مجلة المخبر' أبحاث في اللغة والأدب الجزائري


Description

مجلة دورية سنوية تنشر أعمال الطلبة والأساتذة الباحثين


14

Volumes

14

Numéros

294

Articles


كاد بين النفي والإثبات في التعبير القرآني

كريم كحول, 

الملخص: حاول الباحث في هذه الدراسة أن يسلط الضوء على الفعل (كاد) - الذي اختلف العلماء في دلالته إثباتا ونفيا- بالنظر في التعبير القرآني ورصد آراء اللغويين والنحويين والمفسرين حول هذه القضية والخروج برأي راجح يفصِل القول فيها. A travers cette étude, le chercheur a essayé de mettre en lumière le verbe "faillir" ou "être sur le point de", dont les savants n'étaient pas d'accord sur sa signification à la forme affirmative ou négative, en cherchant dans l'expression coranique et en suivant les avis des linguistes, des grammairiens et des exégétes concernant ce sujet dans le but d'en sortir par un avis raisonnable qui pourrait mettre fin à ce désaccord.

الكلمات المفتاحية: كاد ; نفي ; إثبات ; المقاربة


تحولات الشكل والدلالة في الرواية العربية

بوعلي عبد الرحمن, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تتبع تحولات الشكل والدلالة في الرواية العربية المعاصرة من خلال تطور مكوناتها. ويتخذ البحث عيناته الروائية من المرحلة التي وصلت إليها الرواية وهي مرحلة بداية القرن الواحد والعشرين. ويتوقف البحث عند الأهمية التي اكتستها هذه التحولات. Résumé: Le but de cette étude est de retracer les transformations dans la forme et la signification dans le roman arabe contemporain à travers le développement de ses composants. La recherche prend ses échantillons narratifs du stade atteint par le roman du début du XXIe siècle. La recherche insiste sur l'importance de ces transformations. Abstract: The aim of this study is to trace the transformations of form and significance in the contemporary Arabic novel through the development of its components. The research takes his narrative samples from the stage reached by the novel during the beginning of the twenty-first century. Our study insists on the importance of these transformations.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: تحولات، الشكل، الدلالة، الرواية العربية. ; Transformations, Forme, Signification, Roman arabe. ; Transformations, form, meaning, Arabic Novel


التاريخ بين الذاكرة والخيال في رواية فندق سان جورج لرشيد بوجدرة

نصيرة عشي, 

الملخص: يتطرق هذا البحث للعلاقة الجدلية الناشئة بين السرد الروائي والمرجعية التاريخية في رواية تتخذ من موضوع التاريخ مادة سرد اولية ـو عليه نتوقف عند مصطلح الخيال وكيف يتجسد من خلال القصة المسرودة في الرواية بحيث تجعل من موضوع الثورة التحريرية الجزائرية نقطة ارتداد تذكرية مشتركة بين الفرنسي الذي عشق الجزائر ورفض محاربة ثوارها وبين العميل/ الخائن الذي يحاول ان يسرد الخيانة بعيدا عن الاحكام التاريخية وهو الامر الذي يكرس كتابة سردية جديدة تعطي صوتا لكن متلعثما على شاكلة الهذيان اللغوي لشخصية الخائن/القومي. في التعبير الدارج ، يقدم التاريخ -تاريخ الثورة -السرد المرتبط بذاكرة الفرنسي الذي لم يعايش الثورة على شكل ذاكرة مستعارة ويظهر ذلك في تنقيذ البنت "جان" لوصية ابيها برمي رماده في الجزائر Cet article a pour objectif d’étudier la relation didactique entre la narration romanesque et la référence historique dans le roman : hôtel saint Georges de Rachid Boudjedra. l’histoire de la révolution algérienne est le matériau essentiel de la narration et le narrateur intègre un niveau imaginaire focalisé dans la symbolique du personnage de jean qui laisse une lettre à sa fille jeanne comme un testament narratif ,ce jean vivant et mort et enfin cendres continue à diriger la trame de tout le roman. Deux mémoires défilent celle du colonisateur malgré lui et celle du traitre volontaire qui reproduit une langue française abimée et déstructurée rendant la lecture impossible .L’histoire dans ce roman est construite de faits fictifs mais rendus vrais par la mémoire qui les invoque .

