مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير


Description

“Journal of Economics and Management” is an international, double-blind peer-reviewed, free of charge, open-access journal, published annualy by the Faculty of Economics, Commerce and Management – Ferhat Abbas University of Setif1–Algeria, since the year 2001. The journal focuses on the following topics: Economics, Applied Economics, Econometrics, Management, Finance and Accounting. It provides an academic platform for scholars and professionals to contribute in innovative works in the field. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in both theoritical and empirical aspects of Economics. The journal is published in both print and online versions. The online version is free access and download. All papers around the world, written either in Arabic, English or French are very welcome in our International Journal. Manuscripts can be sent at any time.

Annonce

اصدار العدد 01 المجلد 22

 

دعوة للنشر في المجلد 22 العدد 01

يسر هيئة تحرير مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير أن تنهى إلى علم السادة الأساتذة والباحثين وطلبة الدكتوراه أن استقبال مقالاتهم العلمية المتعلقة بمجالات المجلة مفتوح إلى غاية 30 نوفمبر2022.

  • يستقبل المقال إداريا إذا كان يلتزم بكل الشروط بما فيها احترام القالب الخاص بالمجلة، إذا خالف ذلك يتم رفض المقال اداريا.
  • التأكد من صحة البيانات لكل المشتركين في البحث: عنوان البحث، الاسم واللقب، الدرجة العلمية، البريد الالكتروني، ترتيب كل باحث ضمن المقال، الملخص بلغتين على الأقل أحدهما بلغة المقال وآخر بلغة أجنبية.
  • على جميع الباحثين المشتركين في المقال تأكيد ملكيتهم للمقال عبر الرسالة الآلية التي تصلهم والتي تحمل عنوان : Submission Confirmation وفي حالة عدم تأكيد الملكية من جميع المشتركين في المقال خلال 15 يوما يتم رفض المقال اداريا.
  • بعد توجيه المقال للتحكيم من طرف محكمين إثنين يكون قرار هيئة التحرير حسب الحالات التالية:

قرار المحكم الأول

قرار المحكم الثاني

قرار هيئة التحرير

مقبول

مقبول

مقبول

مقبول

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول

مقبول

مقبول مع تعديلات كبيرة

مقبول بتحفظ

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول بتحفظ

مقبول مع تعديلات صغيرة

مقبول مع تعديلات كبيرة

مقبول بتحفظ

مقبول مع تعديلات صغيرة

مرفوض

يحول لمحكم فاصل

مقبول مع تعديلات كبيرة

مقبول مع تعديلات كبيرة

مرفوض

مقبول مع تعديلات كبيرة

مرفوض

مرفوض

مقبول

مرفوض

يحول لمحكم فاصل

 

- في حالة المقال المقبول بتحفظ، على الباحث إجراء التعديلات المطلوبة وإعادة ارساله من خلال الايقونة الخاصة.

- إذا قبل البحث بصفة نهائية يتم إشعار المؤلف المراسل بذلك، ويمكنه طلب شهادة وعد بالنشر بعد إدراج المراجع من خلال الايقونة الخاصة في حسابه، إذا رفض المقال رفضا نهائيا يتم إبلاغ المؤلف المراسل بذلك.

- قبول المقال لا يعني صدوره في العدد الموالي مباشرة لكنه يبرمج حسب الأولوية.

- القبول العلمي للمقال لا يعني نشره كما هو، يكون لهيئة التحرير وهيئة المراجعة اللغوية دور في تنقيح المقال من الأخطاء اللغوية إذا كانت قليلة.

