مجلة العلوم الانسانية
Volume 1, Numéro 1, Pages 149-161
2001-11-02

أساليب وطرق التعامل مع الجماعات المدرسية من وجهة نظر نفسية – اجتماعية

الكاتب : جابر نصر الدين .

الملخص

ملخــص : اعتبارا من كون المدرسة مجتمع مصغر يضم العديد من الجماعات الصغيرة؛ منها جماعات الصفوف (الأقسام) الدراسية، فإن علم النفس الاجتماعي بإمكانه تزويد القائمين على العملية التربوية والتعليمية؛ بما فيهم المعلمين بمعلومات هامة وواضحة عن طبيعة هذه الجماعات. وستحاول هذه المداخلة تسليط الضوء على مساهمة علم النفس الإجماعي في السياق التربوي، مركزة على طرق أساليب التعامل مع الجماعات المدرسية بالإضافة إلى خصائصها. Résumé : A partir que l’école est considérée comme une micro-société composée de plusieurs petits groupes entre autre les groupes scolaires, la psychologie sociale peut aider les responsables de l’opération éducative y compris les enseignants avec des données importantes et claires sur la nature de ces groupes . Et cette communication jettera un éclairage sur les contributions de la psychologie sociale dans le contexte éducatif et mettra l’accent sur les méthodes et les techniques du travail avec les groupes scolaires et ainsi leurs caractéristiques..

الكلمات المفتاحية

أساليب وطرق التعامل-الجماعات المدرسية -وجهة نظر نفسية – اجتماعية