مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير


Description

“Journal of Economics and Management” is an international, double-blind peer-reviewed, free of charge, open-access journal, published annualy by the Faculty of Economics, Commerce and Management – Ferhat Abbas University of Setif1–Algeria, since the year 2001. The journal focuses on the following topics: Economics, Applied Economics, Econometrics, Management, Finance and Accounting. It provides an academic platform for scholars and professionals to contribute in innovative works in the field. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in both theoritical and empirical aspects of Economics. The journal is published in both print and online versions. The online version is free access and download. All papers around the world, written either in Arabic, English or French are very welcome in our International Journal. Manuscripts can be sent at any time.

Annonce

اصدار العدد 01 المجلد 21

 

دعوة للنشر في المجلد 22 العدد 01

يسر هيئة تحرير مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير أن تنهى إلى علم السادة الأساتذة والباحثين وطلبة الدكتوراه أن استقبال مقالاتهم العلمية المتعلقة بمجالات المجلة مفتوح إلى غاية 30 نوفمبر2022.

  • يستقبل المقال إداريا إذا كان يلتزم بكل الشروط بما فيها احترام القالب الخاص بالمجلة، إذا خالف ذلك يتم رفض المقال اداريا.
  • التأكد من صحة البيانات لكل المشتركين في البحث: عنوان البحث، الاسم واللقب، الدرجة العلمية، البريد الالكتروني، ترتيب كل باحث ضمن المقال، الملخص بلغتين على الأقل أحدهما بلغة المقال وآخر بلغة أجنبية.
  • على جميع الباحثين المشتركين في المقال تأكيد ملكيتهم للمقال عبر الرسالة الآلية التي تصلهم والتي تحمل عنوان : Submission Confirmation وفي حالة عدم تأكيد الملكية من جميع المشتركين في المقال خلال 15 يوما يتم رفض المقال اداريا.
  • بعد توجيه المقال للتحكيم من طرف محكمين إثنين يكون قرار هيئة التحرير حسب الحالات التالية:

قرار المحكم الأول

قرار المحكم الثاني

قرار هيئة التحرير

مقبول

مقبول

مقبول

مقبول

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول

مقبول

مقبول مع تعديلات كبيرة

مقبول بتحفظ

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول بتحفظ

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول مع تعديلات كبيرة

مقبول بتحفظ

مقبول مع تعديلات صغيرة

مرفوض

يحول لمحكم فاصل

مقبول مع تعديلات كبيرة

مقبول مع تعديلات كبيرة

مرفوض

مقبول مع تعديلات كبيرة

مرفوض

مرفوض

مقبول

مرفوض

يحول لمحكم فاصل

 

- في حالة المقال المقبول بتحفظ، على الباحث إجراء التعديلات المطلوبة وإعادة ارساله من خلال الايقونة الخاصة.

- إذا قبل البحث بصفة نهائية يتم إشعار المؤلف المراسل بذلك، ويمكنه طلب شهادة وعد بالنشر بعد إدراج المراجع من خلال الايقونة الخاصة في حسابه، إذا رفض المقال رفضا نهائيا يتم إبلاغ المؤلف المراسل بذلك.

- قبول المقال لا يعني صدوره في العدد الموالي مباشرة لكنه يبرمج حسب الأولوية.

- القبول العلمي للمقال لا يعني نشره كما هو، يكون لهيئة التحرير وهيئة المراجعة اللغوية دور في تنقيح المقال من الأخطاء اللغوية إذا كانت قليلة.

02-03-2022


21

Volumes

22

Numéros

395

Articles


الصورة الإعلانية وأثرها على قرارات الشراء لدى المستهلكين – دراسة استقصائية

دكتور نصرالدين عبدالقادر عثمان,  الاستاذ الدكتور طارق اسماعيل محمد, 
2022-01-24

الملخص: هدف البحث: تسعى الدراسة إلى قياس تأثير الصورة بما تحويه من عناصر وتكوينات بصرية متنوعة على قرارات المستهلكين ورغباتهم في دفعهم نحو إتمام عمليات الاتصال والشراء بأنواعها التقليدية والرقمية عبر شبكة الإنترنت، فمع زيادة الاهتمام بالصورة الإعلانية والمستخدمة في عمليات الإشهار المؤسسي، وظهور مصطلحات مثل "قراءة الصورة" و"سلطة الصورة"، اُعتمدت الصورة الإعلانية كأحد الأساليب الهامة في التسويق التجاري والمعلوماتي وتوجيه الرأي العام عبر مواقع التواصل المختلفة. ولقد أُجريت الدراسة التطبيقية في هذا البحث على استخدام الصورة في إعلانات شركة سوداني للاتصالات، ومدى قدرتها على زيادة معلومات الجمهور، لدى عينة من مشتركي شركة سوداني للاتصالات في مدينة الخرطوم، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تكونت عينة الدراسة من (191 فرداً). وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مدى الموافقة على مساهمة استخدام الصورة في إعلانات الشركة بمواقع التواصل في زيادة معلومات الجمهور واهتمامه بالشركة وخدماتها، وأوصت الدراسة: بحتمية مواكبة وتحديث القوانيين التي تصدرها هيئة الاتصالات السودانية. وضرورة تبنى الشركة للرسائل الإعلانية عبر مواقع التواصل مع تركيز جهودها في زيادة فاعلية محتواها، وزيادة انفتاح الشركة على الجمهور بمراعاة الخصائص الديموغرافية، مع الاهتمام بالصورة الإعلانية التي تُستخدم في الإعلان، لقدرتها على توجيه المعلومات للجمهور والتأثير على اتجاهاته وقراراته الشرائية، وذلك بالبحث عن الأسباب التي تدفع المستهلك للتعامل مع أكثر من شركة تُقدم ذات الخدمة الاتصالية. Abstract: Objective: This study seeks to measure the impact of the image on consumers' purchasing decisions. The image bears a psychological effect on consumers’ decisions and their desires to push them towards completing the traditional and digital communication and purchase processes over the Internet. With the increased interest in the advertising image used in organizational proclamation processes and the emergence of terms such as “photo reading” and “Image authority,” the advertising image was adopted as an essential commercial and informational marketing method and guiding public opinion through various communication sites. The applied study in this research was conducted using the image in the Sudanese Telecom Company's advertisements and its ability to increase the audience information. Among Sudani Telecom subscribers in Khartoum, the study followed the descriptive and analytical approach, where the study sample consisted of (191 individuals). The results revealed statistically significant differences in the extent of approval of using the image in the company's advertisements on social media to increase its information and interest in its services. The study recommended the certainty of keeping pace with updating the Sudanese Communications Authority laws, adopting the advertising messages, focusing on their content, and increasing its view to the public by considering the demographic characteristics and its relation to the advertising image. Such recommendations will direct the public's information and influence their trends and purchasing decisions by searching; why the consumer pushes to deal with more than one company that provides the same communication service.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الصورة الرقمية، الإعلام الجديد، القرار الشرائي، المستهلكين.


