مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير


Description

مجلة علمية محكمة دولية، تصدر عن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة سطيف1، متخصصة في الدراســات والأبحـــاث الاقتصاديــة والفروع المرتبطة بها، تهتــم بقضايـاها المستجدة فــي مختلف أبعادهــا، الوطنية والإقليمية والدولية، تهدف لتطويــر المعرفة الاقتصاديــة من خلال جودة المقالات العلمية التي تنشرهـا، وإثراء المكتبة بالبحوث الجادة والرصينة. بلغت المجلة سنتها السادسة عشر منذ أول عدد سنة 2001، ومن خلال الحرص على دورية النشر السنويـة، صدر العدد السادس عشــر مع نهاية سنة 2016. مع طمــوح متزايد في تطويــر المجلة والرقــي بها إلــى مستوى المجلات العلميــة الدوليــة المرموقة.

16

Volumes

16

Numéros

244

Articles


محاسبة التغطية (التحوط) للمشتقات المالية في طل المعيار الدولي لاعداد التقارير المالية رقم 9( IFRS 9):الأدوات المالية ،مقارنة مع المعيار الامريكي SFAS 133

شوقي طارق, 

الملخص: تلجأ المؤسسة لمواجهة المخاطر إلى استخدام المشتقات المالية كوسيلة للتحوط كالعقود الآجلة والخيارات والمقايضات والمستقبليات ،صاحب زيادة استخدام هذا النوع من المنتجات إشكالية كيفية المعالجة المحاسبية لها خاصة إذا علمنا أنها تتسم بالتنوع والتعقيد وهذا ما ذهب إليه مجلس معايير المحاسبة الدولية IASB بإصداره المعيار الدولي39 IAS : الأدوات المالية : الاعتراف والقياس يتكلم في جزء منه عن المحاسبة الخاصة بالمشتقات المالية ، ونظرا لما شاب هذا المعيار من صعوبة وتعقيد قام IASB ابتداء من 2008 بالتفكير في معيار جديد فجاء معيار التقارير المالية الدولية IFRS 9 الخاص كذلك بالأدوات المالية ويتكون من ثلاثة مراحل تتناول الأخيرة منه محاسبة التحوط (التغطية) بشكل من التبسيط والوضوح، وقد ساير هذا مجلس معايير المحاسبة الأمريكية FASB الذي أصدر ومازال يعدل في المعيار SFAS 133 المتعلق بالأدوات المالية .

الكلمات المفتاحية: : المشتقات المالية،المعيار الدولي IAS 39 ،معيار التقارير المالية IFRS 9، محاسبة التحوط(التغطية).


كفاءة مشاركة الاقتصاد الجزائري في التجارة الدولية وتنافسيته

Larguet Farida, 

الملخص: إن تنافسية الدول في الأسواق الدولية تعبّر عن كفاءة مشاركتها فيها، وبالتالي عن قدرتها على إنتاج وتصدير المنتجات الأكثر دينامكية، وترتبط هذه الأخيرة بالكثافة التكنولوجية لها. تلخص منظمة الأمم المتحدة ذلك في مؤشر " الأداء التنافسي الصناعي"، والذي يقيس الهيكل التكنولوجي للقيمة المضافة الصناعية وللصادرات الصناعية. إن تحليل مؤشرات كفاءة مشاركة الاقتصاد الجزائري في الأسواق الدولية، أظهر ارتباطه بإنتاج وتصدير المحروقات، مما أثر سلبا على القطاع الصناعي التحويلي. انعكس ذلك على ضعف مساهمة الأنشطة التكنولوجية في القيمة المضافة الصناعية، وكذلك في الناتج المحلي الإجمالي ومنه في الصادرات التكنولوجية. إن رفع مستوى أداء الاقتصاد الجزائري في الأسواق الدولية وتنافسيته، لا يمكن أن يتحقق إلاّ بتحسين أداء القطاع الصناعي التحويلي، خاصة في الفروع التكنولوجية.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد الجزائري؛ الاندماج في الاقتصاد العالمي، التنافسية


محددات التنمية البشرية في الجزائر (دراسة قياسية-تحليلية)

عثماني أنيسة, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى محاولة قياس و تحليل التنمية البشرية في الجزائر بالاعتماد على الأساليب الإحصائية و القياس الاقتصادي، بغية معرفة أي المتغيرات الأكثر تأثيرا على مؤشر التنمية البشرية في الجزائر، وعليه فقد تم من خلال هذه الورقة البحثية استعراض العناصر التالية: - مفاهيم عامة عن التنمية البشرية ومقاييسها؛ - لمحة عن واقع التنمية البشرية في الجزائر؛ - بناء نموذج قياسي لمعرفة محددات التنمية البشرية في الجزائر، حيث سنعتمد على البيانات الخاصة بالفترة الزمنية الممتدة من 1990 إلى غاية 2015.

