مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير

كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة فرحات عباس سطيف 1

Description

“Journal of Economics and Management” is an international, double-blind peer-reviewed, free of charge, open-access journal, published annualy by the Faculty of Economics, Commerce and Management – Ferhat Abbas University of Setif1–Algeria, since the year 2001. The journal focuses on the following topics: Economics, Applied Economics, Econometrics, Management, Finance and Accounting. It provides an academic platform for scholars and professionals to contribute in innovative works in the field. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in both theoritical and empirical aspects of Economics. The journal is published in both print and online versions. The online version is free access and download. All papers around the world, written either in Arabic, English or French are very welcome in our International Journal. Manuscripts can be sent at any time.


19

Volumes

19

Numéros

308

Articles


تداعيات فيروس كورونا (كوفيد-19) الآثار الاجتماعية والاقتصادية وأهم التدابير المتخذة للحد من الجائحة في الجزائر

العبسي علي,  تجانية حمزة, 

الملخص: كشفت أزمة فيروس كورونا المستجد، عن خللٍ واضحٍ في هيكلة الاقتصاد الوطني القائم على الريع البترولي، وقد فتح الاقتصاد الموازي الستار، لتبرز فئات واسعة من المجتمع لا تستفيد من التأمين الاجتماعي، الذي يوفّر التأمين في حالة البطالة، كما عرّى الفيروس هشاشة قطاعٍ خفيٍّ في المجتمع، يشكّل فيه العمل اليومي مصدر رزق للملايين، ولقد ركزت هذه الورقة البحثية على تقييم الآثار الاقتصادية والاجتماعية لفيروس كورونا في الجزائر، بالإضافة إلى معرفة أهم الاجراءات الواجب اتباعها لتقليل تأثيرات الوباء الاقتصادية والاجتماعية على المجتمع الجزائري. وفي ما يلي بعض التدابير الاقتصادية الواجب على الجزائر اتباعها لمواجهة فيروس كورونا: - مراجعة المنظومة التشريعية للمحروقات والاستثمارات، بوضع حوافز جديدة للرأس المال الأجنبي. - توجيه الإنفاق الحكومي المتزايد أولاً إلى قطاع الصحة، ودعم كل الإنفاق الضروري على الوقاية من الفيروس واحتواءه وتخفيفه، بما في ذلك أجور العمل الإضافي وظروف بيئة العمل الأفضل، وكذلك البحث العلمي. - ضرورة الذهاب إلى مقاربة اقتصادية شاملة تنهي خيار الريع النفطي، يتوجب إصلاحات سياسية شاملة قبل ذلك

الكلمات المفتاحية: الآثار الاجتماعية والاقتصادية، تداعيات فيروس كورونا (كوفيد-19)، التدابير المتخذة في الجزائر


رصد سلوكيات الفرد الجزائري الشرائية جراء ظهور جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد - 19 -

بن جروة حكيم,  طواهير عبد الجليل, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى رصد للسلوكيات الشرائية للفرد الجزائري جراء ظهور جائحة فايروس كورونا المستجد كوفيد-19-. خلال الفترة الممتدة من 05/04/2020 إلى 16/04/2020 ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحثان على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم اعدد استمارة الكترونية أرسل رابطها عن طريق البريد الإلكتروني وبعض مواقع التواصل الاجتماعي, هذا وقد تم معالجة (211) استمارة لأفراد موزعين على كامل التراب الوطني و باستعمال برنامج SPSS_23 تم التوصل مجموعة من النتائج، أبرزها: أن ظهور جائحة فايروس كورونا المستجد كوفيد-19- أثر بدرجة متوسطة على السلوكيات الشرائية للفرد الجزائري نتيجة للثقة التي تم أعادة بنائها بين الدولة والمستهلك خاصة ما تعلق بتطمينات الدولة على أن المخزون الاستهلاكي للمواد الأكثر استهلاكا يكفي لأكثر من 6 أشهر ، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات أفراد العينة تعزى للمتغيرات الشخصية (الدخل والجنس) Abstract: This study aims to monitor the individual purchasing behaviors of an Algerian due to the emergence of the emerging virus pandemic, Covid-19-. During the period from 04/05/2020 to 04/16/2020 and in order to achieve the objectives of the study, the two researchers relied on the descriptive analytical approach, where an electronic form was prepared to send its link by e-mail and some social networking sites, and this has been processed (211) A form for individuals distributed throughout the national territory and by using the SPSS_23 program, a set of results was reached, the most prominent of which is that the emergence of the outbreak of the novelty of Corna virus as a new COFID-19- affected a moderate degree on the purchasing behavior of the Algerian individual as a result of the confidence that was rebuilt between the country and the consumer, especially related to the country's assurances The starting stock The materials most consumed enough for more than 6 months, and the results indicated that there were no statistically significant differences in the answers respondents attributed personal variables (income and sex)

الكلمات المفتاحية: سلوك شرائي؛ فايروس كورونا المستجد؛ كوفيد-19-


الإمداد التجاري الإلكتروني كضرورة للمنافسة في ظل تفشي فيروس كورونا: دراسة حالة شركتي (Alibaba وJD.com) في مدينة ووهان

مومني عبد القادر,  تربش محمد,  عامر برحو عائشة, 

الملخص: ظهور فيروس كورونا (COVID-19) في الصين وانتشاره السريع في جميع دول العالم أدى إلى شل حركة النقل وبالتالي تعطيل سلاسل الإمداد العالمية، وعليه تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على استراتيجية الشركات الصينية (Alibaba وJD.com) في التحول من الإمداد التجاري التقليدي إلى الإمداد التجاري الإلكتروني للحد من تأثيرات فيروس كورونا على أدائها. توصلت الدراسة إلى أنه الجمع بين النضج الرقمي للمستهلك وسلاسل الإمداد المدعومة رقميا (الإمداد التجاري الإلكتروني) قد مكّن الشركات من توصيل الإمدادات الأساسية للأسر والأفراد في الحجر الصحي، فيروس كورونا COVID-19 فرض على المؤسسات العمل وفق لسلاسل إمداد أكثر مرونة تتماشى مع الانتشار الواسع له يعتمد بالأساس على الأنترنيت ووسائل التواصل الاجتماعي لتطبيق ممارسات التجارة الإلكترونية. وفي الأخير أوصت الدراسة بضرورة تعلم الشركات الوطنية من خلال المقارنة (Benchmarking) مع الشركات الصينية في كيفية السيطرة على الأزمات، لأن فيروس كورونا (COVID-19) عبارة عن دعوة للاستيقاظ للجزائر والدول المتخلفة كافة إلى تسريع التحول الرقمي لاقتصاداتهما قبل الوباء التالي. The appearance of COVID-19 in China and its rapid spread in all countries of the world have paralyzed transport and thus disrupted global supply chains, Thus, the study aims to highlight the strategy of Chinese companies (Alibaba and JD.com). In a shift from traditional commercial supply to e-commerce to reduce the effects of the Corona virus on its performance. The study concluded that the combination of digital consumer maturity with digitally supported supply chains (e-commerce supply) enabled companies to deliver basic supplies to families and individuals in quarantine. The COVID-19 virus imposed on enterprises to operate in more flexible supply chains in line with its widespread prevalence, based mainly on the Internet and social media to implement e-commerce practices. Finally, the study recommended that national companies should learn by comparing Benchmarking with Chinese companies on how to control crises, because COVID-19 is a wake-up call for Algeria and all underdeveloped countries to accelerate the digital transformation of their economies before the next epidemic.

