المعيار
Volume 24, Numéro 4, Pages 797-817
2020-09-15

المعالجة الأكاديمية للإرهاب من خلال الحلقة التواصلية بين الأستاذ والطالب دراسة ميدانية على عينة من أساتذة وطلبة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية

الكاتب : شعوة هيبة .

الملخص

الملخص: إن الجانب الوجداني للطالب بما يحمله من أفكار وتصورات وآراء واتجاهات وميول ومعتقدات يقع الجزء الأكبر منه على عاتق الجامعة، على اعتبار أن الجامعة هي أفضل مكان للتفاعل الاجتماعي والثقافي والفكري. ومن حلقات التفاعل التي يوفرها التعليم الأكاديمي الجامعي الحلقة التواصلية بين الأساتذة والطلاب داخل قاعات الدراسة في شكل حلقة تواصلية تفاعلية تسمح بتبادل ومعالجة الآراء وتكوين الاتجاهات حول مختلف القضايا ومنها القضايا المتعلقة بالإرهاب. وقد تم تحديد إشكالية الدراسة في محاولة البحث عن طبيعة المعالجة الأكاديمية لموضوع الإرهاب من خلال الحلقة التواصلية بين الأستاذ والطالب، معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي التحليلي وعلى أداة الاستمارة التي تم توزيعها على عينة قصدية حصصية، وقد توصلت الدراسة إلى أن لكل من الأساتذة والطلبة وعي واضح بموضوع الإرهاب سواء من حيث المفاهيم أو الأسباب أو الحلول، إلا أن طرق المعالجة للموضوع يشوبها الكثير من النقائص ترجع بالأساس إلى تركيز الأساتذة على المقرر الدراسي وعلى أسلوب التلقين، في مقابل عدم جدية الطلبة في النقاش على الرغم من وجود الرغبة في معالجة موضوع الإرهاب. Summary: The emotional aspect of the student with his ideas, perceptions, opinions, trends, tendencies and beliefs lies mostly the responsibility of the university, considering that the university is the best place for social, cultural and intellectual interaction. One of the interactions provided by university academic education is the communication between professors and students in classrooms in the form of an interactive communication loop that allows for the exchange and treatment of views and the formation of trends on various issues, including those related to terrorism. The problem of the study was identified in trying to find the nature of the academic treatment of the subject of terrorism through the communication link between the professor and the student, relying on the descriptive analytical approach and the tool of the form distributed on a sample of the intended quotas. The study found that both professors and students have a clear awareness of the subject of terrorism, both in terms of concepts, causes or solutions, but the treatment methods of the subject are marred by many shortcomings due mainly to the teachers' focus on the course and the method of indoctrination, in In contrast to the lack of seriousness of students in the debate despite the desire to address the issue of terrorism.

الكلمات المفتاحية

المعالجة الاكاديمية ; الارهاب ; الأستاذ ; الطالب ; الحلقة الت ; اصلية