المجلة المغاربية للدراسات التاريخية والإجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages 71-88
2018-11-15

تقويم عمليات التقويم من وجهة نظر الأستاذ والطالب التقويم كمعيار لهندسة التكوين د.خطيب زوليخة – جامعة وهران 2 -.

الكاتب : خطيب زوليخة .

الملخص

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى تقويم عمليات التقويم من وجهة نظر الأستاذ و الطالب بقسم علم النفس وعلوم التربية بجامعة وهران ولأجل ذلك صممت قائمة معايير مكونة من (09) محاور حيث تم تحكيمها و التأكد من خصائصها السيكومترية ، و طبقت أداة البحث على عينة مكونة من (39) طالب ، و (39) أستاذ من جامعة وهران ، وبإتباع المنهج الوصفي و القيام بمختلف العمليات الإحصائية ، توصلت الدراسة إلى أن بعض المعايير لم تتحقق بالقدر الكافي كمعيار الشمولية و الموضوعية وذلك من وجهة نظر الطلبة بينما جاءت آراء الأساتذة مخالفة لذلك ، بينما اتفق كل من الأساتذة و الطلبة على غياب بعض المعايير كمعيار السهولة و الاقتصادية و احترام الفروق الفردية .وخلصت الدراسة بمجموعة من التوصيات. الكلمات المفتاحية : هندسة التكوين ، عمليات التقويم ، الأستاذ ، الطالب Summary This study aims at evaluating the evaluation process from teachers and students point of view at the department of Psychology and educational Sciences at Oran University. For the purpose a list of nine axes was designed, taking in consideration the psychometric characteristics and conducted over a sample of thirty-nine teacher and thirty-nine students from Oran University. Opting for the descriptive approach and various statistical processes, the study found that some criteria such as objectivity and generality were not achieved from the point of view of students while for teachers it was the opposite. All of the teachers and students agreed on absence of many standards like the criteria of ease and economic respect for individual differences. By the end the study concluded with a set of recommendations. Key words: engineering formation , the evaluation process, Teacher, Student.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : هندسة التكوين ، عمليات التقويم ، الأستاذ ، الطالب