المحترف
Volume 1, Numéro 4, Pages 05-20
2014-09-10

فاعلية تصميم تعليمي للمجموعات الصغيرة باسلوب المناقشة معا في التحصيل المعرفي والتفكير العلمي لمادة طرائق التدريس

الكاتب : اقبال عبد الحسين نعمة / .

الملخص

الدراسة الى التعرف على فاعلية تصميم تعليمي مقترح للمجموعات الصغيرة باسلوب المناقشة معا في التحصيل المعرفي والتفكير العلمي لمادة طرائق التدريس لدى طالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية الراضية للبنات / جامعة بغداد ، تالفت عينة الدراسة من ( 40 )طالبة تم توزيعها عشوائيا الى مجموعتين وبواقع ( 20 ) طالبة لكل مجموعة ، اموعة التجريبية درست باستخدام التصميم التعليمي المقترح، واموعة الضابطة درست بالطريقة الاعتيادية ، استعانت الباحثة بمقياس التفكير العلمي المعد من قبل سليمان القادري 2004 واختبار التحصيل المعرفي المعد من قبل محمد سهيل 2004 وبعد تصحيح الإجابات تم معالجة البيانات احصائيا و اظهرت النتائج تفوق اموعة التجريبية على اموعة الضابطة في التحصيل المعرفي والتفكير العلمي ، لذلك يوصي الباحث باستخدام التصميم التعليمي المقترح للمجموعات الصغيرة وباسلوب المناقشة معا ،و ضرورة التنوع في الأساليب التدرسيه ومن ضمنها اسلوب المناقشه بأعتباره اسلوب اثبت اهميته في التحصيل المعرفي وفي التفكير العلمي

الكلمات المفتاحية

تصميم تعليمي للمجموعات الصغيرة - اسلوب المناقشة - التحصيل المعرفي -التفكير العلمي - طرائق التدريس