مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير

كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة فرحات عباس سطيف 1

Description

مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير هي مجلة علمية دولية محكمة سنوية ومجانية. تصدر عن جامعة فرحات عباس، سطيف1، الجزائر. تهتم المجلة بمجال العلوم الاقتصادية، والفروع المرتبطة بها، وتوفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر في هذا المجال ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية بشكل علمي يطابق مواصفات المقالات المحكمة. يتم نشر المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية. وهي متاحة للقراءة والتحميل. تفتح فضاء لجميع أصحاب القدرات العلمية بالمساهمة في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها. …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….. Journal of Economics and Management is an international, double-blind peer-reviewed, annual and free of charge, open-access journal, published by the Faculty of Economics, Commerce and Management – Ferhat Abbas University of Setif1–, Algeria. The journal focuses on the following topics: Economics, Management, Finance and Accounting. It provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of Economics, society and human behaviors. The journal is published in both print and online versions. The online version is free access and download. All papers around the world are very welcome in our International Journal. Manuscripts can be sent at any time.


18

Volumes

18

Numéros

278

Articles


التأثير التفاعلي بين العدالة والثقة التنظيمية وانعكاسه في تحسين الأداء الوظيفي للعاملين -دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة-

سرير الحرتسي حياة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تحليل أثر إحساس العاملين بالعدالة التنظيمية والثقة التنظيمية على الأداء الوظيفي للعاملين بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتم استخدام الاستبانة لجمع بيانات الدراسة وتحقيق أهدافها وفرضياتها. ولقد أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها من (145) مستجيباً من العاملين بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، أن إحساس العاملين بالعدالة والثقة التنظيمية جاء فوق المتوسط، وأن هناك أثراً إيجابيا لإدراك الموظفين للعدالة والثقة التنظيمية على الأداء الوظيفي، كما بينت النتائج أن إحساس العاملين بالعدالة الإجرائية له الدور الأكبر في التأثير على الأداء الوظيفي مقارنة مع الأبعاد الأخرى للعدالة التنظيمية. وفي ضوء هذه الاستنتاجات ثم صياغة مجموعة من التوصيات من أهمها: ضرورة تنمية وزيادة إدراك العاملين للعدالة والثقة التنظيمية، والعمل على الإشراك العاملين في عملية اتخاذ القرارات ذات العلاقة بعملهم، وإبداء آرائهم وملاحظاتهم، مما يسهم في جعل هذه القرارات أكثر فاعلية لما لها من مردود ايجابي على مستوى الأداء الوظيفي للعاملين وأداء المؤسسة ككل.

الكلمات المفتاحية: العدالة التنظيمية؛ الثقة التنظيمية؛ الأداء الوظيفي؛ المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.


L’influence de la qualité perçue sur la satisfaction et la confiance des Clients : Test et validation empirique

Benachenhou Sidi Mohammed,  Kessas Zakia,  Benhabib Abderrezzak, 

Résumé: L’objectif de cette recherche est d’étudier l’impact de la qualité globale perçue d’un service sur la satisfaction et la confiance des clients, en mettant en lumière les conditions de cette influence. À cette fin, une étude empirique a été réalisée auprès de 150 patients d’une Clinique privée. Il en ressort que les perceptions des patients en matière de qualité technique et non technique jouent un rôle non négligeable dans la perception de la qualité globale du service offert par la clinique. En outre, ces perceptions contribueront de façon directe et indirecte à la formation de la confiance des patients envers cette dernière, via leur impact sur la satisfaction de ces patients.

Mots clés: Qualité globale perçue –Satisfaction –Confiance – et équations structurelles. Code Jel : M31, C52


مدى التزام مفتشي الضرائب بقواعد سلوك و آداب ممارسة مهمة التدقيق الجبائي دراسة تحليلية على مستوى مديرتي الضرائب لولايتي سطيف –مسيلة