الكلمات المفتاحية: التنمية البشرية، مؤشرات التنمية البشرية، ، نماذج الانحدار


محددات الهيكل التمويلي للشركات الصناعية المساهمة بولاية سطيف للفترة:(2009-2014)

Harkati Nabil, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى اختبار أثر مجموعة من العوامل الداخلية المحددة للهيكل التمويلي للمؤسسة في الشركات الصناعية المساهمة العاملة بإقليم ولاية سطيف خلال الفترة 2009-2014، ومحاولة مقارنة نتائج الدراسة المحصل عليها مع أهم نتائج الدراسات التجريبية السابقة. لقد تم استخدام أسلوب بيانات السلاسل الزمنية المقطعية لدراسة العلاقة بين الهيكل المالي، مقاسا بالرفع المالي، وبعض العوامل التي تعبر عن صفات وخصائص الشركات التي تم دراستها وهي: حجم الشركة، هيكل الأصول، معدل النمو، الربحية والسيولة. توصلت الدراسة إلى أن حجم المؤسسة وهيكل الأصول هي محددات ذات علاقة سالبة مع الهيكل التمويلي في حين أن معدل النمو، السيولة، عمر الشركة والربحية ليست لها علاقة مع الهيكل التمويلي.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: هيكل تمويلي، محددات الهيكل التمويلي، شركات المساهمة الصناعية ، بيانات زمنية مقطعية، سطيف


تقييم مدى تحسن بيئة الأعمال في الجزائر في الفترة 1995-2015

Messalla Yehya, 

الملخص: تسعى الجزائر لتحسين صورتها الخارجية بصفة عامة ومناخ استثمارها بصفة خاصة، من أجل كسب ثقة المستثمرين الأجانب وجعلهم يوطنون استثماراتهم بها. وقد قطعت أشواطا في سبيل تحقيق ذلك، من خلال أن مناخ استثمارها شهد تحسنا كبيرا مقارنة مع فترة بداية إصلاحات التوجه نحو اقتصاد السوق؛ إلا أن مجرد تحسين مناخ الاستثمار غير كاف لتحقيق الأهداف المرجوة في ظل المنافسة الدولية في مجال تحسين مناخ الاستثمار، ولابد أن تكون من بين الأحسن لكي تحققها.

الكلمات المفتاحية: بيئة الاعمال؛ جذب الاستثمارات؛ تنافسية مناخ الاستثمار في الجزائر


دور المسؤولية الاجتماعية في تحقيق الميزة التنافسية لمنظمات الأعمال: دراسة حالة مؤسسة سوناطراك

شرفي منصف, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدي تبني منظمات الأعمال الجزائرية ممثلة في مؤسسة سوناطراك لمفهوم المسؤولية الاجتماعية، والتعرف على أثر تبني هذا المفهوم على الميزة التنافسية، من خلال الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على الأرقام والبيانات المنشورة من طرف المؤسسة، توصلت الدراسة إلى أن مؤسسة سوناطراك تساهم في التنمية المحلية عن طريق دعم الأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية بشكل متوسط، وقد أوصت الدراسة بضرورة إيمان المؤسسة أكثر بقضية المسؤولية الاجتماعية نحو المجتمع، وأن يصبح هذا النشاط جزء رئيسياً من أنشطتها يتم متابعته بشكل دوري، لما قد يكسبها سمعة ويعزز من ميزتها التنافسية.

الكلمات المفتاحية: التنمية المحلية؛ مؤسسة سوناطراك؛ المسؤولية الاجتماعية؛ المساهمات التطوعية؛ ميزة تنافسية.


إستراتيجيات تعزيز القدرة التنافسية للمناطق الصناعية -دراسة تحليلية للعناقيد الصناعية في الجزائر-

بوسالم أبوبكر,  بن طيرش عطاء الله, 

الملخص: إن من أهم المحددات القدرة التنافسية للصناعات، هو انتشار ظاهرة العناقيد الصناعية، تلك الظاهرة التي وقفت وراء تفسير تميز دولة بعينها في صناعات دون غيرها، وهي الظاهرة التي أصبح لزاماً على كل دولة تسعى إلى تعزيز قدرتها التنافسية أن تنظر إليها بجدية وباهتمام كبير، كما هو الشأن بالنسبة للاقتصاد الجزائري. وتعتبر العناقيد الصناعية واحدة من أهم الركائز التي يعتمد عليها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتلعب هذه العناقيد دورا فاعلا ومؤثرا في سد الفجوة بين رؤوس الأموال الضخمة وسبل توظيفها والمساهمة في رفع القدرة التصديرية التنافسية للمجتمع.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المناطق الصناعية، العقار الصناعي، العناقيد الصناعية، الاقتصاد الجزائري، التنافسية، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. ترميز JEL: D410, L990, R3