الكلمات المفتاحية: فيروس كورونا ; سلاسل الإمداد ; الإمداد التجاري الإلكتروني ; أنترنيت ; شركات الصينية


La pandémie de COVID-19 et les PME

كيرواني إلياس, 

Résumé: En Algérie, le secteur des PME a réalisé des progrès appréciables depuis les tentatives d’ouverture de l’économie nationale sur le marché à la fin des années 90. Aujourd'hui, le rôle économique et social de la PME n’est pas à démontrer. Néanmoins elles souffrent de plusieurs obstacles qui entravent leur fonctionnement et leur développement. La pandémie actuelle de COVID-19 vient de compliquer d’avantage le quotidien de ces PME. À travers les informations récoltées sur terrain dans la wilaya de Bejaia, le but de cet article est de faire la lumière sur retombées de cette crise sur les PME et la gestion de cette crise.

Mots clés: crise ; pandémie ; COVOD-19 ; crise sanitaire ; gestion de crise


The Pandemic Covid-19 Repercussions on Attitude Towards Abroad Travel and Travel Intention in the Post-Lockdown Period(Case of a Sample of Algerians Accustomed to Traveling)

بن سليمان أمين,  سمعون خليصة, 

الملخص: The research objective initially was to predict traveller’s behaviour, in a potential after Corona period, through their risks perception, attitudes and intentions to travel abroad. Secondly was to verify the existence or not of an impact of perceived risk related to COVID-19, on negative attitude towards travel and travel intention, by determining the nature of relationships between these three behavioural variables, and that once travel restrictions measures will be lifted. The study was conducted by a quantitative approach based on descriptive statistics, and correlations on a sample of 150 individuals, among Algerians accustomed to travel. Results revealed that the health risk perception related to the pandemic was high, and this perceived risk influenced the negative attitude towards travel and travel intention of our sample. That influence was proved by statistically significant correlations, between the three studied behavioural variables. This study may help in tourism marketing strategies development. الملخص: هدف هذا البحث في المقام الأول إلى التنبؤ بسلوك المسافرين في مرحلة محتملة لما بعد كورونا، و هذا من خلال أخطارهم المدركة، مواقفهم و رغباتهم في السفر خارجا. كما هدف في المقام الثاني إلى التحقق من وجود تأثير للخطر المدرك و المتعلق بجائحة كوفيد-19 ، على الموقف السلبي اتجاه السفر و الرغبة في السفر، عن طريق تحديد طبيعة العلاقات بين هذه المتغيرات السلوكية الثلاثة، و هذا بمجرد رفع قيود السفر مستقبلا. أجريت الدراسة من خلال نهج كمي اعتمد على الإحصاء الوصفي و الارتباطات لعينة من 150 شخصا، من بين الجزائريين المعتادين على السفر .أظهرت النتائج أن إدراك المخاطر الصحية المتعلقة بالوباء كان مرتفعا. كما أثر هذا الخطر المدرك على الموقف السلبي اتجاه السفر و نية السفر للعينة. و قد ثبت هذا التأثير من خلال ارتباطات ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات السلوكية المدروسة الثلاثة. يمكن أن تساعد هذه الدراسة في تطوير استراتيجيات التسويق السياحي.

الكلمات المفتاحية: Tourism marketing ; Traveller behaviour ; Perceived risks related to COVID-19 ; Attitude towards travel ; Travel intention ; التسويق السياحي ; سلوك المسافر ; الأخطار المدركة و المتعلقة بكوفيد-19 ; الموقف اتجاه السفر ; الرغبة في السفر


جائحة كوفيد 19 وأثرها على سوق العمل في العالم

بن ذهيبة محمد, 

الملخص: شهدت نهاية سنة 2019 وبداية سنة 2020 تحولات هائلة في الاقتصاد العالمي بسبب تفشي جائحة كوفيد 19، وهو ما دفع بمعظم دول العالم المتقدمة والنامية على حد سواء باتخاذ مجموعة من التدابير الاستعجالية الوقائية لمواجهة هذه الجائحة، وجاءت هذه الدراسة لتسليط الضوء على أثر هذه الجائحة على الاقتصاد العالمي بصفة عامة وعلى العمالة بصفة خاصة، وخلصت هذه الدراسة إلى أن النشاط الاقتصادي تأثر بشكل كبير بسبب هذه الجائحة وهو يتوجه نحو ركود غير مسبوق طويل الأمد الأمر، الذي أثر وسوف يؤثر على العمالة بشكل كبير إذ أكثر من 1.25 مليار وظيفة في خطر، وتوصي هذه الدراسة بضرورة إجراء مجموعة من الإجراءات التحفيزية التي من شأنها أن تحفز النشاط الاقتصادي من جهة، ومن جهة أخرى تحمي العمالة من شبح البطالة

الكلمات المفتاحية: جائحة ; كوفيد19 ; العمالة ; الاقتصاد العالمي ; ركود اقتصادي عالمي


الاقتصاد العالمي في مواجهة تحديات عولمة الأوبئة - جائحة كوفيد-19 نموذجا-

بباس منيرة,  فالي نبيلة, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة مدى مساهمة العولمة في انتشار الأوبئة عبر العالم بشكل عام، وجائحة كوفيد-19 بشكل خاص، بالإضافة إلى دراسة مدى تأثير جائحة كوفيد-19 على الاقتصاد العالمي، ومختلف الدروس المستفادة والتحديات القائمة في ظل هذه الجائحة. وقد تم التوصل إلى أن مقومات العولمة كازدياد حركة البشر والسلع عبر الحدود وزيادة ظاهرة التمدن وتغير المناخ والمضاربة على العملات، أدت إلى انتشار العديد من الأوبئة عبر العالم، كما أثرت جائحة كوفيد-19 على الاقتصاد العالمي وأدخلته في دائرة الركود حسب تقدير العديد من المؤسسات الدولية، حيث تعتبر قطاعات: التجارة الخارجية والسياحة الدولية والملاحة الجوية والأسواق المالية من بين أهم القطاعات المتضررة من الجائحة. في المقابل أسفرت هذه الجائحة عن جملة من الدروس – خاصة دور الدولة- ومجموعة من التحديات لابد من تداركها، كمخاطر الأمن الصحي وضعف نظم الإنذار المبكر للأوبئة وزيادة مستويات المديونية العالمية وتصاعد الاضطرابات الاجتماعية، الأمر الذي يستدعي ضرورة التعاون المحلي والإقليمي والدولي لاحتواء الجائحة وتفادي الأوبئة مستقبلا. Abstract: This research aims to study the contribution of globalization to the spread of epidemics throughout the world in general, and the Covid-19 pandemic in particular, with a study the impact of the Covid-19 pandemic on the global economy, and the various lessons learned and challenges that exist under the pandemic. It was concluded that the factors of globalization, such as an increase in the movement of the people and goods across borders, increasing of urbanization, the climate change, and the currency speculation, have led to the spread of epidemics globally. The Covid-19 pandemic also affected the global economy and brought it into the recession, according to the appreciation of many international institutions. Foreign trade, international tourism, air navigation and financial markets are among the sectors affected by the pandemic. On the other hand, the pandemic has resulted in a number of lessons - especially the role of the state - and a set of challenges that must be addressed, such as health security risks, weak early warning systems for epidemics, increased levels of global indebtedness, and escalating social unrest, which calls for the necessity of local, regional and international cooperation to contain the pandemic and avoid future epidemics.

