الحوار المتوسطي
Volume 9, Numéro 3, Pages 324-339
2019-01-05

تلاميذ التعليم الثانوي بين المشكلات النفسية والصعوبات المدرسية دراسة تشخيصية في الأسباب و الصعوبات و تحليلية لمنهاج مادة التاريخ أنموذجا ) د خطيب زوليخة جامعة سيدى بلعباس

الكاتب : خطيب زوليخة .

الملخص

الملخص : هذه الدراسة تسليط الضوء على مختلف المشكلات المدرسية التي يعانى منها تلميذ المرحلة الثانوية قصد الوقوف على أهم المشكلات وأسبابها المؤدية للمعانات النفسية والاجتماعية للتلاميذ و لتحقيق هذا الغرض تم تطبيق استبيان لتشخيص المشكلات النفسية الدراسية.( استبيان الاهتمامات الدراسية) على عينة من تلاميذ التعليم الثانوي والمقدر عددهم 550 تلميذ من مستوى السنة الأولى ثانوي إلى جانب تحليل وثيقة منهاج التاريخ نموذج .(قصد الوقوف على أهم الصعوبات المنهجية بالمناهج التربوية الناجمة عن عدم مراعاة الأسس النفسية والاجتماعية للتلميذ) من وجهة نظر الأساتذة وخلصت الدراسة إلى أن عدم مراعاة الظروف الاجتماعية والنفسية للتلميذ وكدا المدرسية المحيطة وخاصة المنهجية مما يؤدى إلى صعوبات مدرسية ضاغطة تؤدى بدورها إلى مشكلات نفسية كمطلب من مطالب النفسي السليم في مرحلة التعليم الثانوي وخلصت الدراسة بمجموعة من التوصيات الكلمات المفتاحية : الصعوبات المدرسية ، المشكلات النفسية ، تلاميذ التعليم الثانوي Abstract:This study highlight the various problems afflicting school secondary school pupil accidentally stand on the most important problems and their causes leading to psychological and social sufferings for the pupils and for this purpose a questionnaire was applied to diagnose psychological problems. (Academic interests questionnaire) on a sample of pupils in secondary education and pupil of the estimated 550 first-year secondary level along with history platform document analysis form. (Intent to stand on the most important methodological difficulties educational curricula on account of the psychological and social foundations of the pupil) from the perspective of the study concluded that professors do not take into account the social and psychological conditions for pupil and school surrounding particular methodology leads to school difficulties Lobbyist lead to psychological problems as a requirement of proper psychological demands in secondary education the study concluded with a set of recommendations. keywords: school difficulties; psychological problems; pupils of secondary education

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : الصعوبات المدرسية ، المشكلات النفسية ، تلاميذ التعليم الثانوي ; keywords: school difficulties; psychological problems; pupils of secondary education