مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 10, Numéro 1, Pages 419-454

فاعلية التدريس باستخدام الحوسبة السحابية في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مبحث الحاسوب

الكاتب : الدكتور المساعد رائد عبدالحافظ الصرايرة .

الملخص

هدفت الدِّراسة إلى تعرف فاعلية التدريس باستخدام الحوسبة السحابية في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مبحث الحاسوب. اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين تجريبية درست وفق طريقة الحوسبة السحابية؛ بينما درست المجموعة الضابطة وفق الطريقة الاعتيادية. وبلغ عدد الطلاب (61) طالباً موزعين بواقع (30) طالباً للمجموعة التجريبية و(31) طالباً للمجموعة الضابطة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير اختبار للتفكير التأملي. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط علامات المجموعتين التجريبية التي درست باستخدام الحوسبة السحابية وعلامات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية على اختبار التفكير التاملي ولصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدِّراسة من نتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات.

الكلمات المفتاحية

حوسبة سحابية، تفكير تأملي، الصف الثامن، الحاسوب.

دراسة تحليلية للقيم المتضمنة لكتاب مبحث التربية الإسلامية المقرر على طلبة الصف التاسع الأساسي

أ.د. عبد الفتاح أ.د. زيــــــاد علــــــي أ عبد الغني الهمص علــــــي الجرجـــــاوي ع . 
ص 11-26.