الكلمات المفتاحية: عولمة ؛ أوبئة ؛ كوفيد-19 ؛ اقتصاد عالمي ؛ دروس؛ تحديات. ; Globalization; epidemics; covid-19; global economy; lessons; Challenges.


قراءة في تداعيات الأزمة الصحية العالمية CORONAVIRUS(COVID-19) على قطاع السياحة والسفر

عزايز جلال, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء عن أزمة تعاني منها البشرية، وتعد سابقة من نوعها خلال القرن الحالي، نظرا لتداعياتها الحادة على الحياة الاجتماعية والاقتصادية، ومن ثم تحليل مشكلة الدراسة التي تتمحور حول تداعيات الأزمة على القطاع السياحي والسفر، هذا الأخير المتأثر بعزل العالم وتضييقه في ظل اتساع نطاق العولمة، حيث قسمت الدراسة إلى محورين أساسين يتعلق الأول بالأزمة الصحية العالمية مفهومها، آثارها، ثم علاقتها بالسياحة والسفر بالاعتماد على البرنامج الإحصائي SPSS واستخدام معامل بيرسون للارتباط الخطي Pearson Linear Correlation Coefficient، وهو المحور الثاني في تحليل تداعيات الأزمة على مكونات ومؤشرات السياحة المتمثلة في عدد السياح، العرض والطلب السياحي، شركات النقل الدولية. فخلصت الدراسة إلى وجود علاقة ذات ارتباط عكسي بين المتغير المستقل والتابع ب(0,989-)، بحيث كلما زادت حدة فيروس COVID-19 المتمثل في زيادة عدد المصابين بالفيروس، كلما تم التضييق أكثر على السفر والرحلات السياحية، عن طريق إتباع إجراءات وقائية أكثر عزلا للمجتمع، بذلك تأثر كل من عدد السياح الوافدة، الطلب والعرض السياحي، إفلاس العديد من شركات النقل الدولية. The study aims at highlighting a crisis that afflicts humanity, which is a precedent of its kind during the current century, due to its severe consequences on social and economic life, The study's problem, which focuses on the crisis consequences on the tourism sector and travel, is the last one affected by the isolation and the world's malaise amid the globalization expansion, The study was measured in two key areas, the first of which concerns the global health crisis, its implications, then its relationship with tourism and travel based on the SPSS statistical program and the use of the Pearson linear Correlation coefficient, The second one on the consequences of the crisis on the components and indicators of tourism, which are represented in the number of tourists, tourism supply and demand, and international transport companies. The study concluded that there is a correlation between the independant variable and the follow-up (-0.989), so that the more severe the COVID-19 virus is, the more severe it is to increase the number of people infected with the virus, the more restricted travel and tourist trips, by more isolated prevention measures for the community, thus affecting both the number of tourists coming. Demand and tourism offer, bankruptcy of many international transport companies

الكلمات المفتاحية: أزمة صحية، فيروس، Covid-19، تداعيات، سياحة، سفر


أثر فيروس كورونا المستجد على صناعة الطيران في العالم: مع الإشارة إلى منطقة الشرق الأوسط

بوقاعة زينب, 

الملخص: ملخص: تعتبر صناعة الطيران من أهم الصناعات في العالم حيث تسهم بشكل كبير جدا في توفير الملايين من الوظائف سواء بصورة مباشر أوغير مباشرة. نسعى من خلال هذه الورقة إلى أبراز أثر فيروس كورونا المستجد(كوفيد 19) على صناعة الطيران في العالم مع إشارة خاصة إلى منطقة الشرق الأوسط. ولقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن صناعة الطيران كانت الصناعة الأكثر تضررا وأن النقل الجوي للركاب هو القطاع الأشد تأثرا في الصناعة بسبب الإجراءات المتخذة من طرف الحكومات والدول من إلغاء الرحلات سواء الداخلية أو الدولية وغلق جميع المطارات لمنع تفشي هذا الوباء، حيث أن أداء النقل الجوي للركاب سجلا انخفاض في جميع مناطق العالم، حيث سجلت منطقة الشرق الأوسط انخفاضا قدر بحوالي 13.8% في معامل حمولة الركاب (PLF)، وأن أداء النقل الجوي للبضائع وعلى خلاف النقل الجوي للركاب سجل ارتفاعا في أغلب مناطق العالم، حيث سجلت منطقة الشرق الأوسط ارتفاعا بنسبة 4.0% في معامل حمولة البضائع (CLF). Abstract : The aviation industry is considered one of the most important industries in the world, as it contributes very significantly to providing millions of jobs, whether directly or indirectly. We seek through this paper to highlight the impact of the novel Corona virus (Covid19) on the aviation industry in the world with a special reference to Middle East region. The study reached a set of results, the most important of which is that the aviation industry was the most affected industry and that the air transport of passengers is the sector most affected in the industry due to the measures taken by governments and countries to cancel flights, whether domestic or international and close all airports to prevent the spread of this epidemic. As the performance of Passenger air transport recorded a decrease in all regions of the world, as the Middle East region recorded a decrease of about 13.8% in the passenger load factor (PLF), and that the performance of air transport of cargo and unlike air transport of passengers recorded an increase in most regions of the world, where the Middle East region recorded up 4.0% percent in the cargo load factor (CLF).

الكلمات المفتاحية: : فيروس كورونا المستجد، صناعة الطيران، الاقتصاد العالمي، منطقة الشرق الأوسط.


