مجلة المخبر' أبحاث في اللغة والأدب الجزائري


Description

مجلة دورية سنوية محكمة يصدرها "مخبر أبحاث في اللغة والأدب الجزائري" تنشر أعمال الطلبة والأساتذة الباحثين في مختلف الدراسات العلمية المتخصصة في علوم اللغة والأدب بصفة عامة(عربي ، فرنسي ، إنجليزي) والجزائري بصورة خاصة . وباللغات الثلاث وكما تراعي في ذلك كل معايير الجودة والجدة والأصالة في البحث العلمي. --------------------------------------------------------------------------------- Présentation de la Revue : Revue annuelle périodique internationale à comité de lecture, publiée par le Laboratoire des Recherches en Langue et en Littérature Algérienne. Elle s’intéresse à l’édition des travaux des étudiants et chercheurs dans les différentes études scientifiques spécialisées en sciences de langue et en littérature en général (Arabe, Française et Anglaise) et la littérature algérienne en particulier en trois langues, en tenant compte de toutes les critères de qualité, de nouveauté et de l’originalité dans la recherche scientifique -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- Presentation of the Journal : International peer-reviewed annual periodical journal, published by Algerian Language and Literature Laboratory. It is interested in editing the works of students and researchers in various scientific studies specialised in language science and literature in general (in both languages Arabic, French or English), and in Algerian literature in particular in three languages, taking into account all the criteria of quality, modernity and originality in scientific research.


14

Volumes

15

Numéros

311

Articles


دلالات اللّون في معلقة امرئ القيس

بركاني حياة, 

الملخص: الملخص يعدّ شعر المعلّقات من أهمّ النّصوص التي احتفت بالحضور اللّوني الّذي منحها بعداً دلاليّا عميقا، ونتيجة للعلاقة الوطيدة بين الشعر واللّون؛ اذْ هي ليست اعتباطية محضة وإنّما تخضع لقوانين علامية شاملة وثابتة ينبثق عنها عدد لا حصر له من الدلالات و هذا ما سيحاول البحث الكشف عنه من خلال الاجابة عن الاسئلة الجوهريّة التالية: كيف وظف امرئ القيس اللّون في معلقته ؟وماهي طرائق حضوره. Résumé La poésie des pendentifs ou ''des suspendues'' est l'un des textes les plus importants qui a célébré la présence de la couleur qui lui a donné un profond reflet et une relation étroite entre la poésie et la couleur: elle n'est pas arbitraire mais soumise à des lois d'origine globales et constantes,Il produit une série de connotations innombrables، et dans ce cadre c'est ce que cet exposé va répondre aux questions fondamentales suivantes: Comment le poète Imru'al-Qays a-t-il employé la couleur dans ses pendentifs? Et quelle son les differents sorte d'apparution?

الكلمات المفتاحية: السيمياء- اللّون-امرئ القيس- المعلقة.


دراسة سوسيولوجية في رواية حبيبتي بکماء ل محمد السالم

نعيم عموري,  زهرا سياحي حسيني, 

الملخص: الملخص ترتبط السوسيولوجية بالأدب، ويعدّ تحليل العلاقة القائمة بين الأدب والمجتمع أساس ظهور النقد الاجتماعي للأدب ويرکز هذا المنهج علی بنية الاثر الأدبي ومحتواه ومدی ارتباطهما بالمجتمع حيث يقوم بتحليل التاثير والتأثّر بين الأدب والمجتمع وکيفيّة انعکاس القضايا الاجتماعية في الأثر الأدبي عبر وجهة نظر فکرية أو اعتقادية أو اجتماعية لدی الکاتب. تسعی هذه المقالة الی دراسة ونقد رواية "حبيبتي بکماء" للروائي محمد السالم في ضوء المنهج الاجتماعي. يترکز مضمون هذه الرواية علی قضايا اجتماعية للمجتمع السعودي کـ قضية الواسطة، والمرأة، والتمييز بين الجنسين حيث يحاول الکاتب تصوير شريحة من مجتمعه ليعبر عن حقيقة ما يدور في مجتمعه من واسطات بحيث توظف المؤسسات أشخاص غير کفؤيين وتضيع حقوق أشخاص آخرين، أيضا عن قضية اعتراض الاهل بزواج اولادهم مما يُؤدي إلی الاحباط وبالتالي الانحراف، وغيرها من القضايا بحيث نأتي بها تحت العناوين التي ذکرت. سيکون هذا البحث علی المنهج التوصيفي_ التحليلي.

