مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير
Volume 17, Numéro 1, Pages 038-060
2017-06-30
الكاتب : عزالدين عمران .
يهتم البحث بموضوع حيوي وحديث يتمثل في تطبيق إدارة العلاقة مع الزبون، في ظل سعي مختلف المؤسسات إلى تعزيز مزاياها التنافسية في محيط متشبع بالمنتجات، وأضحى فيه الزبون سيدا تلبى رغباته وفق ما يراه هو نفسه مناسبا، فأصبحت المؤسسات تبحث عن كيفية بناء علاقات طويلة ومربحة معه، من خلال تخصيص إدارة خاصة لذلك يكون هدفها الأساسي جعله وفيا لمنتجات وخدمات المؤسسة لمدة طويلة، ويظهر ذلك من خلال تكرار العادات الشرائية وتنظيم مواقيتها خلال فترة بقائه مع المؤسسة. هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تطبيق إدارة العلاقة مع الزبون في شركات الهاتف النقال في الجزائر من خلال محاولة الحكم على ذلك بتطور قاعدة الزبائن لكل شركة في السنوات الأخيرة. وكانت أهم النتائج المتوصل إليها أن التطبيق الجيد لإدارة العلاقة مع الزبون في قطاع الهاتف النقال يتطلب الأخذ بعين الاعتبار الأبعاد المختلفة مع التركيز على بعد الولاء، حيث يجب أن تكون كل برامج إدارة العلاقة مع الزبون في القطاع هدفها بناء علاقات مربحة ومستديمة مع الزبائن المهمين.
إدارة العلاقة مع الزبون، الولاء، التكنولوجيات الحديثة.
ربيع أسماء
.
بختي ابراهيم
.
ص 7-20.
حقانة ؛ بن سفيان ليلى ؛ الزهراء
.
ص 64-86.
لزغد عبد الرؤوف
.
برصالي محمد نبيل
.
ص 25-44.
راوية حناشي
.
سامية لـحـول
.
ص 68-90.
سفيان آمنة
.
صحراوي إيمان
.
ص 160-171.