أثر جائحة فايروس كورونا (COVID-19) على اتجاهات المرجعية الجزائرية في تدقيق القوائم المالية لسنة 2019

بسباس سيد أحمد,  بشوندة رفيق, 

الملخص: ملخص: أثر انتشار فايروس كورونا على المؤسسات الاقتصادية الجزائرية بشكل يهدّد استمراريتها، وينعكس على محتوى القوائم المالية التي ترتبط بها مهمة التدقيق، لهذا، عمدت الجهات المنظمة للمهنة إلى إصدار إرشادات للمهنيين في ظل الأوضاع السائدة. في هذا الإطار، تهدف هذه الورقة إلى استكشاف أثر جائحة فايروس كورونا على اتجاهات المرجعية الجزائرية في تدقيق القوائم المالية لسنة 2019، اعتمادا على تحليل قواعد ضبط المهنة الصادرة مواجهة للجائحة. وقد توصلنا إلى أن المرجعية الوطنية، التي تعتمد بشكل كبير وغير مباشر على إصدارات الإتحاد الدولي للمحاسبين، قامت بتوجيه المكلفين بإعداد القوائم المالية إلى تطوير الإفصاحات وعرض طرق التقييم التي تم التعامل بها مع هذه الظروف، وكذا ضمان الحد الأدنى من الإفصاحات التي تتعلق باستمرارية الاستغلال واستقلالية الدورات، للحد من مظاهر الشك وعدم اليقين، كما تشير النتائج إلى أن المعايير الجزائرية للتدقيق توفر إرشادات إضافية تمكّن محافظ الحسابات من الحصول على أكبر قدر من العناصر المقنعة حول صحة ومصداقية الإفصاحات في ظل انتشار الجائحة. Abstract : The spread of the Corona virus has impacted Algerian economic entities in a way that threatens their continuity, and is reflected in the financial statements, to which the audit mission is related. Therefore, Regulators have issued guidelines in light of the prevailing conditions. In this context, this paper aims to explore the impact of the Corona virus epidemic on the directions of the Algerian referential in auditing financial statements for the year 2019, based on an analysis of the profession control rules issued in response to the pandemic. We concluded that the national referential, which relies heavily and indirectly on the publications of the International Federation of Accountants, has directed those charged with preparing the financial statements to develop the disclosures and present the evaluation methods that have been dealt with in these circumstances, as well as to ensure minimum disclosures related to the continuity of exploitation and financial cycles’ independence, to reduce the manifestations of doubt and uncertainty. Results indicate as well that the Algerian standards on auditing provide additional guidance that enables statutory auditors to obtain the most convincing elements about the validity and credibility of the disclosures in light of the spread of the pandemic.

الكلمات المفتاحية: فايروس كورونا؛ التدقيق المالي؛ معايير التدقيق الجزائرية؛ الإفصاح المحاسبي؛ المرجعية الجزائرية للتدقيق.


تداعيات جائحة كوفيد 19 على أداء اقتصاديات الدول من منظور مؤشر ثقة المستهلك

شنوف حمزة, 

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد تداعيات كوفيد 19 على مؤشر ثقة المستهلك الجزائري، والدول الخمسة الأكثر تعرضا للإصابات ب كوفيد 19، وتوصلت نتائج البحث، أن الدول الخمس العالمية محل الدراسة شهدت انخفاض مستمر خلال الربع الأول من سنة 2020 في مؤشر الثقة المستهلك، وحدث ذلك مع زيادة عدد الاصابات خاصة خلال شهري مارس وأفريل، وتوقف معظم الأنشطة الاقتصادية في تلك البلدان، ودخولها مرحلة الشك مما سيؤول إليه المستقبل القريب. أما بخصوص المؤشر العام لثقة المستهلك الجزائري في هذه الفترة، والتي أجريت دراسته على عينة من 180 أسرة جزائرية، قد بلغ ما قيمته 75.27 نقطة، فبالرغم من الحالة التفاؤلية للمواطنين بخصوص مؤشر توقعات المستهلك، إلا أن ذلك أصطحب حالة تشاؤمية في كل من مؤشر دخل الأسرة والأوضاع الاقتصادية، وهو ما عبر على الحالة التشاؤمية للمواطنين بشكل عام، خاصة مع توقف أغلب الأنشطة الاقتصادية، وزيادة معتبرة في نسب البطالة لبعض أرباب الأسر، وعدم استقرار الأوضاع السياسية في البلاد... الكلمات المفتاح : كوفيد 19 ؛ مؤشر ثقة المستهلك ؛ الأداء الاقتصادي. تصنيف JEL : P46. P24. Abstract: This study aimed to determine the repercussions of Covid-19 on the Algerian consumer confidence index. The five countries most affected by Covid-19, and the results of the research found that the five global countries under study witnessed a continuous decline during the first quarter of the year 2020 in the consumer confidence index. This decline happened on parallel with the number of injuries increased, especially during March and April, most economic activities in those countries stopped, and they entered the stage of doubt; which will lead to the near future. As for the general index of Algerian consumer confidence in this period, which was studied on a sample of 180 Algerian families, it reached 75.27 points, despite the optimistic situation of citizens regarding the consumer expectations index. However, it accompanied a pessimistic situation in each of the household income index and the economic conditions. Thus, expressed the pessimistic situation of citizens in general and especially with the cessation of most economic activities and a significant increase in unemployment rates for some heads of families, and the instability of political conditions in the country. Keywords: Coved-19; Consumer confidence index; Economic performance. Jel Classification Codes : P46 ; P24.

الكلمات المفتاحية: كوفيد 19 ; مؤشر ثقة المستهلك ; الأداء الاقتصادي


بواكير تداعيات الجائحة (كوفيد– 19) على الاقتصاد العالمي. - وقائع وتوقعات-

زواق الحواس, 

الملخص: ملخص: حاولت الدراسة تسليط الضوء على تداعيات الجائحة (كوفيد-19) على الاقتصاد العالمي، بعد تحولها من أزمة صحية إلى أزمة اقتصادية عالمية، حيث لجأت دول العالم إلى عمليات إغلاق واسعة النطاق بغية احتواء الوباء، فأدى ذلك إلى إغلاق الشركات، اضطراب السوق المالية، وزيادة عدم اليقين الاقتصادي. فكان لذلك تأثيرات كبيرة على أداء الاقتصاد العالمي. خلصت الدراسة إلى أن الجائحة تسببت في إحداث أكبر أزمة اقتصادية عالمية منذ أزمة عام 1929، وأن ما سينتج عن هذه الأزمة سيكون أسوأ بكثير من عواقب الأزمة التي شهدها العالم في الفترة 2008-2009. الكلمات المفتاحية: جائحة(كوفيد-19 )، إغلاق اقتصادي، يقين اقتصادي، أزمة اقتصادية، نمو الاقتصادي. تصنيف JEL: G1, G15, I15, F01, F02, B27, N2 Abstract: This study attempted to shed light on the repercussions of the pandemic (Covid-19) on the global economy, after its transformation from a health crisis to a global economic crisis, as the countries of the world resorted to large-scale closings to contain this pandemic. This led to the closure of companies, financial market turmoil, and an increase Economic uncertainty. This had major impacts on the performance of the global economy The study concluded that the repercussions of the epidemic on the global economy caused it to cause the largest economic crisis after the one witnessed by the world since the crisis of 1929, and that what will result from this crisis will be much worse than the consequences of the crisis that the world experienced in 2008-2009. Keywords: pandemic) Covid-19 (; Economic closure; Economic certainty; economic crisis; Economic growth. Jel Classification Codes: G1, G15, I15, F01, F02, B27, N2

الكلمات المفتاحية: جائحة(كوفيد-19 )، ; إغلاق اقتصادي ; يقين اقتصادي ; أزمة اقتصادية ; نمو الاقتصادي.