The importance of choosing the functional currency in translating the financial statements of foreign units - the case study of Schlumberger, Algeria

Berberi Mohamed Amine, 

Résumé: The most important accounting problems that affect the accounting practice at the level of multinational companies is the preparation of financial statements for all branches and foreign units in a currency that reflects the majority of its economic activity, which is the functional currency, which made the foreign units in front of the problem of choosing the functional currency and the justification for this choice to prepare financial statements directed to the company

Mots clés: the functional currency, the financial statements


دراسة تحليلية لواقع الصادرات الجزائرية خارج المحروقات للفترة الممتدة بين 2000-2015 في ظل دعم و مرافقة الدولة

بومعزة حليمة, 

الملخص: في ظل ما يشهده العالم من تحرير واسع النطاق للاقتصاد و التجارة الدولية، و ما يترتب عنه من ثورة تكنولوجية، و معلوماتية و تكتلات إقليمية ، تجد المؤسسات الاقتصادية الجزائرية كغيرها من المؤسسات في العالم نفسها أمام تحديات كبيرة، تفرض عليها جعل نشاطها يتسم بخصوصيات دولية دوليا تمكنها من ولوج الأسواق الدولية، من خلال تكثيف صادراتها خارج قطاع المحروقات . وبناءا عليه فان من بين السبل التي قد تساعد على تنمية هذا النوع من الصادرات، هو تقديم الدعم و المرافقة من طرف الهيئات التي وضعتها الدولة في متناول المؤسسات، خاصة منها التي تملك المقومات التصديرية ،حتى تتمكن من ولوج الأسواق العالمية بدون صعوبات ،و من خلال دراستنا هذه حاولنا تحليل واقع التجارة الخارجية و خاصة الصادرات خارج المحروقات ،و محاولة دراسة واقع المرافقة و الدعم الذي تقدمهما الدولة من خلال الهيئات التي وضعتها في متناول المؤسسات الاقتصادية .

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد الجزائري ؛ الصادرات خارج المحروقات؛ المرافقة و الدعم لترقية الصادرات خارج المحروقات.


الأساليب التسويقية لقياس جودة أداء الخدمات التأمينية باستعمال النماذج السلوكية من وجهة نظر العميل دراسة ميدانية بمؤسسة أكسا للتأمينات بمدينة سطيف

مسالتة سفيان, 

الملخص: أثار موضوع جودة الخدمات الكثير من الجدل والنقاش في الأدب التسويقي وإدارة الأعمال، ويرجع ذلك إلى صعوبة ضبط مفهومها وقياسها على حد سواء. لذلك يهدف هذا المقال إلى تحليل وشرح أنواع المقاييس السلوكية التي تهتم بقياس وتقييم جودة الخدمات التأمينية انطلاقا من وجهة نظر العميل. ومن أنجح الأساليب في هذا المجال وأكثرها استعمالا هي عملية القياس وفقا لنموذج الفجوات المعروف باسم SERVQUAL الذي يعد مدخلا فعالا لدراسة وتحليل الفروقات بين مختلف الفجوات بين الإدراك والتوقع لكل من الإدارة والعملاء، ومقارنته بنموذج الأداء المعروف باسم SERVPERF.

الكلمات المفتاحية: جودة الخدمة النأمينية؛نموذج الفجوة؛ نموذج الاداء؛قياس جودة الخدمات؛التسويق الخدمي


L'organisation industrielle comme facteur de multinationalisation des firmes

Ait Atmane Braham, 

Résumé: Ce papier se veut une tentative dexplication du phénomène de la multinationalisation des firmes à travers le monde. Cette tentative se focalise particulièrement sur la théorie du comportement oligopolistique et de lorganisation industrielle ayant été développés au tout début pour apporter un éclairage significatif aux flux dIDE. Cette approche constitue une première tentative dexplication des IDE. Elle rompt avec la théorie traditionnelle des mouvements internationaux des capitaux par laquelle on expliquait, jusque-là, les investissements extérieurs. Pour rendre compte de cette théorie, nous avons traité de la théorie de lorganisation industrielle de S. Hymer (1960), puis nous avons présenté la théorie de diversification du produit de R. Caves (1971) et enfin nous avons tenté de synthétiser la théorie de linternalisation développée par les auteurs anglais à la fin des années 70. En fait, lobjet majeur de cette vision est de rechercher les déterminants stratégiques qui permettent à la firme de choisir entre linvestissement direct et lexportation dun côté, et de cibler un territoire par rapport à un autre de lautre côté. La travaille démontre clairement que la multinationalisation est liée aux avantages internes de la firme. De ce fait, lorganisation interne de lentreprise semble justifier le comportement de multinationalisation.

Mots clés: IDE, FMN, Multinationalisation, organisation industrielle, oligopolistique,.


