مجلة المنظومة الرياضية
Volume 5, Numéro 1, Pages 44-77
2018-03-15

السلوك القيادي لأستاذ التربية البدنية والرياضية و علاقته بالتحكم في التوتر لدى تلاميذ المراحل المتوسطة خلال المنافسات الرسمية بولاية الشلف دراسة نفسية اجتماعية للفرق المشاركة في الرياضات الجماعية المدرسية

الكاتب : غزالي عبد القادر .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على السلوك القيادي المستعمل من طرف أستاذ التربية البدنية و الرياضية في الطور المتوسط و علاقته بالتحكم في التوتر كأحد الانفعالات لدى طلبة المتوسط بولاية الشلف خلال المنافسات الرسمية و ذلك عن طريق دراسة العلاقة بين السلوك القيادي لأستاذ التربية البدنية و التحكم في التوتر و أجريت الدراسة على عينة قوامها 475 تلميذ أي ما نسبته 15.02 % من مجتمع الدراسة الأصلي المقدر بـ 3162 تلميذ على مستوى بلدية الشلف، و لجمع البيانات الخاصة بالدراسة و التحقق من أهدافها تم استخدام المنهج الوصفي عن طريق استعمال كل من مقياس السلوك القيادي و مقياس الاستجابة الانفعالية و الذي أعد نسختهم المعربة الدكتور محمد حسن علاوي (1998)، و بعد جمع البيانات و دراستها باستعمال الرزمة الاحصائية للعلوم الانسانية و الاجتماعية (SPSS) تم التوصل إلى وجود علاقة ارتباطية بين السلوك القيادي لأستاذ التربية البدنية و الرياضة و بعد التحكم في التوتر لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة خلال المنافسات الرسمية.

الكلمات المفتاحية

السلوك القيادي;التحكم في التوتر.