Impacts de la crise sanitaire due au Corona virus sur l’économie mondiale et nationale

Berrouche Zineddine,  Mahdaoui Hamoudi, 

Résumé: Ce papier se veut une étude sur les impacts économiques de la crise sanitaire du au COVID-19 sur l’économie mondiale et nationale. Cette crise qui s’est vite transformée en pandémie frappe l’économie mondiale de plein fouet obligeant toutes les sociétés au confinement. Ce confinement est une mesure nécessaire en plus des règles d’hygiène et distanciation sociale afin d’endiguer l’épidémie. Les mesures prises dans ce sens par les états ont conduit à l’arrêt brutal de l’activité économique, ce qui a poussé à fermeture des entreprises et la mise au chômage des millions de travailleurs. Pour faire face à cette situation de fermeture, beaucoup de pays ont pris des mesures sociales et économiques pour atténuer les effets de la crise. La crise actuelle qui a causé une forte contraction de la croissance, peut-être une opportunité à l’économie pour redémarrer sur de nouvelles bases

Mots clés: Covid-19 ; Pandémie ; Crise sanitaire ; Crise économique ; Impacts économiques


دراسة تحليلية لمخلفات جائحة كورونا (COVID-19) على قطاع التأمين الأوروبي

عصماني عبد القادر,  بن علقمة مليكة, 

الملخص: الغاية من هذا البحث هو معرفة أثر انتشار جائحة كورونا المستجد (COVID-19) على قطاع التأمين الأوروبي بصفة عامة بفروعه المختلفة بتحليل أهم مسببات هذه المخلفات والعوامل المباشرة وغير المباشرة لحدوثها والجوانب المتأثرة سواء على مستوى الأنشطة أو الهياكل في شركات التأمين، وتم التوصل إلى أن هذه الأوبئة أو الجوائح رغم أنها في الكثير من الحالات تعد استثناءات في وثائق التأمين على الأشخاص إلا أن لها أثرا على فروع تأمينية أخرى بسبب مخلفات الإجراءات المتخذة من طرف الحكومات مثل تأثر قطاعات التأمين على السيارات والنقل الجوي وحتى البناء وشبكات توزيع المنتجات التأمينية على مستوى هذه الشركات بحد ذاتها. الكلمات المفتاحية: جائحة كورونا (COVID-19)؛ قطاع التأمين الأوروبي؛ شركات التأمين الأوروبية. تصنيف JEL: G22 ; H51 ; I11 ; I12 ; I18 ; J28 Abstract: The purpose of this research is to know the impact of the emerging Corona epidemic (COVID-19) appearance on the European insurance sector in general, with its various branches, by analyzing the most important causes of this waste and the direct and indirect factors of its occurrence, and the affected aspects, whether at the level of insurance companies activities or structures, and this study found that These epidemics or pandemics, although in many cases its exclusions in the insurance life policies, but it’s have an impact on other insurance branches due to the remnants of the actions taken by the governments, such as the impact on the car and air transport, even construction insurance and distribution networks of insurance products at the level of these companies Itself. Keywords: Corona pandemic (COVID-19); European insurance sector; European insurance companies. Jel Classification Codes : G22 ; H51 ; I11 ; I12 ; I18 ; J28

الكلمات المفتاحية: جائحة كورونا (COVID-19)؛ قطاع التأمين الأوروبي؛ شركات التأمين الأوروبية. ; Corona pandemic (COVID-19); European insurance sector; European insurance companies


التأثير العالمي لأزمة كورونا على الفرص المتاحة للاستدامة المستقبلية

بن الطيب علي, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على أحد مواضيع الساعة التي أضحت العنوان الرئيسي والوحيد في وسائل الإعلام المختلفة في كافة دول العالم من أقصاه إلى أقصاه، والتي لم تعرف الحدود ولم تفرق بين المحلي والعالمي وبين الفقير والغني، ألا وهو موضوع أزمة كورونا والتي كانت لها عدة تداعيات على الفرص المتاحة للاستدامة المستقبلية من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. ومن أجل ذلك قمنا بتقسيم هذه الورقة إلى أربعة أجزاء رئيسية، حيث تطرق الجزء الأول إلى التأثير العالمي لأزمة كورونا على مؤشرات تحقيق أبعاد الاستدامة، وذلك من خلال عرض هذا التأثير على كل من البعد الاقتصادي، الاجتماعي والبيئي، وتطرق الجزء الثاني إلى أهم التحديات الغير مسبوقة لأزمة كورونا من أجل تحقيق الاستدامة في العالم والتي لم تكن في الحسبان، أما الجزء الثالث فقد خصص إلى ذكر أهم الدروس المستفادة التي فتحت جائحة كورونا أعين العالم عليها من أجل تحقيق الاستدامة، وفي الجزء الأخير فتناولنا فيه أهم الفرص المتاحة للاستدامة المستقبلية بعد أزمة كورونا في العالم. لنقوم بعدها بتقديم النتائج وكذا مجموعة من الاقتراحات التي نراها تزيد من فرص تحقيق الاستدامة المستقبلية على المستوى العالمي. الكلمات المفتاح: الاستدامة؛ أزمة كورونا. تصنيف JEL: Q56. Abstract: This research Paper aims to shed light on one of the topics of the hour That has become the main and only headline in various media outlets in all countries of the world, from one extreme to the other, which did not know the borders and did not differentiate between the local and the global between the poor and the rich, which is the subject of the Corona Crisis, which had Several repercussions on the opportunities available for future sustainability in economic, social and environmental terms. To This end, we divided This Paper into four main parts. The first part touched on the global impact of the Corona Crisis on indicators of achieving the dimensions of sustainability, by presenting This impact on each of the economic, social and environmental dimensions, and the second part touched on the Most unprecedented challenges The Corona Crisis for achieving sustainability in the world That was not taken into account, and the third part was devoted to mentioning the Most important lessons learned That the Corona pandemic opened the eyes of the world to in order to achieve sustainability, and in the last part we examined the most important opportunities available for future sustainability after the Corona Crisis in the world. Next, we present the results, as well as a set of proposals That we see increase the chances of achieving future sustainability at the global level. Keywords: Sustainability; Corona crisis. Jel Classification Codes : Q56.

