مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير


Description

مجلة علمية محكمة دولية، تصدر عن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة سطيف1، متخصصة في الدراســات والأبحـــاث الاقتصاديــة والفروع المرتبطة بها، تهتــم بقضايـاها المستجدة فــي مختلف أبعادهــا، الوطنية والإقليمية والدولية، تهدف لتطويــر المعرفة الاقتصاديــة من خلال جودة المقالات العلمية التي تنشرهـا، وإثراء المكتبة بالبحوث الجادة والرصينة. بلغت المجلة سنتها السادسة عشر منذ أول عدد سنة 2001، ومن خلال الحرص على دورية النشر السنويـة، صدر العدد السادس عشــر مع نهاية سنة 2016. مع طمــوح متزايد في تطويــر المجلة والرقــي بها إلــى مستوى المجلات العلميــة الدوليــة المرموقة.

18

Volumes

18

Numéros

278

Articles


L’influence de la qualité perçue sur la satisfaction et la confiance des Clients : Test et validation empirique

Benachenhou Sidi Mohammed,  Kessas Zakia,  Benhabib Abderrezzak, 

Résumé: L’objectif de cette recherche est d’étudier l’impact de la qualité globale perçue d’un service sur la satisfaction et la confiance des clients, en mettant en lumière les conditions de cette influence. À cette fin, une étude empirique a été réalisée auprès de 150 patients d’une Clinique privée. Il en ressort que les perceptions des patients en matière de qualité technique et non technique jouent un rôle non négligeable dans la perception de la qualité globale du service offert par la clinique. En outre, ces perceptions contribueront de façon directe et indirecte à la formation de la confiance des patients envers cette dernière, via leur impact sur la satisfaction de ces patients.

Mots clés: Qualité globale perçue –Satisfaction –Confiance – et équations structurelles. Code Jel : M31, C52


أثر تطبيق المتطلبات الدنيا لرأس المال في اتفاقية بازل III على المصارف الإسلامية

ملياني عبد الحكيم,  ساتة دلال, 

الملخص: يقوم مبدأ كفاية رأس المال للرقابة على المخاطر المصرفية الذي أقرته اتفاقيات بازل على تحميل رأس المال بصفته حقوق المساهمين لكل الخسائر المتوقعة أو غير المتوقعة التي يمكن أن تلحق ميزانية المصرف؛ وهي مقاربة كرستها اتفاقيات بازل وأكدت عليها الاتفاقية الثالثة التي انطلق العمل بها منذ سنة 2013، تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أهمية تطبيق نفس مبدأ كفاية رأس المال على المصارف الإسلامية التي تتميز بحسابات الاستثمار المشترك القائمة على عقود المضاربة الشرعية، إضافة إلى قياس وتحليل الآثار المترتبة عن تطبيق المتطلبات الدنيا لكفاية رأس المال التي نصت عليها اتفاقية بازلIII على الأداء المالي لعينة من المصارف الإسلامية الخليجية وذلك بالمقارنة بين فترتي ما قبل التطبيق وما بعدها.

الكلمات المفتاحية: المخاطرة، إدارة المخاطر، كفاية رأس المال، بازل3، المصارف الإسلامية


دور مركز الشراء في تحسين العلاقة بين المشتري والمورد في السوق الصناعية –دراسة تحليلية-

دريد حنان,  غريب الطاوس, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة الى معرفة تأثير مركز الشراء على تحسين العلاقة بين المشتري والمورد في السوق الصناعية، وقد تم الاعتماد على عينة من المنظمات الصناعية لولاية تبسة للإجابة على أسئلة الاستبيان، التي تقيس مدى تطبيق مفهوم مركز الشراء بالمنظمات الصناعية محل الدراسة ، باعتباره الوحدة المسؤولة عن اتخاذ القرارات الشرائية، والعمل على بناء علاقات طويلة المدى مع الموردينوتحويلها الى علاقة فائز-فائز، حيث تتحول المنظمة الصناعية من استراتيجية الصفقاتالمنفردة الى استراتيجية العلاقات طويلة المدى مبنية على الثقة، التعاون والالتزام، وقد توصلت الدراسة الى اثبات وجود علاقة ذات دلالة احصائية لتطبيق مفهوم مركز الشراء في المنظمات الصناعية لولاية تبسة على تحسين علاقة المشتري- المورد. The aim of this study was to find out the effect of the buying center on improving the relationship between the buyer and the supplier in the industrial market. A sample of the industrial organizations of Tebessa was used to answer the questionnaire which measures the application of the concept of buying center in the industrial organizations under study. Purchasing decisions and working to build long-term relationships with suppliers and turn them into win-win relationships. The industrial organization is transformed from a single-transaction strategy into a long-term strategy based on trust, cooperation and commitment. The study confirmed the existence of a statistically significant relationship to the application of the concept of buying center in the industrial organizations of Tebessa to improve the buyer-supplier relationship.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: مركز الشراء، علاقة المشتري-المورد، قرار الشراء. ; KeyWords :buying center, buyer-supplier relationship, purchase decision.