التسويق المتعلق بالقضية؛ زواج المسؤولية الاجتماعية مع الأهداف التسويقية المحضة- عرض لتجارب عالمية ومحلية ناجحة

عصماني سفيان,  عصماني مختار, 
2022-03-16

الملخص: يعالج هذا البحث موضوع المسؤولية الاجتماعية للمنظمات وكيف يمكن للمنظمات استعماله في نشاطاتها الاتصالية التسويقية،ممثلة بما يعرف بالتسويق المتعلق بالقضية . فلقد تزايدت أنشطة التسويق المتعلقة بالقضية بصورة ملفتة للانتباه وأصبحت جزءا هام من خططها التسويقية. وكما هو معروف فإن التسويق المتعلق بالقضية ليس بعمل خيري بل هو إستراتيجية تعتمدها المنظمات من أجل إثبات التزامها الاجتماعي، فقد تكون قرارات التسويق المتعلقة بالقضية خيرية جزئيا فإنها وفي نفس الوقت كذلك قد تخدم المصالح الذاتية للمنظمات. This study addresses corporate social responsibility and how organizations can use it in their marketing communication activities, represented by what's known as cause related marketing. The cause related marketing activities have increased noticeably and have become an important part of the organizations' marketing plans. As is well known, cause-related marketing is not a charitable act but rather a strategy adopted by organizations in order to demonstrate their social commitment. Cause related marketing decisions on the case may be in part charitable and at the same time also serve the organizations' own interests

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية ; التسويق الاجتماعي ; التسويق المتعلق بالقضية


The Impact of CRM on Competitive advantage: Sin, Tse & Yim Model Case study: Telecom Operators in Algeria

بوضياف إلياس, 
2022-04-03

Résumé: We aim through this study mainly to measure the effect of customer relationship management CRM : Sin, Tse, Yim Model on competitive advantage through its factors. We have followed descriptive, inductive and experimental approaches. Where we have developed a model that shows the relationship between the variables and its effects (CRM and competitive advantage). In this study, we depended on new trends toward the customer as Key Customer Focus, CRM Organization, CRM Technology, and Customer Knowledge Management. This study was conducted on a sample of 153 individuals from 33 telecom agencies or commercial spaces in Algeria (8 WTA, 11 OTA, 14 AT), where the main results of this study showed the existence of a (strong - positive) correlation and effectiveness of CRM and the competitive advantage.

Mots clés: Key Customer Focus ; CRM Organization ; CRM Technology ; Customer Knowledge Management ; Competitive advantage



Les 10 articles les plus téléchargés

7 065 الإقتصاد الجزائري في ظل التداعيات العالمية لجائحة كورونا بين الإستجابة الآنية والمواكبة البعدية (العدد خاص حول تأثيرات الجائحة COVID19) 4 987 تداعيات فيروس كورونا (كوفيد-19) الآثار الاجتماعية والاقتصادية وأهم التدابير المتخذة للحد من الجائحة في الجزائر 3 681 دراسة تحليلية وفق نظرة شاملة لأهم آثار جائحة كورونا (كوفيد-19) على الإقتصاد العالمي - الأزمة الاقتصادية العالمية 2020- العدد الخاص 3 544 متطلبات الافصاح المحاسبي في القوائم المالية للبنوك وفق المعايير المحاسبية الدولية- دراسة ميدانية لبعض البنوك الجزائرية 3 377 الصناعة المالية الاسلامية في الجزائر بين التجارب الدولية والمعوقات القانونية المحلية دراسة استقصائية لواقع وتطورات الصناعة المالية الاسلامية في العالم 2 050 الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية 1 687 علاقة الحسابات الخاصة للخزينة بالميزانية العامة للدولة في الجزائر. 1 560 واقع مناخ الاستثمار في الجزائر: بين الحوافز والعوائق 1 463 دور وأهمية بحوث التسويق في تفعيل القرارات التسويقية في المؤسسة الاقتصادية 1 460 دور نظرية الإشارة في الرفع من كفاءة الأسواق المالية.