دراسات في علوم التربية
Volume 3, Numéro 1, Pages 167-195
2018-05-05

فاعلية برنامج تعليمي مستند على برنامج وودز البنائي في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفكير ما وراء المعرفي لدى طلاب علم النفس في جامعة حائل

الكاتب : القطعان عطاالله . العرسان سامر .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة الحالية التعرف على فاعلية استخدام برنامج تعليمي مستند على برنامج وودز في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفكير ما وراء المعرفي لدى طلاب مقرر نظريات التعلم في جامعة حائل، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم إتباع تصميم شبه تجريبي؛ حيث تم تقسيم أفراد الدراسة إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية، وبلغ عدد أفرادها(24) طالباً، والمجموعة الضابطة بلغ عدد أفرادها(25) طالباً من كلية التربية في جامعة حائل تخصص علم النفس، المسجلين في مقرر نظريات التعلم في العام الدراسي (2016-2017م). اختيروا بشكل عشوائي، وتم تطبيق المقاييس تطبيقًاً قبلياً وبعدياً على المجموعتين. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء برنامج تعليمي، واستُخدِم أداتين هما: مقياس التحصيل الدراسي، ومقياس مهارات التفكير ما وراء المعرفي. وتم التحقق من صدقهما وثباتهما بالطرق المناسبة. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية البرنامج التعليمي في تنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفي عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين المجموعات (التجريبية، الضابطة)، ولصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في مقياس التحصيل الدراسي.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: نظرية وودز؛ التحصيل الدراسي؛ مهارات التفكير ما وراء المعرفي؛ برنامج تعليمي.