العلامة
Volume 1, Numéro 2, Pages 111-123
2016-11-30

ارتحالُ العلامة التراثية داخل النص المسرحي قراءةٌ في تداولية التراث بين النصّي والمشهدي

الكاتب : خديجة عنيشل .

الملخص

المسرحُ هو أعقدُ الفنون وأكثرها تميزاً؛ والسببُ في ذلك هو طبيعتُهُ التي تستمد وجودها من الوجود نفسه بكل ما يحمله من أجزاء البشرية العظيمة، وبكل ما يعنيه من علاقاتٍ متشابكة بين تلك الأجزاء " فالمسرحية، كما لا يخفى، هي أغربُ طُرُز الآدابِ جميعا، وأعصاها على الفهم، وأخلبُها للّب، فهي تتصلُ اتصالا وثيقاً بكل مافي دنيا المسرح من مادة، كما تعتمدُ اعتماداً كلياً على جميع ما يشتمل عليه هذا العالم .. على جماهيره المكتظة، وعلى شَغَف الناس بها في جميع أصقاع الأرض، وهي تَثَوّى في خاطر الشعبِ وبين جوانحه، حيثُ تنبتُ ثمةَ أصولُها، ثم تنمو وتزدهر. وفي وسعها أن تتوجه بالخطاب في نطاق شاسع وبصور شتّى إلى شعوبٍ متباعدة في التاريخ، .. كما أن في إمكانها الهبوط إلى أسفلِ أعماقِ التهريج والشعوذة. ومع هذا فهي تسمو في سهولةٍ وبساطة، وفي فخامةٍ وجلال، إلى أسمى ذُرى الإلهام الشاعري، حتى لتنفرد بمكان الصدارة، دون ريب، بوصفها أمتع ثمرات الأدب التي أنتجها الذهنُ البشري"

الكلمات المفتاحية

التداولية - المسرح -العلامة التراثية- النص- المشهد