ذبيح محمد الامين,  ولهي بوعلام, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى بيان قواعد سلوك وآداب ممارسة مهمة التدقيق الجبائي الذي يقوم به أعوان الإدارة الجبائية في الجزائر ،وتتناول الدراسة في جانبها النظري الإطار ألمفاهيمي للتدقيق الجبائي والتعريف بقواعد سلوك وآداب ممارسة المهنة والمعايير المعتمدة في التدقيق، أما في جانبها التطبيقي، فقد تم إعداد استبيان تم توزيعه على مستوى مديرية الضرائب لولاتي سطيف والمسيلة، وذلك لمعرفة مدي تقيد مفتشي الإدارة الجبائية بقواعد سلوك وآداب المهنة عند ممارسة مهمة التدقيق الجبائي .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : التدقيق الجبائي ،قواعد وسلوك وآداب ممارسة مهنة التدقيق الجبائي،معايير التدقيق الجبائي


أثر تطبيق المتطلبات الدنيا لرأس المال في اتفاقية بازل III على المصارف الإسلامية

ملياني عبد الحكيم,  ساتة دلال, 

الملخص: يقوم مبدأ كفاية رأس المال للرقابة على المخاطر المصرفية الذي أقرته اتفاقيات بازل على تحميل رأس المال بصفته حقوق المساهمين لكل الخسائر المتوقعة أو غير المتوقعة التي يمكن أن تلحق ميزانية المصرف؛ وهي مقاربة كرستها اتفاقيات بازل وأكدت عليها الاتفاقية الثالثة التي انطلق العمل بها منذ سنة 2013، تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أهمية تطبيق نفس مبدأ كفاية رأس المال على المصارف الإسلامية التي تتميز بحسابات الاستثمار المشترك القائمة على عقود المضاربة الشرعية، إضافة إلى قياس وتحليل الآثار المترتبة عن تطبيق المتطلبات الدنيا لكفاية رأس المال التي نصت عليها اتفاقية بازلIII على الأداء المالي لعينة من المصارف الإسلامية الخليجية وذلك بالمقارنة بين فترتي ما قبل التطبيق وما بعدها.

الكلمات المفتاحية: المخاطرة، إدارة المخاطر، كفاية رأس المال، بازل3، المصارف الإسلامية


واقع تعبئة الموارد البشري حول مشاريع التغيير في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية - دراسة حالة بعض المؤسسات الاقتصادية بولاية سطيف -

رقام ليندة,  رقام ليندة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تعبئة الموارد البشرية في المؤسسات الاقتصادية العامة والخاصة في ظل معايشتها لمشاريع تغيير متعددة ومتنوعة. ومسؤولية التعبئة يتحملها مدير الموارد البشرية في هذه المؤسسات ليخفض من حدة المقاومة للتغيير ويحقق نجاحه. وللتعبئة أدوات تتمثل في: وضع نظام عادل للحوافز والمكافآت، التكوين والتطوير والتوظيفية L’employabilité، تنظيم عمل قائم على الفرق، الاتصال وتقاسم المعلومات. وتوصلت الدراسة إلى أن مديري الموارد البشرية في هذه المؤسسات يستعملون أدوات التعبئة لكنها تبقى شكلية لا ترقى لمستوى التأثير الفعال لتحقيق نجاح مشاريع التغيير.كما بينت الدراسة وجود تطابقا وتشابها في الممارسات التعبوية لكل من المؤسسات العامة والخاصة في ولاية سطيف.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التعبئة؛ التغيير؛ نظام الحوافز؛ التكوين والتطوير والتوظيفية؛ تنظيم العمل؛ الاتصال وتقاسم المعلومات.


قياس أثر تبني المؤسسة لاستراتيجية الانتاج الأنظف على قيمتها الاقتصادية المضافة - دراسة حالة شركة اسمنت عين الكبيرة-