دراسة تحليلية لاستراتيجية التنمية الريفية المستدامة لدول المغرب العربي: الجزائر، تونس و المغرب

طالبي رياض, 

الملخص: حاولت الدراسة الحالية التركيز على متغير الاستدامة الذي يعتبر جوهر أي عملية تنموية، لأنها تلبي حاجات الجيل الحاضر دون التفريط في حق الأجيال المقبلة من الناحية الاقتصادية، الاجتماعية و البيئية، وتتحقق استدامة التنمية الريفية من خلال الفضاءات الريفية المكون الرئيسي للريف بصفة عامة، والنماذج الأساسية للتنمية الريفية من حوكمة، لامركزية، تعددية وظيفية، الإقليم من جهة، و الموارد الطبيعية المتجددة التي تحويها وهي الوقود الحيوي والمؤشر الرئيسي لنجاح عملية التنمية الريفية المستدامة من خلال سياسات الاستخدام التي تضبط هذا المورد الحيوي، فكل السياسات المطبقة على جميع المستويات الدولي، الوطني، المحلي يجب أن تدخل عنصر الاستدامة كعنصر رئيس في نظام المؤسسات التي تضعها وتراعي طبيعية ملكية هذه الموارد إن كانت أملاك طائفية، أملاك خاصة، أملاك عمومية للحفاظ على المخزون الاستراتيجي الذي تتجدد بواسطته و نحفظ حق الجيل القادم.

الكلمات المفتاحية: التنمية الريفية المستدامة،المشاريع الجوارية للتنمية الريفية المدمجة، الحوكمة.


تفعيل المسؤولية الاجتماعية لضبط للتوجه السوقي للمؤسسة

بن سالم فاروق, 

الملخص: يعتبر التوجه السوقي من المفاهيم التسويقية الحديثة التي لاقت اهتمام العديد من الباحثين، ورغم التعريفات العديدة والمقاربات التي تناولت هذا المفهوم، يبقى في جوهره يركز على أهمية المعلومة في اتخاذ القرار وتحقيق الأهداف، التي أصبحت لا تقتصر على الأهداف الاقتصادية فقط بل أصبح لزاما على المؤسسة أخذ الأهداف الاجتماعية بعين الاعتبار، وهو ما يطلق عليه "مفهوم المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات"، ولأن أساس عمل أي مؤسسة هو المعلومة، فالمسؤولية الاجتماعية للمؤسسة ترتكز على المعلومات المتعلقة بالجانب الاجتماعي، وهنا تظهر لنا بوضوح نقطة الالتقاء بين المفهومين، والتي نركز عليها في هذا المقال، فالتوجه نحو السوق هو مفهوم يخدم الجانب الربحي للمؤسسة ويحتاج الى ضوابط في ظل تصاعد الأصوات المطالبة بتحمل المؤسسات لمسؤوليتها الاجتماعية، فلا بد من ضابط للتوجه السوقي للمؤسسة وهذا الضابط هو مفهوم المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، وهنا تكمن أهمية هذه الدراسة.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية، المسؤولية الأخلاقية، المسؤولية الخيرية، التوجه السوقي، جمع المعلومات، نشر المعلومات، الاستجابة للمعلومات.


La gouvernance d’entreprises en difficultés en Algérie : Quel rôle pour les Commissaires aux comptes ?

Messahel Sassia, 

Résumé: Les mesures préventives des difficultés des entreprises garantissent un bon gouvernement de l’entreprise en état de défaillance. L’audit légal détient une place stratégique dans la prévention des difficultés car il est le mieux habilité à prévenir les difficultés en attirant l’attention des dirigeants. En Algérie, la prévention des difficultés par la procédure d’alerte sur la continuité d’exploitation est l’une des missions majeures confiées au commissaire aux comptes ( l’auditeur légal). Cependant, La pratique actuelle révèle l’insuffisance de recours à ce type de procédures et la faiblesse de sa mise en œuvre .L’objectif principal de cet article est de revoir le statut du commissaire aux comptes en Algérie et d’analyser son rôle dans ce cadre. Les résultats de cette analyse montrent qu’une réforme approfondie de la loi algérienne relative au rôle du commissaire aux comptes dans la prévention des entreprises en difficultés est nécessaire afin de lui redonner une crédibilité et éviter la méconnaissance de ce rôle et le faible usage de ses mécanismes.