الكلمات المفتاحية: السوسيولوجية، ; حبيبتي بکماء ; ، محمد السالم.


لغة الوعي في الخطاب الشعري الجزائري في ديوان الحرف والضوء عند "محمد بلقاسم خمار"

مزروع نور الدين, 

الملخص: ععندما يَضْغُطُ الاغترابُ إِحْساسَ الشَاعِرِ المُرْهَفِ، وتتراكم غيومُ الضباب في عالمه الكئيب، ويبلغ سوءُ التفاهم قمّته، بينه وبين تيّار الحياة الهائجة والمتلاطمة من حوله، كلّ ذلك يجعله يسعى في كشف الحقيقة الزائفة التي حوله، ومن ثمة إبراز كل قضايا الحرية المتعلّقة بالوطن، وهذا ما نلفيه عند الشاعر" محمّد بلقاسم خمّار" من خلال خطاب شعري واعي، مجسّد بين معطيات الواقع الراهن الذي عاشه الشاعر، وفي المقابل التفاؤل في تحقيق مستقبل يضمن كل قضايا الحرية وحقوق الإنسان.

الكلمات المفتاحية: لغة الوعي، الخطاب، الجزائري، الحرف والضوء، بلقاسم خمار.


تجليات التّجريب في رواية "أربعون عاما في انتظار إيزابيل" لـ"سعيد خطيبي"

الواج أحلام, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدّراسة إلى الكشف عن أهم آليات التّجريب الّتي وظفها "سعيد خطيبي" في روايته "أربعون عاما في انتظار إيزابيل"، حيث أصبح الرّوائي المعاصر يسعى إلى ابتكار تقنيات وآليات جديدة تمنح عمله الإبداعي روحا جديدة تُعبّر عن أحوال المجتمع وتغوص في أعماقه، وقضاياه، فالتّقنيات السّردية التّقليدية لم تعد قادرة على مواكبة التّحولات الّتي تطرأ على المجتمع، لذلك كان لزاما على الرّوائي أن يخوض غمار التّجربة الحداثية في الكتابة الرّوائية. وظّف "سعيد خطيبي" العديد من التّقنيات التّجريبية الّتي مكّنته من كسر قيود البِنية السّردية التّقليدية في روايته "أربعون عاما في انتظار إيزابيل"، من هذه التقنيات نجد التناص بمختلف أنواعه، كما قد تضمّن هذا النّص الرّوائي العديدَ من الأجناس الأدبية التّراثية، إضافة إلى خرق المحرم الجنسي. Abstract: This study aims to reveal the most important mechanisms of experimentation that "Saeed Khatibi" employed in his novel "Forty Years Waiting for Isabel", where the contemporary novelist seeks to invent new technologies and mechanisms that give his creative work a new spirit that expresses the conditions of society and delves into its depths, narrative techniques Traditionalism was no longer able to keep pace with the transformations that occurred in society, so the novelist had to go through the modernist experience in fiction writing. "Saeed Khatibi" employed many experimental techniques that enabled him to break the limitations of the traditional narrative structure.

الكلمات المفتاحية: التّجريب؛ التّعدّد اللّغوي؛ المحرم الجنسي؛ التناص.


المناهج النسقية عند عبد الملك مرتاض – قراءة في أعماله الأدبيّة والنّقديّة Systematic approaches in Abdelmalik Mortad A Reading of his Critical and literary works

