مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 4, Numéro 2, Pages 115-150
2020-12-01

فاعلية برنامج قائم على استخدام بعض استراتيجيات التعلــــم النشــــط في تدريس التربية الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير التأملي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة الأساسية العليا

الكاتب : محاضر خليل ابو جراد .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية عن الكشف عن أثر فاعلية برنامج قائم على استخدام بعض استراتيجيات التعلــــم النشــــط في تدريس التربية الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير التأملي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة الأساسية العليا وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي في التحقق من اسئلة الدراسة التي تمحورت بالتالي: - ما مهارات التفكير التأملي الواجب تنميتها لدى طلاب الصف التاسع بمبحث الدراسات الاجتماعية ؟ - ما فاعلية بعض استراتيجيات التعلــــم النشــــط في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلاب المرحلة الاساسية العليا؟ - ما فاعلية بعض استراتيجيات التعلــــم النشــــط في تنمية اتجاه الطلاب نحو مادة الدراسات الاجتماعية ؟ وتم اختيار بعض استراتيجيات التعلم النشط وهى ( التعلم التعاوني- فكر زاوج شارك -العصف الذهني) وتقديمها بشكل متنوع ومتكامل واختار الباحث عينة الدراسة من طلاب الصف التاسع الاساسي بمدرسة بيت لاهيا الاساسية للبنين بمديرية التربية والتعليم بمحافظة شمال غزة ونفذ الباحث تجربة الدراسة على موضوعات الوحدة الاولى من الفصل الاول وهى(التجزئة السياسية والسياسة لاستعمارية الاقتصادية في الوطن العربي وسياسية التجهيل وسياسية القمع) وذلك لمدة شهر اعتبارا من( 1 أكتوبر 2019) إلى( 31 أكتوبر 2019) وذلك وفقا للجدول المدرسي( ثلاث حصص أسبوعيا ). وتم اختيار عينة الدراسة من بين طلاب الصف التاسع بمدرسة بيت لاهيا الاساسية للبنين بمحافظة شمال غزة، حيث تم اختيار فصلين متساويين في العدد ومتكافئين في النواحي المختلفة( العمر- الجنس- المستوى الاقتصادي والاجتماعي) وتم اختيار أحد الفصلين(1/1) للمجموعة التجريبية للدراسة التي تعلمت باستخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط، والفصل الثاني (1/2) للمجموعة التي تعلمت بالطريقة المعتادة وتحقق الباحث من فوض الدارسة باستخدام الاسلوب الاحصائي المناسب من خلال برنامج spss وتم تفسي النتائج في ضوء الإطار النظري والدارسات السابقة وفي ضوء ذلك النتائج تم اقتراح مجموعة من التوصيات ذات الشأن.

الكلمات المفتاحية

فاعلية برنامج ; استراتيجيات التعلــــم النشــــط ; مهارات التفكير التأملي ; والاتجاه نحو المادة ; طلاب المرحلة الأساسية العليا