بودحوش عثمان, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى محاولة قياس الأثر الذي يحدثه تبني المؤسسة لاستراتيجية الانتاج الأنظف على قيمتها الاقتصادية المضافة، فمعلوم أن سعي المؤسسة نحو تعظيم الأرباح يترتب عنه آثاراً سلبية على البيئة والمجتمع نتيجة زيادة الانبعاثات والمخلفات الملوثة، والاستخدام المفرط للموارد خصوصا الطاقوية منها. حيث تندرج دراستنا ضمن البحوث المرتبطة بفرضية بورتر، وقد اعتمدنا الدراسة الميدانية لشركة اسمنت عين الكبيرة، باستخدام المنهج المقارن لمؤشر القيمة الاقتصادية المضافة خلال الفترتين 2000-2005 و2006-2016 أي الفترة التي سبقت تبني المؤسسة لاستراتيجية الانتاج الأنظف من خلال احداث تغيير في التكنولوجيا وتعديل في عوامل الإنتاج ومكونات المنتج، والفترة التي تلت ذلك مباشرة. تظهر النتائج التي توصلنا إليها بوضوح أن تبني مثل هذه الاستراتيجية يسمح بخفض الانبعاثات والاقتصاد في الموارد من جهة، وتحسين القيمة الاقتصادية المضافة من جهة أخرى. Abstract : The aim of this study was to measure the impact of adopting a cleaner production strategy on the economic value added of a cement production enterprise. As it is well known, the final objective of any economic enterprise is to maximise profit, achieving this goal will force the enterprise to use more energy and pollute the atmosphere. Hence, our main concern was to test Michael Porter hypothesis which stipulates that strict environmental regulations can boost enterprise performance and promote innovation. The methodology, we adopted, was to compare the economic value added of a cement company before and after adopting a cleaner production strategy. Our findings show clearly that adopting such a strategy, allows for reduction of emissions and resource economy on the one hand, and improved economic value added on the other.

الكلمات المفتاحية: استراتيجية الانتاج الأنظف– فرضية بورتر- -الأداء البيئي- القيمة الاقتصادية المضافة ; Cleaner production strategy, Michael Porter hypothesis, environmental performance, economic value added.


دور مركز الشراء في تحسين العلاقة بين المشتري والمورد في السوق الصناعية –دراسة تحليلية-

دريد حنان,  غريب الطاوس, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة الى معرفة تأثير مركز الشراء على تحسين العلاقة بين المشتري والمورد في السوق الصناعية، وقد تم الاعتماد على عينة من المنظمات الصناعية لولاية تبسة للإجابة على أسئلة الاستبيان، التي تقيس مدى تطبيق مفهوم مركز الشراء بالمنظمات الصناعية محل الدراسة ، باعتباره الوحدة المسؤولة عن اتخاذ القرارات الشرائية، والعمل على بناء علاقات طويلة المدى مع الموردينوتحويلها الى علاقة فائز-فائز، حيث تتحول المنظمة الصناعية من استراتيجية الصفقاتالمنفردة الى استراتيجية العلاقات طويلة المدى مبنية على الثقة، التعاون والالتزام، وقد توصلت الدراسة الى اثبات وجود علاقة ذات دلالة احصائية لتطبيق مفهوم مركز الشراء في المنظمات الصناعية لولاية تبسة على تحسين علاقة المشتري- المورد. The aim of this study was to find out the effect of the buying center on improving the relationship between the buyer and the supplier in the industrial market. A sample of the industrial organizations of Tebessa was used to answer the questionnaire which measures the application of the concept of buying center in the industrial organizations under study. Purchasing decisions and working to build long-term relationships with suppliers and turn them into win-win relationships. The industrial organization is transformed from a single-transaction strategy into a long-term strategy based on trust, cooperation and commitment. The study confirmed the existence of a statistically significant relationship to the application of the concept of buying center in the industrial organizations of Tebessa to improve the buyer-supplier relationship.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: مركز الشراء، علاقة المشتري-المورد، قرار الشراء. ; KeyWords :buying center, buyer-supplier relationship, purchase decision.


le marketing vert, comment ça se parle?

سلمى علاوة, 

Résumé: le Développement Durable est devenu une préoccupation pour un très grand nombre des organismes et gouvernements , ce qui a obligé les entreprises à intégrer et adopter des nouveaux concepts et mécanismes compatibles dans sa gestion et fonctions. Le marketing , également, a vu des changements importantes pour s’adapter avec cette responsabilité environnementale ; il est devenu un marketing responsable. L’objectif de cette communication est de mettre en évidence le marketing vert qui est une dimension de marketing responsable ; à travers sa définition ; ses bénéfices ; ses condition et recommandations pour qu’il soit efficace et atteindre ses objectifs et finalement ses outils spécifiques.

