مجلة دراسات نفسية وتربوية
Volume 8, Numéro 1, Pages 213-244
2018-11-25

فاعلية تصميم تعليمي-تعلمي حسب نموذج ديك وكاري في التحصيل وتنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلبة قسم الكهرباء في جامعة السليمانية التقنية

الكاتب : محمد كوردستان حميد . صبري وعد نجاة محمد .

الملخص

الملخص: هدف البحث الحالي إلى معرفة" فاعلية تصميم تعليمي- تعلمي حسب نموذج ديك وكاري في التحصيل وتنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلبة قسم الكهرباء في جامعة السليمانية التقنية". وللتحقق من أهدف وفرضيات البحث أختير قصدياً طلبة المرحلة الاولى قسم الكهرباء في المعهد التقني كعينه البحث والتي تكونت من(37) طالب وطالبة، وتم توزيعهم عشوئياً إلى مجموعتين أحداهما تجريبية وآخرى ضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية. وبعد تكافؤ المجموعتين في مجموعة من المتغيرات، جرى تطبيق البعدي لإدوات البحث بعد التأكد من صدقهما وثباتهما. وأظهرت النتائج: وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الاحصائية(0.05=α) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لإختبار التحصيلي، واختبار التفكير التأملي ككل وبعض مهاراته الفرعية ولصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجد الفرق بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لإختبار مهارات التفكير التأملي ومهارته ولصالح التطبيق البعدي. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات ذات الصلة. Abstract The objective of this research is to find out "effectiveness of teaching-learning design according to Dick & Carey’s model of achievement and development of reflective thinking skills among the students of electrical department at Sulaymani Polytechnic University". To investigate the research objectives, chooses deliberately sample research, which consisted of (37)students in first stage electricity department / Kalar Technical Institute. They were randomly distributed into two groups: experimental and control group. After equivalence groups in the number of variables , then applied the final test of achievement and reflective thinking, after confirmation its validity and Reliability. The study found that: There is a statistically significant difference at the level (α = 0.05) between the average scores of the experimental group and average scores of the students control group in the post test of achievement, reflective thinking and its some sub-skills (, in favor of experimental group, Olso found between the average scores of experimental group in pre and post- test of the reflective thinking skills and all its sub-skills, in favor of post test. Finally, the study ends up a list of relational recommendations

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: تصميم تعليمي- تعلمي؛ ديك وكاري؛ التفكير التأملي. Keyword: teaching-learning design, Dick & Carey, reflective thinking.