الكلمات المفتاحية: التاريخ ; الزمن ; السرد ; اللغة ; الخيال ; NARRATION ; FICTION ; LANGUE ; MEMOIRE ; HISTOIRE


التناص الديني والتاريخي في معارضة بكر بن حماد لعمران بن حطّان في نونيته

محمد الأمين مصدق, 

الملخص: يعدّ بكر بن حمّاد التاهرتي أشهر شعراء الجزائر في العصر القديم، كما أنّه فقيه ومحدّث امتاح من معين المشارقة وتأدّب بأدبهم، فترك لنا قصائد بديعة في شتى الموضوعات. ونحاول في هذا المقال أن نقف عند الأبعاد التناصيّة الدينيّة والتاريخيّة في قصيدة "قل لابن ملجم" التي يعارض فيها بكر مقطوعة "يا ضربة من تقي" لعمران بن حطان. Bakr ibn Hammad al-Tahirti is the most famous poet of Algeria in the ancient age. He is also a jurist and scholar of hadith who benifited from the knowledge of the middle east scholars, who is well-versed in their literature. He left to us exquisite poems on various subjects. In this article, we try to stand at the religious and historical intertextual in the poem "Say to ibn Muljam", in which Bakr is opposed to the poem "O Blow of the pious man" by Omran ibn Hatan.

الكلمات المفتاحية: التناص؛ الديني والتاريخي؛ بكر بن حمّاد.


حول ريادة الجاحظ العلمية في حقل اللسانيات التطبيقية

محمد خاين, 

الملخص: تروم هذه الورقة البحث في مسألة القيمة العلمية للجهود اللغوية التي أنجزها الجاحظ في ميدان البحث اللغوي التطبيقي، والقائمة على الملاحظة والتجريب، وهي أدوات علمية ما فتئت الأبحاث المعاصرة تؤكد أهميتهما في أي دراسة تتحرى الموضوعية، وتبتغي توصيف الظاهرة محل المعاينة توصيفا علميا يوصل إلى معالجتها، وإيجاد الحلول العلمية الكفيلة بالتصدي لها. كما تسعى إلى تعريض تلك الجهود إلى مستجدات الدرس اللساني المعاصر، بغية إظهار جدواها، وذلك قصد تبرير أو تفنيد مسألة الريادة العلمية للجاحظ في حقل اللسانيات التطبيقية، التي يحرص بعض الدارسين العرب على تأكيدها، بمعنى أن هذه الورقة تتغيا مساءلة مدى صدقية أطروحاته، وصلابتها المعرفية، وفق مقاربة نقدية. فقد أثبتت الدراسات المعاصرة صواب نظرته في الكثير مما خلفه من أراء ومواقف، وتوصيفات في الكثير من المجالات المصنفة حاليا في هذا الحقل من الدراسات كالترجمة والتقابل اللغوي وعيوب النطق والكلام، واكتساب وتعلم اللغات. À propos du leadership scientifique d’Al-Jahiz dans le domaine de la linguistique appliquée Cet article vise à traiter la question de l’apport scientifique des efforts linguistiques d’Al-Jahiz, dans le domaine de la recherche linguistique appliquée, basée sur l'observation et l'expérimentation, outils scientifiques confirmés par la recherche contemporaine, et éléments indispensables dans toute étude objective. Afin de trouver des solutions fiables et efficaces aux problèmes de la communication langagière. Le but de cet article est de justifier ou de réfuter, ce que certains érudits arabes confirment, à propos du leadership scientifique d’Al-Jahiz, dans ce domaine. On vise par le bais de cette contribution à remettre en question la fiabilité des thèses d’Al-Jahiz, et sa rigidité cognitive, dans de nombreux champs actuellement classés dans ce domaine, tels que la traduction, l’analyse des erreurs, les troubles de langage, l’acquisition et l’apprentissage des langues, Selon une approche critique.

الكلمات المفتاحية: الجاحظ؛ اللسانيات التطبيقية؛ الريادة العلمية؛ التراث اللغوي العربي؛ الإسهام العلمي، ; Al-Djahiz ; linguistique appliquée ; leadership scientifique ; Le patrimoine linguistique arabe ; apport scientifique.