02-03-2022


21

Volumes

22

Numéros

395

Articles


الصورة الإعلانية وأثرها على قرارات الشراء لدى المستهلكين – دراسة استقصائية

دكتور نصرالدين عبدالقادر عثمان,  الاستاذ الدكتور طارق اسماعيل محمد, 
2022-01-24

الملخص: هدف البحث: تسعى الدراسة إلى قياس تأثير الصورة بما تحويه من عناصر وتكوينات بصرية متنوعة على قرارات المستهلكين ورغباتهم في دفعهم نحو إتمام عمليات الاتصال والشراء بأنواعها التقليدية والرقمية عبر شبكة الإنترنت، فمع زيادة الاهتمام بالصورة الإعلانية والمستخدمة في عمليات الإشهار المؤسسي، وظهور مصطلحات مثل "قراءة الصورة" و"سلطة الصورة"، اُعتمدت الصورة الإعلانية كأحد الأساليب الهامة في التسويق التجاري والمعلوماتي وتوجيه الرأي العام عبر مواقع التواصل المختلفة. ولقد أُجريت الدراسة التطبيقية في هذا البحث على استخدام الصورة في إعلانات شركة سوداني للاتصالات، ومدى قدرتها على زيادة معلومات الجمهور، لدى عينة من مشتركي شركة سوداني للاتصالات في مدينة الخرطوم، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تكونت عينة الدراسة من (191 فرداً). وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مدى الموافقة على مساهمة استخدام الصورة في إعلانات الشركة بمواقع التواصل في زيادة معلومات الجمهور واهتمامه بالشركة وخدماتها، وأوصت الدراسة: بحتمية مواكبة وتحديث القوانيين التي تصدرها هيئة الاتصالات السودانية. وضرورة تبنى الشركة للرسائل الإعلانية عبر مواقع التواصل مع تركيز جهودها في زيادة فاعلية محتواها، وزيادة انفتاح الشركة على الجمهور بمراعاة الخصائص الديموغرافية، مع الاهتمام بالصورة الإعلانية التي تُستخدم في الإعلان، لقدرتها على توجيه المعلومات للجمهور والتأثير على اتجاهاته وقراراته الشرائية، وذلك بالبحث عن الأسباب التي تدفع المستهلك للتعامل مع أكثر من شركة تُقدم ذات الخدمة الاتصالية. Abstract: Objective: This study seeks to measure the impact of the image on consumers' purchasing decisions. The image bears a psychological effect on consumers’ decisions and their desires to push them towards completing the traditional and digital communication and purchase processes over the Internet. With the increased interest in the advertising image used in organizational proclamation processes and the emergence of terms such as “photo reading” and “Image authority,” the advertising image was adopted as an essential commercial and informational marketing method and guiding public opinion through various communication sites. The applied study in this research was conducted using the image in the Sudanese Telecom Company's advertisements and its ability to increase the audience information. Among Sudani Telecom subscribers in Khartoum, the study followed the descriptive and analytical approach, where the study sample consisted of (191 individuals). The results revealed statistically significant differences in the extent of approval of using the image in the company's advertisements on social media to increase its information and interest in its services. The study recommended the certainty of keeping pace with updating the Sudanese Communications Authority laws, adopting the advertising messages, focusing on their content, and increasing its view to the public by considering the demographic characteristics and its relation to the advertising image. Such recommendations will direct the public's information and influence their trends and purchasing decisions by searching; why the consumer pushes to deal with more than one company that provides the same communication service.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الصورة الرقمية، الإعلام الجديد، القرار الشرائي، المستهلكين.


التسويق المتعلق بالقضية؛ زواج المسؤولية الاجتماعية مع الأهداف التسويقية المحضة- عرض لتجارب عالمية ومحلية ناجحة

عصماني سفيان,  عصماني مختار, 
2022-03-16

الملخص: يعالج هذا البحث موضوع المسؤولية الاجتماعية للمنظمات وكيف يمكن للمنظمات استعماله في نشاطاتها الاتصالية التسويقية،ممثلة بما يعرف بالتسويق المتعلق بالقضية . فلقد تزايدت أنشطة التسويق المتعلقة بالقضية بصورة ملفتة للانتباه وأصبحت جزءا هام من خططها التسويقية. وكما هو معروف فإن التسويق المتعلق بالقضية ليس بعمل خيري بل هو إستراتيجية تعتمدها المنظمات من أجل إثبات التزامها الاجتماعي، فقد تكون قرارات التسويق المتعلقة بالقضية خيرية جزئيا فإنها وفي نفس الوقت كذلك قد تخدم المصالح الذاتية للمنظمات. This study addresses corporate social responsibility and how organizations can use it in their marketing communication activities, represented by what's known as cause related marketing. The cause related marketing activities have increased noticeably and have become an important part of the organizations' marketing plans. As is well known, cause-related marketing is not a charitable act but rather a strategy adopted by organizations in order to demonstrate their social commitment. Cause related marketing decisions on the case may be in part charitable and at the same time also serve the organizations' own interests