الكلمات المفتاحية: الاستدامة ; أزمة كورونا ; Sustainability ; Corona crisis


دراسة تحليلية وفق نظرة شاملة لأهم آثار جائحة كورونا (كوفيد-19) على الإقتصاد العالمي - الأزمة الاقتصادية العالمية 2020- العدد الخاص

غبولي أحمد,  توايتية الطاهر, 

الملخص: ملخص: أحدثت جائحة كورونا (كوفيد-19) أزمة إنسانية وصحية غير مسبوقة، فقد أفقدت العالم توازنه وأدت الإجراءات الضرورية لاحتواء الفيروس إلى عرقلة النشاط الاقتصادي في كافة أنحاء العالم خلال النصف الأول من سنة 2020، وفي هذا السياق تهدف الورقة البحثية إلى تتبّع وتحديد أهم آثار الجائحة على الاقتصاد العالمي، من خلال دراسة تحليلية لأهم مؤشرات أداء الاقتصاد العالمي وكذا تقديراتها وتوقعاتها الصادرة عن كبرى المنظمات والهيئات المعنية. خلصت الدراسة إلى أنّ آثار الجائحة قد كانت جد حادة في المدى القصير من خلال تراجع نمو التصنيع العالمي بسبب تعطل الإمدادت المباشرة والعدوى في سلاسل التوريد واضطرابات الطلب الكلي، وأنّ قطاع الخدمات قد تأثر بدرجة أكبر من خلال تراجع كل من حركة التجارة الدولية، السياحة والنقل وبالخصوص شركات الطيران، أسعار النفط ومؤشرات الأسواق المالية العالمية؛ كلها عوامل أدت إلى تسريح العمال وتفاقم أزمة البطالة؛ أما على المدى المتوسط فإن كل السيناريوهات سواء المتفائلة أو المتشائمة تثبت إستمرارية آثار الجائحة على الإقتصاد العالمي. الكلمات المفتاح : آثار؛ جائحة كورونا؛ كوفيد-19؛ الاقتصاد العالمي. تصنيف JEL : E20 ؛ F01 ؛ I15 Abstract: The Corona (Covid-19) pandemic caused an unprecedented humanitarian and health crisis, and the measures necessary to contain the virus disrupted economic activity worldwide; The research paper aims to track the most important effects on the global economy through an analytical study of the most important indicators of the performance of the global economy as well as its estimates and expectations issued by the major organizations concerned. The study concluded that the effects of the pandemic were very severe in the short term through a decline in global industrial growth due to the interruption of direct supplies, infection in supply chains and aggregate demand disturbances, and that the services sector has been affected more by the decline in international trade movement, tourism and transport, oil prices and global financial market indices; All factors that led to layoffs; In the medium term, all scenarios demonstrate the continuity of the pandemic's effects. Keywords: Effects; Corona pandemic; Covid-19; International Economy. Jel Classification Codes : E20 ; F01; I15

الكلمات المفتاحية: آثار؛ جائحة كورونا؛ كوفيد-19؛ الاقتصاد العالمي. ; Effects; Corona pandemic; Covid-19; International Economy


أهمية تحقيق الأمن الدوائي في الجزائر في ظل جائحة كورونا

سليماني الحسين,  ضحاك نجية, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بالصناعة الدوائية في الجزائر من خلال إبراز دورها في تحقيق الأمن الدوائي باعتبارها خياراً استراتيجياً نظرا لأهميتها الاقتصادية وارتباطها بالرعاية الصحية للإنسان، ذلك لأن تحقيق الأمن الدوائي مطلب وطني وضرورة سيادية يزداد إلحاحًا ضمن التطورات السياسية المتسارعة و الظروف الدولية المتقلبة خاصة في ظل تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد ( كوفيد 19). حيث توصلنا من خلال هذه الدراسة في تفسير واقع الصناعة الدوائية الوطنية محليا و دوليا و التحديات التي تواجه تحقيق الأمن الدوائي في الجزائر، فقد أثبتت جائحة كورونا أنه رغم النمو الكبير لهذه الصناعة فإن التصنيع المحلي لا يزال غير قادر على تلبية الطلب المتزايد، حيث أنه مازلنا نستورد معظم احتياجاتها من الأدوية من الخارج، و هو ما يستوجب احتضان الصناعة الدوائية الوطنية، وتشجيعها ودعمها وجعلها قادرة على المنافسة والتطوير والتوسع لإنتاج الأصناف الصيدلانية في قائمة الأدوية الأساسية الذي أصبح تحديا في جميع مستويات تطوير النظام الصحي. Abstract: This study aims to present the medicine industry in Algeria through explaining its role in the medicine security achievement ,that’ s why it is considered as a strategic choice thanks to its economic importance and its relationship with the medical care of the human being. This objective is a national claim and a souverain necessity that takes more importance under the political development and the global international changes especially in the circumstances of the actual Covid 19 virus spread. We could explain the reality of the national medicine industry on both local and international scale and the different challenges facing medicine security in Algeria. However, the Corona virus pandemic demonstrated that the huge development in this field is not yet able to face the increasing demand. this situation imposes us to encourage the local medicine industry so as to make it competition and to produce all kinds of medicine especially the basic ones necessary to develop a strong health system.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح:الصناعة الدوائية ؛الأمن الدوائي ؛السياسة الدوائية ؛جائحة كورونا. ; Keywords: Medicine industry; security policy; medicine policy; Corona pandemic.


Impact de la crise Covid-19 sur le reporting financier dans le contexte Algérien

بن يمينة عباس,  سمراد نوال, 

Résumé: Cet article vise à relater les effets économiques de la crise du Covid-19 sur le reporting financier des entités économiques car l’évolution de cette crise, sa durée et son impact ne peuvent être prédits ce qui oblige les préparateurs des états financiers ainsi que les auditeurs à évaluer régulièrement les conséquences de cette crise sur l’activité de l’entité conformément aux normes comptables et d’audit et fournir toutes les informations pertinentes sur le rapport intermédiaire et annuel.

Mots clés: Reporting financier ; Covid-19 ; entité économique ; crise ; états financiers


Entre les besoins de soins et leurs demandes dans le contexte de Covid-19 : une étude par une analyse prédictive de la propagation de la pandémie

حميمص أحمد,  بن عميروش رشيد, 

Résumé: Le 11 mars 2020, l'épidémie de Covid-19 devient une pandémie selon l'OMS. Dans un context scientifique on utiles le modèle SIR qui représente un des modèles de propagation telle que ce modèle est adéquat avec l’analyse du Covid-19, dans les objectifs on trouve l’estimation de nombre maximale des citoyens infectés par ce virus, le nombre des citoyens qui ne sont pas malades mais susceptibles de le devenir et le pic prédictif par jour, ce modèle devenue indispensable dans des études d’économie de santé à cause ces importances informations. On suivre cette étude de propagation par une étude de prévision par la méthode de lissage exponentiel double dans l’objectif est l’estimation des besoins nécessaire en matière de réanimation au niveau national. Cette dernière va accomplir l’étude de propagation.

Mots clés: économie de santé ; coronavirus « SARS-CoV-2 » ; le modèle SIR ; une pandémie


La gouvernance digitale: les nouvelles fonctions du conseil d’administration dans la période du coronavirus. Cas du groupe pharmaceutique IPSEN

Benmaghnia Amina,  Kasmi Amel, 

Résumé: L’objet de ce travail est d’essayer d'introduire la gouvernance digitale du point de vue des laboratoires pharmaceutiques algériens dans la période de la propagation du coronavirus, par la suite nous chercherons à connaître quels sont les changements majeurs et les problématiques spécifiques qui peuvent en ressortir ? Pour y parvenir, nous avons opté pour une approche exploratoire qui repose sur une étude de cas de la tenue de l’assemblée générale mixte des actionnaires du groupe pharmaceutique IPSEN.

