مجلة كلية الآداب واللغات
Volume 6, Numéro 8, Pages 28-52

جمالية النص المسرحي الجزائري و آليات تلقيه ، مسرحية بلال بن رباح لمحمد العيد آل خليفة أنموذجا

الكاتب : قسيس صالح .

الملخص

تنفرد المسرحية عن بقية الفنون الأدبية الأخرى بخصائص جمالية وأخرى فنيّة قريبة الشّبه بالمقومات الفنية للقصة ،فإذا كانت هذه الأخيرة تعتمد السرد ؛فإنّ المسرحيّة تتكامل فيها مقومات جعلت منها فنّا معنيا بتقديم الإمتاع والتّحقيق الخيالي للرغبات ،تتضمن صفات استكشافيّة أكثر اتساعا لتحقيق الوظيفة التّعليمية والتوجيهية ،ممّا يمنح المتلقي فرصة لمراجعة استجاباته الانفعاليّة واستراتيجياته السلوكية فيصبح أكثر كفاءة لتجاوز ماضيه ومواجهة أي شيء مماثل قد يحدث له مستقبلا. وإذا كان توجه الملف الذي أعدته هذه الورقة في إطاره يسير في فلك رصد النص المسرحي الجزائري من خلال خلخلة البنى التقليديّة الجامدة في بنائه ؛وإمكانية فتح فضاءات أرحب للتفاعل معه نقديا ،فإنّه سيضعنا حتما أمام مَوضعة أشْكلة التّمظهرات الجماليّة للنص المسرحي الجزائري ،وآليات تلقيه متخذين من نص بلال بن رباح لمحمد العيد أل خليفة نموذجا للمقاربة. الكلمات المفتاحية : المسرحية ، الجمالية ، المقومات المسرحية ، المتعة ، التلقي ، النص المسرحي. Résume La pièce théâtrale est unique du reste des autres arts littéraires tantôt par ses caractéristiques esthétiques, tantôt par ses caractéristiques artistiques et qui sont proches de celles du conte. Si ce dernier dépend de la narration, les principes de la pièce théâtrale se complètent l’un par rapport à l’autre dans la mesure où ils forment de celle-ci un art intéressé par le plaisir et par l’imaginaire, dans la mesure où cette pièce soit censée d’inclure des éléments de découverte plus ouvertes pour atteindre la fonction d’éducation et d’orientation , ce qui permet par la suite de donner certaine opportunité au destinataire à revoir ses manières de réagir pour qu’il soit capable de surmonter son passé et de faire face à tout ce qui pourrait lui arriver au plus tard. Au delà, nous nous trouvons inévitablement devant une situation de problématisation des manifestations esthétiques du texte théâtral et des mécanismes de sa réception . tout en faisant recours au texte de Bilal ben Rabah de Mohammed Al-Eid Al-Khalifa comme modèle pour l'approche

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية ؛ المسرحية ؛ الجمالية ؛ المقومات المسرحية ؛ المتعة ؛ التلقي ؛ النص المسرحي .