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية ; التسويق الاجتماعي ; التسويق المتعلق بالقضية


Analysis of the performance of SMEs in the sector Buildings and public works

Bouri Nassima, 
2022-05-30

Résumé: Abstract The article aims to analyze the financial situation of firms in the Buildings and Public Works sector, by calculating and interpreting performance indicators; Return on Equity “RFP” “Financial Profitability”, Business Profitability, Value Added Rate, Productivity "PROD", Productivity Value "PRN", Productivity Sales "PVENTES", Investment "INVES", and the "ENDET" debt ratio, as well as the "SDETTE" debt structure. The interpretations of the results underline a so-called average performance in terms of value productivities, technical and financial, good in terms of investment and value-added rates, and low in terms of commercial and financial profitability, with a remarkable indebtedness for the majority of companies.

Mots clés: Keywords: Performance, Profitability, Value Added Rate, Productivity, Investment, Debt. Jel Classification Codes : L25, L16, M21, D24, H63.


The Impact of CRM on Competitive advantage: Sin, Tse & Yim Model Case study: Telecom Operators in Algeria

بوضياف إلياس, 
2022-04-03

Résumé: We aim through this study mainly to measure the effect of customer relationship management CRM : Sin, Tse, Yim Model on competitive advantage through its factors. We have followed descriptive, inductive and experimental approaches. Where we have developed a model that shows the relationship between the variables and its effects (CRM and competitive advantage). In this study, we depended on new trends toward the customer as Key Customer Focus, CRM Organization, CRM Technology, and Customer Knowledge Management. This study was conducted on a sample of 153 individuals from 33 telecom agencies or commercial spaces in Algeria (8 WTA, 11 OTA, 14 AT), where the main results of this study showed the existence of a (strong - positive) correlation and effectiveness of CRM and the competitive advantage.

Mots clés: Key Customer Focus ; CRM Organization ; CRM Technology ; Customer Knowledge Management ; Competitive advantage


حوكمة الموارد البشرية كآلية جديدة لتحسين أداء المورد البشري – دراسة تطبيقية على عينة من المؤسسات الاقتصادية بولاية الأغواط –

بن سعدة عبد القادر,  بخوش مديحة, 
2022-07-01

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تناول مفهوم حوكمة الموارد البشرية كأحد المفاهيم التي تمتاز بالحداثة في مجال التعامل مع المورد البشري مقاسا بأبعاده المختارة (التوجه الاستراتيجي، بعد الكفاءة، بعد النزاهة، بعد المشاركة)، ومحاول ربطه بأداء المورد البشري المقاس بأبعاد (المعرفة بمتطلبات الوظيفة، جودة العمل المثابرة والوثوق، كمية العمل المنجز) وكذا اختبار الدلالة الاحصائية لعلاقة الأثر بين المتغيرين بأبعادهما على مستوى عينة من المؤسسات الاقتصادية بولاية الأغواط، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم أداة جمع البيانات (الاستبيان) لخدمة هذا الغرض مع المسح الشامل لإطارات 08 مؤسسات اقتصادية والحصول على عينة قوامها 171 إطارا تتناسب مع متطلبات التحليل الإحصائي المعتمد، ليتم تحليل البيانات بعدها بالاعتماد على مجموعة من الأدوات الإحصائية أهماه معاملات الانحدار بالاستعانة في ذلك على برنامج (SPSS26)، وخلصت الدراسة في نهايتها إلى وجود أثر إيجابي ذو دلالة احصائية لممارسات حوكمة الموارد البشرية على المستويات الجيدة لأداء المورد البشري للمؤسسات الاقتصادية عينة الدراسة. The aim of this study is to address the concept of human resources governance as one of the most modern concepts in dealing with a human resource measured by its chosen dimensions (strategic orientation, competence, integrity, participation). And try to link it to the performance of the measured human resource in dimensions (knowledge of job requirements, quality of work perseverance and confidence, quantity of work done) as well as to test the statistical significance of the impact relationship between the two variables in dimensions at the level of a sample of economic institutions in the jurisdiction of Aoats. To achieve the objectives of the study, the data collection tool (questionnaire) was designed to serve this purpose together with the comprehensive survey of 08 economic institutions and to obtain a sample of 171 frameworks commensurate with the requirements of the approved statistical analysis. To then analyse the data using a set of statistical tools that are important for regression coefficients using SPSS26, Finally, the study found a statistically significant positive impact of human resources governance practices on the good performance levels of the human resource of the economic institutions sample study.