Mots clés: Gouvernance digitale ; Conseil d'administration ; Laboratoires pharmaceutiques ; Coronavirus


Impact of Coronavirus (COVID-19) Pandemic on Small Businesses: Case of the United States

مرمي مراد, 

Résumé: This research aims to know the impact of coronavirus (COVID-19) pandemic on small businesses in the Unites States (U.S.). To achieve that, we have tried to study some American small businesses which have affected by the pandemic, and we have collected necessary data and information from different websites of these businesses. The main results of this research have shown that COVID-19 crisis has had a negative impact on U.S. small businesses. The owners of these businesses have been forced to close their doors either temporarily or permanently and to reduce or lay off their employees as well in response to the procedures taken by the U.S. government to limit the spread of the virus. The forced closure of businesses and lay off workers caused a big loss in revenues, and this has prompted many American small business owners to find other ways to survive the crisis or to seek help from the government.

Mots clés: coronavirus (COVID-19) pandemic; small businesses; the United States; COVID-19 crisis; negative impact.


آثار جائحة الفيروس التاجي COVID 19 على التنمية المستدامة من خلال صناعة النقل الجوي في العالم

دويدي خديجة هاجر,  بلقاضي طاهر لمين, 

الملخص: يتعرض العالم اليوم لخطر مرض الفيروس التاجي COVID 19 والذي تعدى ليصبح "الجائحة"، حيث أتى بآثاره المتعددة على الكثير من القطاعات من بينها النقل الجوي، هذا الأخير الذي يعرف بالنقل عبر الطائرات ويعتبر من أحدث وسائل النقل المهمة في تحقيق نقل المسافرين واحتياجاتهم ؛ حيث ساهم النقل الجوي بقوة في دفع عجلة التنمية الاقتصادية بتفعيل الحركة التجارية والاجتماعية. وبتأثر نشاطات النقل الجوي بهذه الجائحة فإننا نفترض في هذه الورقة البحثية وجود أثر ا ايجابيا لجائحة الفيروس التاجي COVID 19 على جميع جوانب التنمية المستدامة من خلال النقل الجوي، حيث تبين أن لجائحة الفيروس التاجي COVID 19 تأثيرات متباينة من حيث مساهمة النقل الجوي في التنمية المستدامة، حيث تأثر الجانب الاقتصادي والاجتماعي للتنمية بالسلب في حين تأثر الجانب البيئي بالإيجاب، أين تم تحقيق هذه الدراسة من خلال المنهج الوصفي التحليلي.

الكلمات المفتاحية: لنقل الجوي ; التنمية المستدامة ; الفيروس التاجي COVID 19 ; جائحة كورونا ; الاقتصاد العالمي


L’ESS une opportunité de transformation sociétale face aux vulnérabilités aggravées par la crise sanitaire

Smadi Amina,  Abrika Belaid, 

Résumé: Résumé : L’article traite de la problématique de l’impact socioéconomique du Covid19 en Algérie. Il a pour objectif de faire ressortir l’influence de la crise sur les vulnérabilités sociales venant régénérer des pratiques solidaires ancestrales. L’approche par les vulnérabilités de la crise est abordée en interaction avec celle de résilience permettant aux sociétés de se remettre des crises en s’appuyant sur de nouvelles stratégies. Les deux secteurs formel et informel souffrent de l’arrêt quasi-total de l’activité économique suite aux mesures prises par les pouvoirs publics de confinement aggravant les vulnérabilités. Dans ce contexte, l’article pose le problème de l’institutionnalisation de l’économie sociale et solidaire en l’adoptant comme stratégie à moyen long terme afin de contenir la crise. L’approche méthodologique est éminemment analytique et synthético-déductive. Nous concluons par l’immédiateté d’une politique résiliente autour du secteur de l’économie sociale et solidaire et d’entamer un processus de formalisation du secteur informel réduisant les vulnérabilités. Abstract: The article deals with the problem of the socio-economic impact of Covid19 in Algeria. Its aim is to highlight the influence of the crisis on social vulnerabilities that regenerate ancestral solidarity practices. The vulnerability approach to the crisis is approached in conjunction with that of resilience allowing societies to recover from crises by relying on new strategies. Both the formal and informal sectors are suffering from an almost complete cessation of economic activity following measures taken by the authorities to contain them, aggravating vulnerabilities. In this context, the article poses the problem of the institutionalization of the social and solidarity economy by adopting it as a medium to long-term strategy in order to contain the crisis. The methodological approach is eminently analytical and synthetic-deductive. We conclude with the immediacy of a resilient policy around the social and solidarity economy sector and to start a process of formalization of the informal sector reducing vulnerabilities.

Mots clés: économie sociale et solidaire ; vulnérabilités sociales ; résilience ; économie informelle ; Covid-19.


تداعيات جائحة فيروس كورونا على سلاسل القيمة العالمية

لطرش ذهبية,  كتاف شافية, 

الملخص: يهدف البحث الى دراسة وتحليل اهم تداعيات جائحة كورونا على سلاسل القيمة العالمية التي اضحت الشكل المميز لعولمة التجارة والاستثمار في العقود الاخيرة، وقد خلص الى انه بالرغم من ان اثار الجائحة لاتزال غير واضحة بشكل كبير الا انها تسببت في احداث تراجع في معدلات النمو الاقتصادي العالمي وصدمة في جانب العرض و الطلب و اضطراب في حركة التجارة والاستثمار العالمي. وقد ارتبط ذلك بتزايد درجة الترابط والاعتماد المتبادل بين مختلف دول العالم في ظل اعادة تشكيل جغرافيا سلاسل التصنيع و التوريد العالمي التي اصبحت الصين من اهم مراكزها الي جانب الو م ا و المانيا. حيث ادت التدابير المعتمدة لمواجهة انتشار الوباء من خلال الإغلاق الجزئي اوالكلي للمصانع وتقييد حركة التجارة والاستثمار وخدمات النقل البحري و الجوي الى احداث تذبذب في سلسلة التوريد وتأخر انطلاق المشاريع، وهو ما يتطلب تكثيف الجهود على جميع المستويات القطرية والاقليمية و الدولية لمنع انحسار سلاسل القيمة العالمية وضمان استدامتها ومرونتها. The research aims analyze the most important repercussions of the Corona virus pandemic on global value chains, which have become the hallmark of trade and investment globalization in recent decades. The research concluded that although the effects of the pandemic are still largely unclear, It has caused a decline in global economic growth, a shock in the supply and demand, and a disruption in the movement of global trade and investment. This has been linked to the increasing degree of interdependence between different countries of the world and the reshaping of the geography of global manufacturing and supply chains, which have become China among the most important centers besides USA and Germany. As the measures adopted to confront the spread of the pandemic through partial or total closures of factories and restricting the movement of trade and investment and maritime and air transport services led to fluctuations in the supply chain and delayed start-up of projects, which requires intensification of efforts at all national, regional and international levels to prevent the decline of global value chains and ensure Its sustainability and resilience.