Mots clés: marketing vert ; développement durable ; communication


The Impact of liquidity risk on the performance of Islamic banks: Evidence from the GCC region

زرارقي هاجر, 

الملخص: Abstract: Liquidity risk is considered as one of the serious concern and challenge for the modern era banks. A bank having good asset quality, strong earnings and sufficient capital may fail if it is not maintaining adequate liquidity. Towards this end, the research sought to establish the relationship between liquidity risk and financial performance of Islamic banks. The study adopted correlation research design where data was retrieved from the balance sheets, Income statements and notes of 5 Islamic banks in the GCC Region during the period 2012 - 2016. Multiple regressions was applied to assess the impact of liquidity risk on banks’ performance. The findings of the study were that there is a positive relationship between liquidity risk and financial performance of Islamic banks. الملخص: تعتبر مخاطر السيولة من بين القضايا والتحديات الحديثة للبنوك، حيث يمكن أن يمتلك المصرف أصول ذات جودة ورأس مال كبير وحقق أرباح مرتفعة، ولكن ليست لديه السيولة الكافية. وعلى هذا الأساس نسعى من خلال هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين مخاطر السيولة والأداء المالي للمصارف الإسلامية، حيث تم الاعتماد على القوائم المالية للمصارف الإسلامية محل الدراسة في جمع البيانات، ولقد تمت الدراسة على خمسة بنوك إسلامية في منطقة مجلس التعاون الخليجي خلال الفترة 2012-2016، حيث تم الاعتماد على طريقة الإرتباط المتعدد لتقييم أثر مخاطر السيولة على الأداء المالي للمصارف الإسلامية. ولقد بينت النتائج أن هناك علاقة إيجابية بين مخاطر السيولة والأداء المالي للمصارف الإسلامية محل الدراسة خلال الفترة 2012- 2016.

الكلمات المفتاحية: Islamic banking ; Performance ; liquidity Risk


وسائل التواصل الإجتماعي كأداة تسويقية معاصرة ودورها في نجاح إدارة العلاقة مع الزبائن

مراد شريف, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الدور الكبير الذي تلعبه وسائل التواصل الإجتماعي كأداة تسويقية في نجاح إدارة العلاقة مع الزبائن، ومن أجل ذلك قمنا بتقسيم هذه الدراسة إلى ثلاثة أجزاء رئيسية، حيث تطرق الجزء الأول إلى المفاهيم الأساسية لإدارة العلاقة مع الزبائن، وذلك من خلال عرض مراحل تطورها، مفهومها، مكوناتها، مستوياتها وأهدافها الرئيسية. وتطرق الجزء الثاني، الذي هو تحت عنوان المفاهيم الأساسية للتسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي إلى مفهوم التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي، مزاياه، أهم الأسس التي تمكن من نجاحه وأهم معوقاته. أما الجزء الثالث، فقد خصص إلى عرض بعض الإستراتيجيات التي يجب أن تطبقها المؤسسات من أجل ضمان تحقيق أهداف إدارة العلاقة مع الزبائن. لنقوم بعدها بتقديم مجموعة من التوصيات والإقتراحات التي يمكن أن تساعد هذه المؤسسات على زيادة مستويات رضا وولاء الزبائن.

الكلمات المفتاحية: إدارة العلاقة مع الزبائن، التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي.



Les 10 articles les plus téléchargés

2 772 متطلبات الافصاح المحاسبي في القوائم المالية للبنوك وفق المعايير المحاسبية الدولية- دراسة ميدانية لبعض البنوك الجزائرية 815 الصناعة المالية الاسلامية في الجزائر بين التجارب الدولية والمعوقات القانونية المحلية دراسة استقصائية لواقع وتطورات الصناعة المالية الاسلامية في العالم 784 علاقة الحسابات الخاصة للخزينة بالميزانية العامة للدولة في الجزائر. 762 واقع مناخ الاستثمار في الجزائر: بين الحوافز والعوائق 692 تقييم الإصلاحات الضريبية في الجزائر 653 نظرية الإشارة كمدخل لتفسير محددات التمويل بالقروض الاستثمارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ظل ظروف عدم تماثل المعلومات - دراسة حالة عينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر 550 دور نظرية الإشارة في الرفع من كفاءة الأسواق المالية. 497 الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية 479 أداء المراكز المالية الدولية في تسويق الخدمات المالية 445 المعايير الاحترازية في العمل المصرفي ومدى تطبيقها في المنظومة المصرفية الجزائرية.