دراسة سوسيولوجية في رواية حبيبتي بکماء ل محمد السالم

نعيم عموري,  زهرا سياحي حسيني, 

الملخص: الملخص ترتبط السوسيولوجية بالأدب، ويعدّ تحليل العلاقة القائمة بين الأدب والمجتمع أساس ظهور النقد الاجتماعي للأدب ويرکز هذا المنهج علی بنية الاثر الأدبي ومحتواه ومدی ارتباطهما بالمجتمع حيث يقوم بتحليل التاثير والتأثّر بين الأدب والمجتمع وکيفيّة انعکاس القضايا الاجتماعية في الأثر الأدبي عبر وجهة نظر فکرية أو اعتقادية أو اجتماعية لدی الکاتب. تسعی هذه المقالة الی دراسة ونقد رواية "حبيبتي بکماء" للروائي محمد السالم في ضوء المنهج الاجتماعي. يترکز مضمون هذه الرواية علی قضايا اجتماعية للمجتمع السعودي کـ قضية الواسطة، والمرأة، والتمييز بين الجنسين حيث يحاول الکاتب تصوير شريحة من مجتمعه ليعبر عن حقيقة ما يدور في مجتمعه من واسطات بحيث توظف المؤسسات أشخاص غير کفؤيين وتضيع حقوق أشخاص آخرين، أيضا عن قضية اعتراض الاهل بزواج اولادهم مما يُؤدي إلی الاحباط وبالتالي الانحراف، وغيرها من القضايا بحيث نأتي بها تحت العناوين التي ذکرت. سيکون هذا البحث علی المنهج التوصيفي_ التحليلي.

الكلمات المفتاحية: السوسيولوجية، ; حبيبتي بکماء ; ، محمد السالم.


موتيف النافذة ودلالاته في شعر عدنان الصائغ

آمنة آبکون,  علی خضری,  رسول بلاوی, 

الملخص: الـموتيف يعدّ من أهمّ الـمکوّنات لدراسة الأفکار والأغراض في النقد الأدبی وتـحليل النصوص، وهو تكرار عنصر ما من العناصر المستخدمة لدى الأديب ولا يقوم فقط على مجرد تکرار اللفظة في السياق الشعري، وإنّما يقوم على ما تتركه هذه اللفظة من أثر انفعالي في نفس المتلقّي. وقد استخدم الشاعر العراقي المعاصر عدنان الصائغ الموتيف في أشعاره بشكل واسع ليعبّر عن مكنونات نفسه ويجسد آلامه الكبيرة. ومن أهمّ الموتيفات التي تجسّدت في نتاجه الأدبي موتيف "النافذة"؛ فهذا الموتيف يحمل في طياته دلالات ومعانيَ تکشف للمتلقّی عن أجواء الشاعر النفسية. سوف نعالج في هذا البحث لفظة النافذة باعتبارها موتيفًا قد في أشعار هذا الشاعر العراقي بشكل واسع -أكثر من مئة مرّة- ونكشف عمّا ترمز إليه هذه الكلمة من الدلالات معتمدين المنهج الوصفي-التحليلي. وسنقوم بإحصاء عدد المرّات المستخدم فيها هذا اللفظ و متعلقاته كالغرفة والشباك. ومن الدلالات المستخدمة هي: دلالات الاغتراب، والدلالات الرومانسيّة، والدلالات السياسيّة والاجتماعيّة. وأبرز هذه الدلالات التي وظفها الشاعر باعتبارها موتيفًا ألا وهي الدلالات الرومانسيّة، والتي ترکت بدورها أثرًا کبيرًا في نفس الشاعر لما طرأت عليه من آلام الغربة والوحشة بعيدًا عن بلده الأم. انتهينا في هذه الدراسة إلی أن مفردة النافذة من أهمّ الموتيفات في شعر الصائغ وقد تنقلنا الی أجواء الشاعر النفسية ولها دلالات سياسيه واجتماعية؛ فهي محطّ الذكريات الجميلة، والانتظار للوصول إلى آماله الزاهية، وقد توحي أيضًا باليأس والخيبة، والموت والفشل وعدم الحريّة.

الكلمات المفتاحية: الشعر العربي المعاصر، عدنان الصائغ، الموتيف، النافذة.


"الوزن والإيقاع" إشكالية المصطلح في الشعر العربي.