Mots clés: Gouvernance ,Entreprises en difficultés, Commissaire aux comptes, Procédure d’alerte sur la continuité d’exploitation


اثر محددات هيكل راس المال على الاداء المالي للبنوك المسجلة في سوق الاوراق المالية السعودي

شنافة جوهرة, 

الملخص: تناول البحث دراسة وتحليل اختبار اثر مجموعة من العوامل المحددة لهيكل رأس المال على الأداء المالي للبنوك المدرجة في سوق الأوراق المالية السعودي،ولتحقيق أهداف البحث اتبعنا المنهج التجريبي وفق نموذج اعتمد المتغيرات المالية المفسرة التالية( حجم البنك،الربحية، معدل النمو، الوفر الضريبي لغير الديون، المخاطر) وهيكل رأس المال ممثلا بالرفع المالي مقاسا بنسبة إجمالي الديون على إجمالي الأصول كمتغير تابع تكونت عينة الدراسة من ثمانية بنوك مسجلة في سوق الأوراق المالية السعودي خلال الفترة 2005-2015 وبذلك توفرت لنا المشاهدات الرقمية اللازمة لتطبيق النموذج المعتمد بانال داتا ؛ وعلى ضوء اختبار فرضيات الدراسة توصلنا إلى أن حجم البنك فقط لهاه دور في تفسير الهيكل المالي للبنوك، أما بقي المتغيرات والمتمثلة في الربحية،الوفر الضريبي لغير الديون،المخاطر، فليس لها دور في تفسير الهيكل المالي للبنوك عينة الدراسة

الكلمات المفتاحية: هيكل رأس المال;محددات هيكل رأس المال;البنوك;الأداء المالي.


La qualité, source d’amélioration des profits dans l’entreprise

Mahdaoui Hamoudi, 

Résumé: Dans un environnement économique caractérisé par une concurrence redoutable, la qualité est devenue sans conteste une source non négligeable de l’amélioration des résultats de l’entreprise. Dans ce sens, la maitrise de la qualité exige la mise en place d’un système qualité à l’écoute des clients, où tous les acteurs de l’organisation soient impliqués dans sa réalisation. La réussite dans la qualité passe inéluctablement par la réduction des coûts et notamment les coûts de non qualité, et ce, par l’élimination des dysfonctionnements. L’étude empirique au sein de TREFISOUD a montré que l’implantation de la démarche a conduit à la diminution des coûts de non-qualité et l’amélioration des résultats de la société.

Mots clés: Qualité ; Non qualité ; Coûts d’obtention de la qualité ; Profit.


Le crowdfunding Une solutions alternative de financement pour les start-ups et pme en Algerie

Bourouba Katia, 

Résumé: Résumé : Depuis quelques années et avec la croissance de l’instabilité financière mondiale suite à la crise de 2008s’inscrit l’émergence du crowdfunding, une véritable alternative de financement pour les porteurs de projets et les entreprises. Le crowdfunding fait partie de la finance collaborative qui replace les internautes au centre de la collecte des fonds il est un moyen de financer des projets avec des plateformes Internet en tant qu'intermédiaires entre des contributeurs et des promoteurs de projetset concerne des secteurs d’activités très divers .parmi les enjeux du crowdfunding est de répondre au problème de financement des porteurs de projets et jeunes entreprises. L’objectif de cet article est d’aborder les points suivants : -présenter ce nouveau mode de financement et ses différentes formes. -proposer l’intégration de ce moyen de financement en Algérie. -recommander et proposer des solutions pour la mise en place du crowdfunding en Algérie.

Mots clés: Mots clés :crowdfunding; start up; la finance participative; pme.


الحماية القانونية للمستهلك في إطار التجارة الالكترونية

عرسلان بلال, 

الملخص: لقد شهد العالم في الآونة الأخيرة اهتماما متزايدا بالتجارة الالكترونية e-commerce كنتيجة حتمية و ضرورية للتطورات و المستجدات الحديثة في مجال تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات، حيث لعبت و لا زالت تلعب الشبكة الدولية للمعلومات أو ما يعرف بالإنترنت دورا رئيسيا و مهما كوسيط لاستكمال تنفيذ أعمال التجارة في شكلها الحديث و المعاصر. ومن هنا بدأت الحاجة لحماية المستهلك في السوق الإلكترونية، فالثقة في السوق الإلكترونية من أبرز ما يحتاج إليه المستهلك في سبيل تلبية احتياجاته الشخصية، حيث أن الحماية القانونية للمستهلك سواء في مرحلة ما قبل التعاقد، أو في مرحلة إبرام العقد الإلكتروني، أو في مرحلة تنفيذ العقد الإلكتروني تعتبر مهمة جدًا بسبب أن المستهلك يمكن أن يكون طرفا ضعيفَا.