الكلمات المفتاحية: حوكمة ; حوكمة الموارد البشرية ; أداء ; مورد بشري ; أداء المورد البشري ; Governance ; Human Resource Governance ; performance ; human resource ; Performance of human resource


تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالقروض البنكية في ظل عدم تماثل المعلومات بينها وبين البنوك دراسة حالة مجموعة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ولاية سطيف Financing small and medium enterprises with bank loans in light of the asymmetry of information between them and banks - a case study of a group of small and medium enterprises in the state of Setif

بوعظم فايزة, 
2022-07-25

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور القروض المصرفية في تمويل المؤ ص م في ظل عدم تماثل المعلومات بينها وبين البنوك دراسة مجموعة من المؤسسات لولاية سطيف. حيث تم الحصول الميزانيات وجدول حساب النتائج الخاصة بالمؤسسات محل الدراسة بعد التوجه إلى المركز الوطني للسجل التجاري. وقد تم في هذه الدراسة الاعتماد على أسلوب بيانات البانل لاختبار العلاقة بين المتغير التابع والمتمثل في القروض والديون المالية والمتغيرات المستقلة وهي قروض الموردين ورقم الأعمال والنتيجة الصافية. كما توصلت إلى وجود علاقة طردية بين قيمة الاقتراض ورقم الأعمال كما توصلت إلى عدم وجود علاقة عكسية بين قيمة الاقتراض وقروض الموردين كما توصلت إلى وجود علاقة عكسية بين قيمة الاقتراض والنتيجة الصافية الكلمات المفتاح : القروض البنكية ؛ المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ؛ عدم تماثل المعلومات. تصنيف JEL : F34 ؛ D02؛ D82 Abstract: This study aims to highlight the role of bank loans in financing the insured in light of the asymmetry of information between them and the banks, a study of a group of institutions for the state of Setif. Where the budgets and the results calculation table for the institutions under study were obtained after going to the National Center for the Commercial Registry. In this study, we relied on the panel data method to test the relationship between the dependent variable represented in loans and financial debts and the independent variables, which are suppliers' loans, turnover and net result. It also concluded that there is a positive relationship between the value of borrowing and the turnover, and that there is no inverse relationship between the value of borrowing and the loans of suppliers, and it has also concluded that there is an inverse relationship between the value of borrowing and the net result. Keywords: bank loans; small and medium enterprises; Information asymmetry. Jel Classification Codes : F34 ; D82; D02

الكلمات المفتاحية: القروض البنكية ; المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ; عدم تماثل المعلومات ; bank loans ; small and medium enterprises ; Information asymmetry



Les 10 articles les plus téléchargés

7 659 الإقتصاد الجزائري في ظل التداعيات العالمية لجائحة كورونا بين الإستجابة الآنية والمواكبة البعدية (العدد خاص حول تأثيرات الجائحة COVID19) 5 304 تداعيات فيروس كورونا (كوفيد-19) الآثار الاجتماعية والاقتصادية وأهم التدابير المتخذة للحد من الجائحة في الجزائر 3 849 دراسة تحليلية وفق نظرة شاملة لأهم آثار جائحة كورونا (كوفيد-19) على الإقتصاد العالمي - الأزمة الاقتصادية العالمية 2020- العدد الخاص 3 652 متطلبات الافصاح المحاسبي في القوائم المالية للبنوك وفق المعايير المحاسبية الدولية- دراسة ميدانية لبعض البنوك الجزائرية 3 603 الصناعة المالية الاسلامية في الجزائر بين التجارب الدولية والمعوقات القانونية المحلية دراسة استقصائية لواقع وتطورات الصناعة المالية الاسلامية في العالم 2 219 الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية 1 866 علاقة الحسابات الخاصة للخزينة بالميزانية العامة للدولة في الجزائر. 1 724 واقع مناخ الاستثمار في الجزائر: بين الحوافز والعوائق 1 699 دور نظرية الإشارة في الرفع من كفاءة الأسواق المالية. 1 656 محاسبة التغطية (التحوط) للمشتقات المالية في ظل المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم IFRS 9 الأدوات المالية مقارنة مع المعيار الأمريكي SFAS 133