مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 3, Pages 53-62

الغش في أوساط التعليم الثانوي بين الأسباب و الحلول (دراسة ميدانية من وجهة نظر عينة من تلاميذ التعليم الثانوي بولاية وهران) Cheat In Secondary Education Between Causes And Solutions (field Study From The Point Of View Of A Sample Of Secondary School Students In Oran) د. خطيب زوليخة جامعة سيدي بلعباس ( الجزائر)

الكاتب : خطيب زوليخة .

الملخص

املخص :تهدف هذه الدراسة إلى تشخيص أهم الأسباب المؤدية إلى انتشار ظاهرة الغش في الامتحانات من وجهة نظر تلاميذ التعليم الثانوي بولاية وهران . و تم تبنى المنهج الوصفي الاستكشافي و المقارن و تكونت عينة البحث من68 فردا من تخصص آداب و علوم من ثانوية بن نابي سليمان حي الصباح اختيروا بطريقة عشوائية. ولجمع البيانات قمنا ببناء استمارة مكونة من 18 سؤالا تمثل الأسباب المختلفة للغش و تم التأكد من خصائصها السيكومترية .و لتحليل البيانات استخدمنا برنامج (spss) ،لدراسة الفروق t.test . وأسفرت النتائج إلى أن من أسباب انتشار ظاهرة الغش انخفاض مستوى القدرة على الحفظ و كثرة النسيان ، الرغبة في الحصول على علامات مرتفعة و النجاح ، قلة التفرغ للدراسة و الخوف من الوالدين . تليها صعوبة المواد و ضعف المستوى و الخوف من الفشل و الغيرة ، عدم الوعي بحرمة الغش و عدم الإحساس بالمسؤولية و وجود الطالب في تخصص لا يناسب ميولا ته وقدراته ، و عدم توفر أماكن للمراجعة . كما لم تسجل فروق تعزى لعامل الجنس و التخصص كأسباب لتفشى ظاهرة الغش من وجهة نظر التلاميذ . و من هذا المنطلق تم عرض مجموعة من التوصيات و الاقتراحات. تهدف تهدف هده الدراسة إلى تشخيص أهم الأسباب المؤدية إلى انتشار ظاهرة الغش في الامتحانات من وجهة نظر تلاميذ التعليم الثانوي بولاية وهران . و تم تبنى المنهج الوصفي الاستكشافي و المقارن و تكونت عينة البحث من68 تلميذ اختيروا بطريقة عشوائية. ولجمع البيانات قمنا ببناء استمارة مكونة من 18 سؤالا تمثل الأسباب المختلفة للغش و تم التأكد من خصائصها السيكومترية . وأسفرت النتائج إلى مجموعة من الأسباب المؤدية إلى انتشار ظاهرة الغش كما لم تسجل فروق تعزى لعامل الجنس و التخصص كأسباب لتفشى ظاهرة الغش . و من هذا المنطلق تم عرض مجموعة من التوصيات و الاقتراحات . الكلمات المفتاحية : الغش ؛ التعليم ؛ الثانوي ؛ الأسباب ؛ الحلول . Abstract: This study aims to diagnose the most important reasons for the spread of the phenomenon of cheating in exams from the point of view of secondary school students in Oran state. The descriptive and comparative approach was adopted and the research sample consisted of 68 randomly selected students. To collect the data, we built a form of 18 questions representing the various causes of fraud and their psychometric characteristics were confirmed. The results resulted in a range of reasons leading to the spread of the phenomenon of fraud and no differences were recorded due to the factor of sex and specialization as reasons for the spread of the phenomenon of fraud. From this point of view, a set of recommendations and suggestions was presented. Keywords: Cheating; education; secondary; causes; solutions .

الكلمات المفتاحية

Keywords: Cheat; secondary education; causes; solutions ; الكلمات المفتاحية : الغش ؛ التعليم ؛ الثانوي ؛ الأسباب ؛ الحلول