تهامي جلول, 

الملخص: الملخص باللغة العربية: الهدف من هذا المقال البحث في مفهومين مهمين ظلا متلازمين في ساحة الدراسات الشعرية العربية، تتجاذبهما كتب النقد على اختلافها بمفاهيم مختلفة ومتباينة، وهذان المفهومان هما "الوزن" و"الإيقاع"، فمن النقاد من يجعلهما مترادفين فلا فرق عنده بين اللفظين إلا مادتهما المعجمية، ومنهم من يحاول البحث عن فروق لغوية دقيقة، فيخص بعض المفاهيم الشعرية بلفظ "الوزن"، ويخص بعضها الآخر بلفظ "الإيقاع"، ولعل ما تميزت به الساحة النقدية العربية هو إجماعها على ضرورة التفريق بين المصطلحين، لذا سنحاول في هذا المقال أن نعرض لمسار هذين المصطلحين في بحوث ودراسات الشعرية العربية في مجملها. الكلمات المفتاحية: الوزن، الإيقاع، الشعر. الملخص باللغات الأجنبية: Résumé de la recherche en français: Le but de cet article est de rechercher deux concepts importants, "poids" et "rythme", certains critiques font des synonymes, il n'y a aucune différence entre les deux mots sauf leur lexique, certains essayant de rechercher des différences linguistiques précises, certains des concepts de poésie Dans cet article, nous tenterons de présenter le cours de ces deux termes dans la recherche et les études de la poésie arabe. Mots-clés: poids, rythme, poésie. Summary of research in English: This article examines the two important concepts of "weight" and "rhythme", some critics make them synonymous, there is no difference between the two words except their lexicon, and some of them trying to search for linguistic differences accurate, some of the concepts of poetry by the word "weight," and some of the other words " Rhythm ", what distinguishes the Arab criticism is the need to differentiate between the terms, so we will try in this article to show the course of these terms in the research and studies of Arabic poetry. Keywords: weight, rhythm, poetry.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الوزن، الإيقاع، الشعر.


نظریة التلقی، أفق التوقعات، أمل دنقل، تمیم البرغوثی

پورحمدانیان زهرا,  رستم پور رقیه, 

الملخص: عرف النص الأدبي علی مستوی التحليل والدراسة مختلف التجارب والمقاربات التي سلكتها المناهج النقدية المنتشرة في الساحة الأدبية، وهو ما عزز لدي الناقد أن الدارس الأدبي يستدعي استثمار هذه المناهج سعياً الی تحقيق النتائج المرجوة. تعد نظرية التلقي فرعاً من الدراسات الأدبية الحديثة المهتمة بالطرق التی يتم بها استقبال الأعمال الأدبية من قبل القراء بدلاً من التركيز التقليدی علی عملية انتاج النصوص أو فحصها في حد ذاتها. حاول البحث أن يبين العلاقة بين المتلقي و النص الروائي ، و ذلك بتطبيق جزء من نظرية التلقي و هو أفق التوقعات علی اشعار شاعرین آمل دنقل و تمیم برغوثی. اتبع هذا البحث المنهج الوصفي- التحليلی؛ یعتنی البحث بطريقة وظيفية للنظرية اعتماداً علی أفق التوقعات. من النتائج التی وصلت الیها هذا البحث هو أن الشاعر أمل دنقل یخیب أمل القاري ولکن أشعار برغوثی لیسوا فی مسیر خیبة أمل القاري.

الكلمات المفتاحية: نظریة التلقی، أفق التوقعات، أمل دنقل، تمیم البرغوثی


النّظر الصرفي عند الدكتور إبراهيم أنيس

أستاذ مساعد جاسم فريح دايخ, 

الملخص: ملخص البحث تأتي أهمّيّة هذا البحث الموسوم (النّظر الصّرفيّ عند إبراهيم أنيس) كونه يجمع اشتات فكره في هذا المجال، إذ يكشفُ عن أطروحات مميزة في الدّرس الصّرفيّ تستحق الأخذ بها في فهم مدارك الاستدلال الصّرفيّ. له أنظار مهمّة في الاشتقاق الصرفيّ، والصّيغ الصّرفيّة، وأبواب الفعل الثّلاثي. اعتمد البحث على كتابه القيّم (من أسرار اللّغة) وبحوثه المنشورة في مجمع اللّغة العربيّة في القاهرة، أدرْتُ بحثِي على تمهيدٍ وثلاثة مطالب، جاء التّمهيدُ ليكشفَ نبذةً عن حياةِ الدّكتور إبراهيم أنيس وآثاره، وجاءَ أوّلُ المطالب مُفصحاً عن أبواب الفعل الثلاثيّ،أمّا ثاني المطالبِ: فخصصته للاشتقاق الصّرفِيّ، وأمّا المطلبُ الثّالثُ: فمحضته للصّيغ الصّرفيّة، وأتبعتُ ذلك الخاتمةَ الّتي ضمّنتها أهمّ ما توصّل إليه البحثُ مِن نتائجَ، ثُمَّ مسرداً بمصادرِ البحثِ. ABSTRACT Morphological research at Dr. Ibrahim Anis The significance of this research (the morphological view of Ibrahim Anis) is important because it combines the distractions of his thought in this area, as it reveals distinctive theses in the morphological lesson worth taking into account the understanding of morphological reasoning. It has important attention in morphological derivation, morphological formulas, and triple gates. The research was based on his valuable book (the secrets of the language) and his research published in the Academy of Arabic in Cairo, I managed my research on the preamble and three Demands.