الكلمات المفتاحية: سلاسل القيمة العالمية ; جائحة كورونا ; اعتماد متبادل ; صدمة عرض وطلب ; ركود اقتصادي


الإقتصاد الجزائري في ظل التداعيات العالمية لجائحة كورونا بين الإستجابة الآنية والمواكبة البعدية (العدد خاص حول تأثيرات الجائحة COVID19)

بولعراس صلاح الدين, 

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة إلى استعراض الآثار الإقتصادية لجائحة كورونا على مستوى العالم، مع تسليط الضوء على حالة الجزائر بناءا على طبيعة وخصوصية الإقتصاد الجزائري، كما استعرضت الدراسة آلية السياسة الإقتصادية التي اعتمدتها الجزائر للتخفيف من الآثار الإقتصادية للوباء، كما أشارة الدراسة إلى آفاق الإقتصاد الجزائري بعد أزمة كورونا في ظل النموذج الإقتصادي الجديد. توصلت الدراسة إلى أن جائحة كورونا تسببت في آثار وخيمة على الإقتصاد العالمي وكذلك على الإقتصاد الجزائري الذي تفاقم تأثره بالجائحة بسبب تدهور أسعار النفط العالمي وتراجع الطلب على المحروقات، كما خلصت الدراسة إلى تثمين السياسة الإقتصادية للجزائر في استجابتها لتداعيات الجائحة، مع اقتراح مجموعة من الحلول لتعزيز قدرة الإقتصاد الجزائري على تجاوز آثار الأزمة، كما خلصت الدراسة إلى التأكيد على أهمية النموذج الإقتصادي الجديد في تحقيق الرفاه والتطور Abstract: The study aimed to review the economic effects of the Corona pandemic worldwide, highlighting the situation of Algeria based on the nature and specificity of its economy. The study also aimed at reviewing the mechanism of the economic policy adopted by Algeria to lessen the economic effects of the epidemic in addition to reviewing the prospects of the Algerian economy after the Corona crisis under the new economic model The study showed that the Corona pandemic has had serious effects on the world’s economy as well as on the Algerian economy, which has been exacerbated by the pandemic due to the decline in global oil prices and the demand for hydrocarbons. According to the study, Algeria’s economic policy is appreciated in its response to the consequences of the pandemic by proposing a set of solutions to enhance the ability of the Algerian economy to overcome the effects of the crisis. The study also emphasized the importance of the new economic model in achieving prosperity and development

الكلمات المفتاحية: الإقتصادي الجزائري ; الإقتصاد العالمي ; جائحة كورونا ; السياسة الإقتصادية


The Impact of Coronavirus on Tourism Sector - An Analytical Study

بوعرار شمس الدين,  مولوج كمال,  مولوج اسماعيل, 

Résumé: The aim of the study is to shed the light on the impact that coronavirus pandemic has inflicted and still inflicting on tourism sector, in a bid to fulfill the purposes of the study we conducted an analytical study on some best world recognized touristic destinations along with alluding to Algeria, the study concluded that the tourism sector in countries massively depending on tourism revenues are affected most by the pandemic, while the impact of the virus on the tourism sector in Algeria was relatively weak since Algeria features tenuous touristic revenues. Finally, the study suggested a set of recommendations for Algerian government to lessen the impact of corona virus on tourism sector.

Mots clés: COVID-19 ; International Tourism ; Scenarios ; Risks


تطبيق نماذج التغطية للتحديد الأمثل لعدد وموقع مراكز الرعاية الطبية في ظل انتشار وباء كورونا كوفيد-19

حجاب عيسى,  زروخي فيروز,  قدوري نور الدين, 

الملخص: نحاول من خلال هذه الدراسة استعمال نماذج التغطية للتحديد الامثل لعدد وموقع مراكز الرعاية الطبية التي يمكن استخدامها كمراكز علاج وعزل للمصابين بفيروس (كورونا كوفيد-19) المستجد، بحيث تغطي هذه المراكز اغلبية الساكنة في اقل وقت وتحقيق أفضل استخدام ممكن للموارد المحدودة المتاحة على راسها الاطباء المختصين واسرة الانعاش الضرورية. وقد قمنا بتطبيق نماذج التغطية باعتبارها الانسب لمثل هذه الحالات على ولاية المسيلة من خلال دوائرها الادارية وحساب المسافات الطرقية بينها ثم حددنا نصف القطر بمسافة تغطية قدرها 74 كلم، اضافة لعدد سكانها، حيث وجدنا من خلال تطبيقنا لهذه النماذج، وجوب تحديد ثلاثة مراكز للرعاية الطبية لتغطية السكان بنسبة 100%، والتي يمكن جعلها في مركزين فقط يقعان في دائرتي المسيلة وبوسعادة بنسبة تغطية وقدرها 90.5%. وعلى ضوء هذه النتائج يمكن تقديم توصية هامة لمصالح الولاية لتبني هذه الحلول في هذه الجائحة وفقا لإمكانياتها المتاحة، خاصة في ظل شح الموارد. This study aims to use coverage models to determine the optimal number and location of medical care centers that can be used as treatment and isolation centers for people with (corona-covid19) virus, these centers cover the majority of the population in the shortest time and achieve the best possible use of the limited resources of specialized doctors and the Recovery beds. We have applied the coverage models as the most appropriate for such cases to the state of Msila through its administrative "dayras" and calculating the road distances between them. Then we determined the radius with a coverage distance of 74 km, in addition to its population, we found through our application of these models, the necessity of determining Three medical care centers to cover the population 100%,, which can He placed it in only two places in the "dayras" of Msila and BouSada, with a coverage rate of 90.5%. In light of these results, an important recommendation can be made to the "wilaya’s" administration to adopt these solutions in this pandemic according to its available capabilities, especially in light of the scarcity of resources.

الكلمات المفتاحية: موقع أمثل ; عدد أمثل ; نماذج تغطية ; وباء كورونا كوفيد-19 ; مركز رعاية طبية



Les 10 articles les plus téléchargés

2 973 متطلبات الافصاح المحاسبي في القوائم المالية للبنوك وفق المعايير المحاسبية الدولية- دراسة ميدانية لبعض البنوك الجزائرية 1 193 الصناعة المالية الاسلامية في الجزائر بين التجارب الدولية والمعوقات القانونية المحلية دراسة استقصائية لواقع وتطورات الصناعة المالية الاسلامية في العالم 991 علاقة الحسابات الخاصة للخزينة بالميزانية العامة للدولة في الجزائر. 945 واقع مناخ الاستثمار في الجزائر: بين الحوافز والعوائق 932 تقييم الإصلاحات الضريبية في الجزائر 787 نظرية الإشارة كمدخل لتفسير محددات التمويل بالقروض الاستثمارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ظل ظروف عدم تماثل المعلومات - دراسة حالة عينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر 713 الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية 691 دور نظرية الإشارة في الرفع من كفاءة الأسواق المالية. 689 المعايير الاحترازية في العمل المصرفي ومدى تطبيقها في المنظومة المصرفية الجزائرية. 662 دور التدقيق الداخلي في الممارسة السليمة لحوكمة الشركات على ضوء المعايير الدولية لممارسة مهنة التدقيق الداخلي