الكلمات المفتاحية: التجارة الالكترونية- المستهلك- العقد الالكتروني


Using Information Systems as a strategic tool in managing Algerian SMEs: A case study at "Chiali Profiplast" Company in Setif Wilaya

Mermi Mourad, 

Résumé: The main objective of this study is to know to what extent the Algerian Small and Medium-sized Enterprises (SMEs) are practically using Information Systems (IS) as a strategic tool in their management practices, particularly using them to conduct a clearly environmental analysis and to support strategic decision-making processes. A case study at Chiali Profiplast Company in Setif Wilaya is conducted to study the nature of IS adopted by managers and to know to what extent these IS can help them to run strategically their company. The results have shown that Chiali Profiplast Company possesses an integrated IS that consists of all the key components (hardware, software, database, networks, and people), and it is effectively used by managers to support all the activities in the value chain, allowing them to identify the strengths and weaknesses in the internal environment of the company. In contrast, we found that using IS to support external environment analysis process is still less effective than it should be. The results of the study have also shown that the CEO of the company could benefit significantly from using a personalized digital dashboard to support strategic decision-making within the company.

Mots clés: Algerian SMEs; Information Systems (IS); environmental analysis; strategic decision-making; Chiali Profiplast Company.


أثر المتغيرات الحقيقية و النقدية في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر - دراسة قياسية باستخدام نموذج تصحيح الخطأ خلال الفترة 1987- 2015 -

بن نافلة قدور,  بن مريم محمد, 

الملخص: نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر من خلال محاولة تحديد أهم المتغيرات الاقتصادية النقدية و الحقيقية المؤثرة فيه باستخدام منهجية التكامل المشترك خلال الفترة 1987- 2015، المتزامنة مع برامج الإصلاحات الاقتصادية المنتهجة لترقية الاستثمارات، حيث بيّنت الدراسة وجود علاقة عكسية بين كل من التضخم، الوضعية الأمنية، سعر الفائدة الحقيقي و الميزان التجاري مع حجم الاستثمار الأجنبي المباشر، و علاقة طردية بين كل من اسعار البترول و حجم النفقات العمومية مع حجم الاستثمار الأجنبي، بالإضافة إلى ذلك وجدنا ان متغيرة الوضعية الأمنية هي ذات التاثير الكبير على حجم الاستثمار الأجنبي مقارنة بباقي المتغيرات، يلي ذلك متغيرة سعر الفائدة الحقيقي، التضخم، اسعار البترول، النفقات العمومية، و اخيرا متغيرة الميزان التجاري بالترتيب حسب حجم التاثير، اما باقي المتغيرات الاقتصادية الاخرى (حجم الايرادات (الضرائب)، معدل النمو الاقتصادي، حجم الديون، المعروض النقدي، سعر الصرف ) فليس لها تاثير معنوي على حجم الاستثمار الاجنبي المباشر. كذلك ما يمكن ملاحظته حجم التاثير الكبير للمتغيرات النقدية مقارنة بالمتغيرات الحقيقية و الذي يعكس انتهاج الدولة السياسة النقدية - حيث تمثل متغيرتي: سعر الفائدة و التضخم أهم أدواتها - خلال فترة الدراسة.

الكلمات المفتاحية: الاستثمار الاجنبي المباشر، علاقة التكامل المشترك، اختبار التكامل المشترك لانجل و غرانجر، اختبار التكامل المشترك لجوهانسن، نموذج تصحيح الخطأ، حد تصحيح الخطأ.


تقييم مدى تحسن مناخ الاستثمار في الجزائر في الفترة 1995-2015

Messalla Yehya, 

الملخص: سعى الجزائر لتحسين صورتها الخارجية بصفة عامة ومناخ استثمارها بصفة خاصة، من أجل كسب ثقة المستثمرين الأجانب وجعلهم يوطنون استثماراتهم بها. وقد قطعت أشواطا في سبيل تحقيق ذلك، من خلال أن مناخ استثمارها شهد تحسنا كبيرا مقارنة مع فترة بداية إصلاحات التوجه نحو اقتصاد السوق؛ إلا أن مجرد تحسين مناخ الاستثمار غير كاف لتحقيق الأهداف المرجوة في ظل المنافسة الدولية في مجال تحسين مناخ الاستثمار، ولابد أن تكون من بين الأحسن لكي تحققها

الكلمات المفتاحية: مناخ الاستثمار؛ جذب الاستثمارات؛ تنافسية مناخ الاستثمار في الجزائر


اختبار فعالية قواعد المتاجرة الفنية المبنية على المتوسطات المتحركة: دراسة تطبيقية على مؤشر بورصة باريس (CAC40) خلال الفترة (2000-2016)