الكلمات المفتاحية: الدرس الصرفي الصرف ابراهيم انيس


"نساء الجزائر في شقتهن" لآسيا جبار، النص والصورة في مفترق الطرق

بتقة سليم, 

الملخص: ملخص: في سنة 1980 نشرت الكاتبة أسيا جبار عن دار Albin Michel للنشر بباريس مجموعتها القصصية المعنونة بـ: (نساء الجزائر في شقتهن) (1) Femmes d’Alger dans leur appartement، حيث اقترحت عملا مكتوبا وقدمته على أنه حوار بين الصورة والنص. "نساء الجزائر في شقتهن" هو عنوان عمل إبداعي للكاتبة أسيا جبار ولوحتي الرسام يوجين ديلاكروا Eugène Delacroix ففي عام 1832 وخلال فترة قصيرة في الجزائر العاصمة ، أتيحت لـ لديلاكروا فرصة زيارة الحريم مستوحيا ذلك من هذه التجربة الشرقية، فيرسم لوحة بعنوان "نساء الجزائر في شقتهن" . وفي عام 1849 ، أعاد ديلاكروا رسم نسخة ثانية من "نساء الجزائر"، حيث جاءت تقريبا متطابقة مع النسخة الأولى . بعد بضع سنوات بعد ذلك يتابع بيكاسو Picasso فكرة اللوحة الثانية لديلاكروا، ويحول النساء السجينات إلى حاملات للقنابل. يشتمل كتاب آسيا جبار على جزأين الأول بعنوان "اليوم" والثاني "أمس" حيث يمثلان فترتي تطور المرأة الجزائرية فيما يتعلق بدورها في مجتمع أبوي للغاية. من ناحية ، نرى الحياة اليومية للمرأة الجزائرية قبل الاستقلال ، ومن ناحية أخرى ، وضعها أثناء الحرب وخاصة بعدها. Summary : Women of Algiers in their apartment is also the title of a work by the female writer Assia Djebar and the two paintings of the painter Eugène Delacroix. In 1832, during a short stay in Algiers, Delacroix had the opportunity to visit a harem. Inspired by this oriental experience, he paints the painting entitled "Women of Algiers in their apartment In 1849, Delacroix describes a second version of the Woman of Algiers. The composition is about the same,. A few years later, Picasso pursues the idea of Delacroix's second painting and transforms imprisoned women into bomb carriers. Similar to Delacroix's two canvases, Assia Djebar's book comprises two parts entitled "Today" and "Yesterday" which represent the two periods of Algerian women's evolution concerning her role in an extremely patriarchal society. On the one hand, we see the daily life of the Algerian woman before the war of independence, and on the other, her situation during and especially after the war.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: ديلاكروا- آسيا جبار-المرأة الجزائرية-حرب التحرير-ما بعد حرب التحرير- ; Keywords: Delacroix-Assia Djebar-Algerian woman-The war of liberation- The post-war liberation


مسألة التاريخ ودلائلية الزمن في الرواية الجزائرية المعاصرة

بن دحمان عبد الرزاق, 

الملخص: ملخص : هدف هذه الدراسة هو إظهار تقاطعات الزمن والتاريخ في الرواية الجزائرية المعاصرة ،وهذا من خلال توظيف المادة التاريخية في البناء السردي ،وكيف يتحول الزمن الروائي ويتداخل مع مختلف العناصر السردية . لتوضيح هذا البعد استحضرنا شواهد سردية لروائيين جزائريين لهم حضور متميز في مجال الكتابة الروائية الحديثة. الكلمات المفتاحية: التاريخ، الرواية الجزائرية، الزمن، البناء السردي Abstract : The aim of this study is to show the intersections of time and history in the contemporary Algerian novel, and this is through the use of historical material in narrative construction, and how the narrative time transforms and interferes with various narrative elements. To illustrate this dimension, we have brought up anecdotal evidence of Algerian novelists with a distinguished presence in the field of modern novel writing.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التاريخ، الرواية الجزائرية، الزمن، البناء السردي ; Key words: history, Algerian novel, time, narrative construction


