مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 5, Numéro 1, Pages 191-206
2019-04-01

تكييف سلم اختلال النشاط المعرفي لـ (miers And Raulin) على طلبة الجامعة الجزائرية

الكاتب : محمد روبي .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة تكييف سلم اختلال النشاط المعرفي لمايرس ورولين لدى طلاب الجامعة في البيئة الجزائرية، وذلك عن طريق إجراءات التكييف المتبعة وكذا التأكد من تطابق خصائصه السيكومترية (الثبات، الصدق، المعايير)، مع شروط الاختبار الجيد، وتم صياغة المشكلة في عدة تساؤلات . واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من( 496 ) طالب وطالبة يمثلون العينة الكلية للدراسة، تم استعمال الأساليب الإحصائية التالية : معامل ألفا كرونباخ (0.83) وطريقة كيودر ريدشارسون(21) (0.67) من أجل التحقق من الثبات، ومعامل الارتباط بين البند والدرجة الكلية، ومعامل الارتباط بين البند والبعد الذي ينتمي إليه، ومعامل الارتباط بين البعد والدرجة الكلية من أجل التحقق من صدق الاتساق الداخلي(0.81)، كما تم ايجاد معايير الأداء للسلم عن طريق استخراج المعايير الزائية والتائية. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : -يتوفر سلم اختلال النشاط المعرفي على مؤشرات ثبات مقبولة وهذا ما أظهره معامل الثبات ألفا كرونباخ وطريقة كيودر ريدشارسون(21). -يتوفر سلم اختلال النشاط المعرفي على مؤشرات صدق مقبولة عبرت عنها مؤشرات الصدق من خلال ما أظهرته معاملات ارتباط صدق الاتساق الداخلي، وكذلك الصدق العاملي. -تتوفر في سلم اختلال النشاط المعرفي محكات معيارية من خلال الدرجات الزائية والتائية وفق التخصصات العلمية والأدبية لدى الطلبة. ا.

الكلمات المفتاحية

لكلمات المفتاحيّة : تكييف، النشاط المعرفي