بن لطرش خالد, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى دراسة فعالية قواعد المتاجرة الفنية المبنية على المتوسطات المتحركة، كأحد أشهر أدوات التحليل الفني للأسواق المالية وأكثرها استخداما، من خلال تطبيق عينة متنوعة من قواعد المتاجرة الفنية على البيانات اليومية لمؤشر بورصة باريس (CAC40) خلال الفترة(2000-2016). وذلك للكشف عن مدى قدرة قواعد المتاجرة الفنية على تحقيق أداء أفضل من استراتيجية الشراء والاحتفاظ. وتم اختبار فعالية قواعد المتاجرة الفنية من خلال المقارنة بين متوسط العائد اليومي، بدون احتساب تكاليف المعاملات، لقواعد المتاجرة الفنية ونظيره لإستراتيجية الشراء والاحتفاظ. و قد أظهرت النتائج المتحصل عليها تفوقا ملحوظا لأداء قواعد المتاجرة الفنية المبنية على المتوسطات المتحركة على أداء استراتيجية الشراء والاحتفاظ، في ظل حالتي الاتجاه الهبوطي والصعودي للأسعار. الكلمات المفتاحية: قواعد المتاجرة الفنية، المتوسطات المتحركة، التحليل الفني، الأسواق المالية. ABSTRACT: This paper aims to investigate the Effectiveness of Technical trading rules based on the most popular technical analysis tools : moving averages. a various moving averages trading rules were applied on daily data of Paris Bourse index (CAC40) covering the seventeen year period (2000-2016). The Effectiveness of Technical trading rules was examined by comparing its average daily return, ignored transaction costs, to that of the buy-and-hold strategy. The results show a significant outperformance for the Technical trading rules based on moving averages against the buy-and-hold strategy, in both market situations: uptrend and downtrend. Keywords: Technical Trading Rules, Moving Averages, Technical Analysis, Financial Markets. JEL Classification: G110, C220.

الكلمات المفتاحية: قواعد المتاجرة الفنية; المتوسطات المتحركة; التحليل الفني; الأسواق المالية.


خطر الصرف في الاقتصاديات الناشئة وتطور تقنيات التحوط الخارجية دراسة على مجموعة مختارة من الدول بين سنتي 1990 و2013

زيات عادل, 

الملخص: : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على خطر الصرف في الدول الناشئة وتحليل التطور النوعي والكمي لمختلف التقنيات المستخدمة في التحوط منه بين سنتي 1990 و2013. وتوصل البحث إلى أن زيادة حالة عدم التأكد في هذه الاقتصاديات بعد تبني أنظمة صرف مرنة خلقت طلب متزايد على تقنيات التحوط مما دفع هذه الاقتصاديات إلى إدخال ديناميكية جديدة في أسواق صرفها من خلال إطلاق تشكيلة من المنتجات التي يمكن أن تستخدم في إدارة خطر الصرف. Cette étude a pour objet d’identifier le risque de change dans les pays émergents et d’analyser le développement quantitative et qualitative des diverses techniques utilisées dans sa couverture entre 1990 et 2013. Les résultats de l’étude indiquent que l’augmentation de l’incertitude dans ces économies a créé une demande croissante sur les techniques de couverture poussant ainsi ces économies à introduire une nouvelle dynamique dans leurs marchés de change on proposant une gamme de produits qui peut être utilisé dans la gestion du risque de change.

الكلمات المفتاحية: خطر الصرف؛ المنتجات المشتقة؛ تقنيات التحوط؛ أنظمة الصرف.


تطبيق إدارة العلاقة مع الزبون في شركات الهاتف النقال في الجزائر مدخل قاعدة الزبائن

عمران عزالدين, 

الملخص: الملخص: يهتم البحث بموضوع حيوي وحديث يتمثل في تطبيق إدارة العلاقة مع الزبون، في ظل سعي مختلف المؤسسات إلى تعزيز مزاياها التنافسية في محيط متشبع بالمنتجات، وأضحى فيه الزبون سيدا تلبى رغباته وفق ما يراه هو نفسه مناسبا، فأصبحت المؤسسات تبحث عن كيفية بناء علاقات طويلة ومربحة معه، من خلال تخصيص إدارة خاصة لذلك يكون هدفها الأساسي جعله وفيا لمنتجات وخدمات المؤسسة لمدة طويلة، ويظهر ذلك من خلال تكرار العادات الشرائية وتنظيم مواقيتها خلال فترة بقائه مع المؤسسة. هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تطبيق إدارة العلاقة مع الزبون في شركات الهاتف النقال في الجزائر من خلال محاولة الحكم على ذلك بتطور قاعدة الزبائن لكل شركة في السنوات الأخيرة. وكانت أهم النتائج المتوصل إليها أن التطبيق الجيد لإدارة العلاقة مع الزبون في قطاع الهاتف النقال يتطلب الأخذ بعين الاعتبار الأبعاد المختلفة مع التركيز على بعد الولاء، حيث يجب أن تكون كل برامج إدارة العلاقة مع الزبون في القطاع هدفها بناء علاقات مربحة ومستديمة مع الزبائن المهمين. Abstract: This research focuses on a vital and new subject which is the application of customer relationship management, particularly where the different companies are seeking to enhance their competitive advantages among a saturated environment from the huge quantity of products, moreover the customer becomes the master, who decides himself how to meet his desires. Therefore, they try to establish long-profitable relationships with him, through the allocation of a special administration that its primary objective is how to catch his loyalty to the products and services for a long term, and it is implemented by repeated and arranged purchasing habits during his stay with the organization. This study aimed to highlight the extent of CRM implementation in the Algerian mobile sector companies, by attempting to judge the customers base evolution for each company throughout the recent years. The most important result is that the well application of CRM in the mobile sector requires Taking into consideration the different dimensions with a focus on the loyalty’s dimension, where the whole programs should aim to build profitable and last relationships with the key customers.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: إدارة العلاقة مع الزبون؛ الولاء؛ التكنولوجيات الحديثة. Keywords: CRM; loyalty; New Technologies.