الرؤية الصوفية في ديوان'' أحلام الفارس القديم'' لصلاح عبد الصبور

راجح سامية, 

الملخص: تناولنا في هذا المقال أهم الرؤى الصوفية "لصلاح عبد الصبور" خلال اشتغالنا على ديوان: "أحلام الفارس القديم"، وقد تمظهرت تلك الرؤى في الانسحاب من الحياة والصراع بين المثال والواقع والتبصر والاستبطان الصوفي، والإحساس بالغربة والقلق والضياع. وقد تجاوز صلاح عبد الصبور واقعه المرئي، حالما بواقع مثالي انمحت من خلاله الفواصل بين التجربة الشعرية الحداثية والتجربة الصوفية. We had in this article the most important mystical visions of salah abdessabour though our preoccupation on diwan of "dream of old knight". And those visions has embodied in the withdrawal from life and conflict between perfection and reality and insight and mystical introspection, and feeling of alienation and anxiety and loss. Salah Abdessabour has exceeded his visible reality dreaming a perfect reality erased throught it the interval between modernity experience and the mystical experience.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الحداثة، الرؤية، الصوفية، التجربة، الانسحاب ; key words : modernist , vision ,Sufi , experience, retreating.


أبو العلاء المعرّي متفائلاً

حملاوي صلاح الدين, 

الملخص: الملخّص: تسْعى هذه الورقة البحثيّة إلى بيان تمظهرات و تجلّيات ظاهرة التّفاؤل عند أبي العلاء المعرّي، و تحليلها من منظور أدبيّ، كما تُحاولُ التماس الحقيقة و تصويب الأحكام التعسّفية الظّالمة؛ القائلة بسوداويّة الشّاعر و تشاؤمه المطلق، وقد اتّكأت الدّراسة على خطابات المعرّي الشّعريّة لأنّها الوثيقة الصّادقة و المرآة التي نراه من خلالها، فهي تمثّل عرْضًا بَيِّنًا لبيئته و فِكره و منهجه في الحياة. الكلمات المفتاحيّة: أبو العلاء المعرّي- بيئة العصر العبّاسي- التّفاؤل- التّشاؤم- الشّعر. Abstract This research paper seeks to show manifistations and aspects of optimism phenomenon at Abu Ala’a Al-Maari. And analyze it from literary perspective. It also attempts to seek the truth and correct the arbitrary and unjust judgments, that say the blackness of the poet and his absolute pessimism ; the study relied on Al-Ma’ari’s poetic speeches because it is the sincere document and the mirror that we see him through ; as it represents a clear presentation of his environment, his thought and his method in life. Key words: Abu Ala’a Al Maari – The Abbasid environment – the optimism – the pessimism

الكلمات المفتاحية: أب ; العلاء المعري-التفاؤل-التشاؤم-الشعر-بيئة العصر العباسي


تحليل النص بين آلية القراءة وفعالية المنهج

عواج حليمة,  مبرك حسين, 

الملخص: ملخص: ما من شك أن النص هو مادة النقد وبؤرته ومجاله الذي يشتغل عليه، بل هو ظاهرة تحتاج إلى إعمال الفكر وإمعان النظر، وقراءة فاحصة، لفهمه وسبر أغواره، كما تتطلب مقاربته وتحليله الاعتداد بجملة من الآليات والإجراءات التي تتيح للدارس أو القارئ فك شفراته وكشف مضمراته، واستجلاء مكنوناته، واستظهار دلالاته ومعرفة أنساقه، واستبطان مكوناته ومقوماته الجمالية والفنية. Abstract: There is no doubt that the text is the material of criticism and its orientation and the field that works there, but it is a phenomenon that must realize thought and watch and read carefully, understand it and explore its temptations, because its approach and its analysis require the adoption of a set of mechanisms and procedures which allow the student or reader to decipher its codes and to discover its bandages, and to clarify the magniation of the Nonessy, recalling its connotations and knowing his leg, and the introspection of its components and aesthetic and artistic components.

الكلمات المفتاحية: قراءة ; منهج ; درس ; إجراء ; تحليل ; Reading ; Curriculum ; Lesson ; Procedure ; Analysis