مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 4, Numéro 2, Pages 645-655
2018-06-01

تقنين و تكييف اختبارين جزئيين من سلم وسكلر للذكاء، على الوسط المدرسي الجزائري

الكاتب : ميلودي حسينة .

الملخص

تعتبر عملية تقنين و تكييف الاختبارات النفسية عملية صعبة و معقدة، و يرجع ذلك إلى اختلاف المفاهيم و التعريفات و الدلالات بين الباحثين كل حسب تخصصه و البيئة التي ينتمي إليها. و لكن حتى نقنن اختبار ما، يجب أن يتصف الاختبار بالشمولية للصفات أو الاضطراب أو المشكلة المراد قياسها. لهذا يحتاج الباحث في هذه الحالة إلى سعة اطلاع علي التراث النظري، و عرض الاختبار على مختصين في المجال، لإبداء الرأي و إصدار حكم حول صدق الاختبار، و أنه يقيس ما يراد قياسه. و الخطوة الثانية ترتكز على تجريب الاختبار، على عينة تتوفر فيها الصفات و الخصائص المناسبة، و تتماشي مع خصوصيات المجتمع و طبيعته، لنصل في النهاية إلى فحص صدق الأداة أو الاختبار و إيجاد معامل ثباته بالطرق الإحصائية المناسبة. و بعد ذلك يتم استبعاد الفقرات غير المناسبة و تطوير الفقرات المناسبة. و في آخر المطاف نحصل على معالم جديدة للاختبار تتماشى مع طبيعة العينة و المجتمع الذي تنتمي إليه. و في هذا السياق قمنا بترجمة و تكييف اختبارين جزئيين من سلم وسكلر للذكاء، و هما اختبار المشابهة و اختبار الحساب من خلال تطبيقهم على عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية علي مستوى ولاية البويرة و التي تمثل الوسط المدرسي الجزائري.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التقنين; التكييف; اختبار سلم الذكاء ; الصدق و الثبات; المشابهة; علم الحساب.