دور المكنزمات الداخلية للحوكمة المؤسسية في خلق القيمة في المؤسسة -دراسة عينة مؤسسات cac 40 للفترة 2014-2016-

طاسين عائشة,  حاج صحراوي حمودي, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة لقياس أثر الحوكمة المؤسسية على خلق القيمة، ولهذا الغرض تم الاعتماد على المتغير المستقل الذي يعكس اليات الحوكمة الداخلية المتمثلة في خصائص مجلس الإدارة وهيكلة الملكية، والمتغير التابع المعبر عن خلق القيمة، وهوEVA كمؤشر خاص بقياس خلق القيمة، إضافة الى المؤشر السوقي Q de Marris . ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة تضم المؤسسات المقيدة في بورصة باريس (مؤشر CAC 40) خلال الفترة 2014-2016، مع محاولة بناء مؤشر لكفاءة الحوكمة في مؤسسات العينة بالاعتماد على برنامج تطويق البيانات DEA. وخلصت الدراسة إلى عدم وجود علاقة قوية وذات دلالة إحصائية بين مختلف المتغيرات التابعة والمستقلة مع وجود علاقة عكسية بين المتغير EVA وعدد اللجان. كما أثبتت الدراسة وجود علاقة إيجابية وذات دلالة إحصائية بين مؤشر كفاءة الحوكمة وخلق القيمة المعبر عنها بالمتغيرEVA وQ . وعليه فالحوكمة المؤسسية الجيدة ورغم تعددها إلا أنها تبقى أهم ضمان لأداء المؤسسة ولمتخذي القرار من أصحاب المصالح. الكلمات المفتاحية: الحوكمة المؤسسية، القيمة الاقتصادية المضافة، الحوكمة الجيدة خلق القيمة، مؤشر الحوكمة.

الكلمات المفتاحية: Abstract The study aims to measure the impact of corporate governance on value creation, for this purpose, an independent variable was adopted that reflects the internal governance mechanisms represented by of the board's characteristics and the structure of ownership, and the dependent variable represented by the economic value added and the Q market indicator to measure the value creation. To achieve this objective, a sample of institutions listed in the CAC 40 index was selected for the period 2014-2016, with an attempt to use the data envelopment analysis method (DEA) to build an indicator for the governance efficiency. The study concluded that there is no strong and statistically significant relationship between the different independent variables and any of the dependent variables. Nonetheless, there is negative relationship between the number of committees and EVA. The study also showed a positive and statistically significant relationship between the efficiency index of governance and the value creation expressed in EVA. Despite this, good corporate governance remains the most important guarantee for enhancing performance and for decision-makers such as stakeholders. Keywords: Corporate Governance; Economic Value Added;Good Governance; Value Creation; Governance Index.



Les dix aticles les plus téléchargés

646 علاقة الحسابات الخاصة للخزينة بالميزانية العامة للدولة في الجزائر. 608 تقييم الإصلاحات الضريبية في الجزائر 587 الصناعة المالية الاسلامية في الجزائر بين التجارب الدولية والمعوقات القانونية المحلية دراسة استقصائية لواقع وتطورات الصناعة المالية الاسلامية في العالم 572 واقع مناخ الاستثمار في الجزائر: بين الحوافز والعوائق 541 نظرية الإشارة كمدخل لتفسير محددات التمويل بالقروض الاستثمارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ظل ظروف عدم تماثل المعلومات - دراسة حالة عينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر 539 متطلبات الافصاح المحاسبي في القوائم المالية للبنوك وفق المعايير المحاسبية الدولية- دراسة ميدانية لبعض البنوك الجزائرية 438 دور نظرية الإشارة في الرفع من كفاءة الأسواق المالية. 368 تأثير البرامج الاستثمارية العامة على النمو الاقتصادي والاندماج القطاعي بين النظرية الكينزية واستراتيجية النمو غير المتوازن الفترة 2001- 2014. 356 LA GOUVERNANCE DES BANQUES ISLAMIQUES. 344 دورتطبيق حوكمة الشركات في ممارسة أساليب المحاسبة الإبداعية