The Impact of liquidity risk on the performance of Islamic banks: Evidence from the GCC region

زرارقي هاجر, 

الملخص: Abstract: Liquidity risk is considered as one of the serious concern and challenge for the modern era banks. A bank having good asset quality, strong earnings and sufficient capital may fail if it is not maintaining adequate liquidity. Towards this end, the research sought to establish the relationship between liquidity risk and financial performance of Islamic banks. The study adopted correlation research design where data was retrieved from the balance sheets, Income statements and notes of 5 Islamic banks in the GCC Region during the period 2012 - 2016. Multiple regressions was applied to assess the impact of liquidity risk on banks’ performance. The findings of the study were that there is a positive relationship between liquidity risk and financial performance of Islamic banks. الملخص: تعتبر مخاطر السيولة من بين القضايا والتحديات الحديثة للبنوك، حيث يمكن أن يمتلك المصرف أصول ذات جودة ورأس مال كبير وحقق أرباح مرتفعة، ولكن ليست لديه السيولة الكافية. وعلى هذا الأساس نسعى من خلال هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين مخاطر السيولة والأداء المالي للمصارف الإسلامية، حيث تم الاعتماد على القوائم المالية للمصارف الإسلامية محل الدراسة في جمع البيانات، ولقد تمت الدراسة على خمسة بنوك إسلامية في منطقة مجلس التعاون الخليجي خلال الفترة 2012-2016، حيث تم الاعتماد على طريقة الإرتباط المتعدد لتقييم أثر مخاطر السيولة على الأداء المالي للمصارف الإسلامية. ولقد بينت النتائج أن هناك علاقة إيجابية بين مخاطر السيولة والأداء المالي للمصارف الإسلامية محل الدراسة خلال الفترة 2012- 2016.

الكلمات المفتاحية: Islamic banking ; Performance ; liquidity Risk


وسائل التواصل الإجتماعي كأداة تسويقية معاصرة ودورها في نجاح إدارة العلاقة مع الزبائن

مراد شريف, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الدور الكبير الذي تلعبه وسائل التواصل الإجتماعي كأداة تسويقية في نجاح إدارة العلاقة مع الزبائن، ومن أجل ذلك قمنا بتقسيم هذه الدراسة إلى ثلاثة أجزاء رئيسية، حيث تطرق الجزء الأول إلى المفاهيم الأساسية لإدارة العلاقة مع الزبائن، وذلك من خلال عرض مراحل تطورها، مفهومها، مكوناتها، مستوياتها وأهدافها الرئيسية. وتطرق الجزء الثاني، الذي هو تحت عنوان المفاهيم الأساسية للتسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي إلى مفهوم التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي، مزاياه، أهم الأسس التي تمكن من نجاحه وأهم معوقاته. أما الجزء الثالث، فقد خصص إلى عرض بعض الإستراتيجيات التي يجب أن تطبقها المؤسسات من أجل ضمان تحقيق أهداف إدارة العلاقة مع الزبائن. لنقوم بعدها بتقديم مجموعة من التوصيات والإقتراحات التي يمكن أن تساعد هذه المؤسسات على زيادة مستويات رضا وولاء الزبائن.

الكلمات المفتاحية: إدارة العلاقة مع الزبائن، التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي.



Les dix aticles les plus téléchargés

2 759 متطلبات الافصاح المحاسبي في القوائم المالية للبنوك وفق المعايير المحاسبية الدولية- دراسة ميدانية لبعض البنوك الجزائرية 789 الصناعة المالية الاسلامية في الجزائر بين التجارب الدولية والمعوقات القانونية المحلية دراسة استقصائية لواقع وتطورات الصناعة المالية الاسلامية في العالم 778 علاقة الحسابات الخاصة للخزينة بالميزانية العامة للدولة في الجزائر. 740 واقع مناخ الاستثمار في الجزائر: بين الحوافز والعوائق 680 تقييم الإصلاحات الضريبية في الجزائر 650 نظرية الإشارة كمدخل لتفسير محددات التمويل بالقروض الاستثمارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ظل ظروف عدم تماثل المعلومات - دراسة حالة عينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر 546 دور نظرية الإشارة في الرفع من كفاءة الأسواق المالية. 479 الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية 475 أداء المراكز المالية الدولية في تسويق الخدمات المالية 426 المعايير الاحترازية في العمل المصرفي ومدى تطبيقها في المنظومة المصرفية الجزائرية.