على المعالجة القانونية للظاهرة على ضوء القانون الجزائري

الكاتب : الحاج عرابة . محمد زرقون .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز معالم ظاهرة الصراع بين السلطتين الإدارية والطبية داخل المستشفيات، من خلال التطرق إلى مفهومها ومسبباتها ونتائجها في الواقع، باعتبارها تمثل تحديا كبيرا للموارد البشرية الصحية مجتمعة داخل المستشفى، حيث قد ينتج عن هذه الظاهرة آثار سلبية قد تنعكس على الأداء الوظيفي للعاملين في المستشفى، وحتى على أداء المستشفى ككل، بالإضافة إلى سوء الاتصال والتنسيق الذي قد يحدث بين مسؤولي السلطتين. وقد حاولت الدراسة البحث في الحلول القانونية للمشاكل التي تسببها هذه الظاهرة، من خلال عرض المعالجة القانونية لها على ضوء القانون أو التشريع الصحي الجزائري. This study aims to highlight the features of the phenomenon of conflict of powers between the administrative and medical within the hospitals, through addressing the concept and its causes and its consequences in fact, as a major challenge for human resources for health combined inside the hospital. Terms may result from this phenomenon negative effect reflected on the job performance of workers in the hospital, and even the performance of the hospital as a whole, in addition to poor communication and coordination which may occur between officials of the two authorities. Has tried to study research on legal solutions to the problems caused by this phenomenon, through the presentation of the legal treatment have the light of law or legislation Algerian health.

الكلمات المفتاحية

الصراع التنظيمي، السلطة الإدارية، السلطة الطبية، الموارد البشرية، القانون الجزائري، المستشفيات. organizational conflict, power management, the power of medical, human resources, Algerian law, hospitals.