بوناقة يونس,  مقدود محمد عبد الفتاح, 

الملخص: ملخص الدراسة: استأثر موضوع الانتقالية الراديكالية لعديد النقاد العرب المعاصرين من توظيفاتهم للمناهج السياقية وتوجههم المطلق لاستعمال المناهج النسقية بنصيب وافر من الاهتمام والعناية لدى القراء والنقاد الأخرين على حد سواء، وهو ما جعل القراء والنقاد يقفون وقفات نقدية متأنية تروم إلى استظهار دواعي هذا الانسلاخ شبه الكلي من توظيف المناهج السياقية إلى توظيف المناهج النسقية، أم أنه كان ثمة قصور في توظيفاتهم للمناهج السياقية، وقد استكملت المناهج النسقية ذلكم القصور. ويبقى أبرز أولئكم النقاد العرب المعاصرين الناقد الجزائري عبد الملك مرتاض، وما يقدمه من عطاء جزيل للنقد الأدبي المعاصر على وجه الخصوص، وللغة العربية بشكل عام. إذن، ما دواعي اهتمام عبد الملك مرتاض الكبير بالمناهج النسقية في عديد مصنفاته النقدية، وحثه على استعمالها دونما سواها من المناهج السياقية؟ وهل ثمة نقط قصور جعلت عبد الملك مرتاض يرفض -ولو نسبيا- توظيفه للمناهج السياقية في أواخر مؤلفاته واتكائه على المناهج النسقية توظيفا واشتغالا؟ وإلى أي حد قد وفق عبد الملك مرتاض في توظيفاته للمناهج النسقية في عدد من مؤلفاته الأدبية والنقدية؟ Asummary of the study: The issue of radical tansition was affected by the over use of the contextual approaches by the Contemporary Arab Critics and their absolute relying on using systematic approaches .This wht made readers and critics to stand of the reasons behind this almost total alienation of the use of systematic approaches ,or was it deficient in their employment of contextual approaches ,and therefor the systematic approaches complemented that deficiency . Abdelmalik Mortad remains as the most prominent figure among the contemporary arab critics and what he offers to Arab Criticism in particular and the Arabic language in general .So what are the reasons behind this deep interest by Abdelmalik Mortad in using systematic approaches in his writings? and is there a deficiency that made him reject the contextual approaches in his last works ,and relying only ob the systematic approaches ? And to what extent it was possible for Abdelmalik Mortad in applying the systematic approaches?

الكلمات المفتاحية: Systematic approaches,contemporary Arabic criticism , alienation, defficiency ,Radical transition . ; عبد الملك مرتاض، المناهج النسقية، النقد الأدبي المعاصر، السياق، الانسلاخ، القصور، الانتقالية الراديكالية.


استراتيجية فهم المقروء الثقافي في معلقة عنترة العبسي

Hayani د. محمود خليف خضير الحياني,  Qarmaz صابرة بن قرماز, 

الملخص: ملخص البحث : يشكل المقروء الثقافي ممارسة، ونشاطا في عملية البحث عن الأنساق المضمرة ، والمسكوت عنها التي شكل فيها الدال الثقافي نسقا للمكبوتات اللاوعي التي مارس الشاعر فيها دوره في البحث عن الاعتراف الوجودي للون الأسود ، بالقوة، والاقدام ، والشجاعة كلها صفات فرضت سطوتها الثقافية ، وهاجسا من التمرد ، والرفض الدائم ، فقد حاول عنترة أن يخترق سور العرف ، والمنظومة الثقافية التي كانت تميل إلى تقديس الجنس النقي، واللون الصحراوي عاملا على اخضاع وتدجين كل المنظومة الثقافية ، والعادات ، والتقاليد للنقد، والتشهير ، والتزييف، والمراوغة عن طريق بنائه نسق ثقافي متساوقا مع النسق الجمالي في الشعر . الكلمات المفتاح : الاستراتيجية ، النقد الثقافي ، معلقة ، المقروء ، الفهم . Research Summary : The cultural recitation constitutes a practice and activity in the process of searching for the implicit and silent consistency in which the cultural signifier formed a pattern of subconscious repression in which the poet practiced his role in the search for black existential recognition. Antara tried to penetrate the wall of custom and the cultural system that tended to reverence the pure sex, and the desert color was a factor in the subjugation and domestication of the entire cultural system, customs, and traditions to criticism, slander, falsification, and elusiveness by building a cultural pattern that is in line with the aesthetic pattern in poetry. Key words: Strategy, Cultural Criticism, Pending, Reading, Comprehension

الكلمات المفتاحية: المقر ; ء ; الثقافي ; النقد ; الال ; الفهم