مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 5, Numéro 1, Pages 200-209
2018-06-29

العدالة والضبط في المنهج التاريخي عند العرب خلال العصر الوسيط

الكاتب : بن حيدة يوسف .

الملخص

يرتبط المنهج التاريخي بدراسة الوثائق ومعرفة الراوي وما تعلق بأهوائه ودرجة تدقيقه في الرواية ،وهو ما عرف عند المؤرخين المسلمين بالعدالة والضبط ،حيث ارتبط هذا المنهج النقـــــــــــدي بمنهج الجرح والتعديل عند المحدثين ،ومدى عدالة وثقــــــــــــة الرواي ،مماساهم في تدعيم المنهج التاريخي والتعرف على الممارسة العملية التي حملت المؤرخين على الفحص والتدقيق ابتغاء نقد الأقوال الواضحة الكذب أو الخطأ ،بيد أن غريزة الثقة من القوة والثبات جعلت الدارسين للوثائق يؤسسون للنقد الباطني على هيئة منهج منظم ووضعوا نظريات المنهج التاريخي مما يفتح مجال التساؤل عن مساهمة المسلمين من خلال منهـــج العدالة والضبط في فتح مجال المعرفة المنهجية ،والعلاقة المرتبطة بين علماء الحديث في القرون الأولى والتعرف على مساهمتهم في تدعيم منهج البحث التاريخي . Methodology of historical study curriculum linked documents and see narrator and attached to their demons and degree audit in the novel, and is known by Muslim historians, justice Methodology where cash approach linked to a wound and the amendment at Scholars of Hadith [Islamic], fairness and trust of Narrator which contributed to strengthening the historical method in practice that led historians to scrutiny in order to critique the clear words of lying or wrong but instinct confidence of strength and fortitude made scholars to create documents for internal criticism in the form of a structured curriculum and set point. which opens the area question the contribution of Muslims through him and justice, exactly in the open area of systematic knowledge and the relationship between modern scientists associated in the first centuries and recognize their contribution to strengthening the historic research approach .

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المنهج ، التاريخ ، العدالة ، الضبط، الوثائق . Keywords: History , curriculum ,méthodologie, Documents