مجلة المخبر' أبحاث في اللغة والأدب الجزائري


Description

مجلة دورية سنوية محكمة يصدرها "مخبر أبحاث في اللغة والأدب الجزائري" تنشر أعمال الطلبة والأساتذة الباحثين في مختلف الدراسات العلمية المتخصصة في علوم اللغة والأدب بصفة عامة(عربي ، فرنسي ، إنجليزي) والجزائري بصورة خاصة . وباللغات الثلاث وكما تراعي في ذلك كل معايير الجودة والجدة والأصالة في البحث العلمي. --------------------------------------------------------------------------------- Présentation de la Revue : Revue annuelle périodique internationale à comité de lecture, publiée par le Laboratoire des Recherches en Langue et en Littérature Algérienne. Elle s’intéresse à l’édition des travaux des étudiants et chercheurs dans les différentes études scientifiques spécialisées en sciences de langue et en littérature en général (Arabe, Française et Anglaise) et la littérature algérienne en particulier en trois langues, en tenant compte de toutes les critères de qualité, de nouveauté et de l’originalité dans la recherche scientifique -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- Presentation of the Journal : International peer-reviewed annual periodical journal, published by Algerian Language and Literature Laboratory. It is interested in editing the works of students and researchers in various scientific studies specialised in language science and literature in general (in both languages Arabic, French or English), and in Algerian literature in particular in three languages, taking into account all the criteria of quality, modernity and originality in scientific research.


14

Volumes

15

Numéros

311

Articles


دلالات اللّون في معلقة امرئ القيس

بركاني حياة, 

الملخص: الملخص يعدّ شعر المعلّقات من أهمّ النّصوص التي احتفت بالحضور اللّوني الّذي منحها بعداً دلاليّا عميقا، ونتيجة للعلاقة الوطيدة بين الشعر واللّون؛ اذْ هي ليست اعتباطية محضة وإنّما تخضع لقوانين علامية شاملة وثابتة ينبثق عنها عدد لا حصر له من الدلالات و هذا ما سيحاول البحث الكشف عنه من خلال الاجابة عن الاسئلة الجوهريّة التالية: كيف وظف امرئ القيس اللّون في معلقته ؟وماهي طرائق حضوره. Résumé La poésie des pendentifs ou ''des suspendues'' est l'un des textes les plus importants qui a célébré la présence de la couleur qui lui a donné un profond reflet et une relation étroite entre la poésie et la couleur: elle n'est pas arbitraire mais soumise à des lois d'origine globales et constantes,Il produit une série de connotations innombrables، et dans ce cadre c'est ce que cet exposé va répondre aux questions fondamentales suivantes: Comment le poète Imru'al-Qays a-t-il employé la couleur dans ses pendentifs? Et quelle son les differents sorte d'apparution?

الكلمات المفتاحية: السيمياء- اللّون-امرئ القيس- المعلقة.


دراسة سوسيولوجية في رواية حبيبتي بکماء ل محمد السالم

نعيم عموري,  زهرا سياحي حسيني, 

الملخص: الملخص ترتبط السوسيولوجية بالأدب، ويعدّ تحليل العلاقة القائمة بين الأدب والمجتمع أساس ظهور النقد الاجتماعي للأدب ويرکز هذا المنهج علی بنية الاثر الأدبي ومحتواه ومدی ارتباطهما بالمجتمع حيث يقوم بتحليل التاثير والتأثّر بين الأدب والمجتمع وکيفيّة انعکاس القضايا الاجتماعية في الأثر الأدبي عبر وجهة نظر فکرية أو اعتقادية أو اجتماعية لدی الکاتب. تسعی هذه المقالة الی دراسة ونقد رواية "حبيبتي بکماء" للروائي محمد السالم في ضوء المنهج الاجتماعي. يترکز مضمون هذه الرواية علی قضايا اجتماعية للمجتمع السعودي کـ قضية الواسطة، والمرأة، والتمييز بين الجنسين حيث يحاول الکاتب تصوير شريحة من مجتمعه ليعبر عن حقيقة ما يدور في مجتمعه من واسطات بحيث توظف المؤسسات أشخاص غير کفؤيين وتضيع حقوق أشخاص آخرين، أيضا عن قضية اعتراض الاهل بزواج اولادهم مما يُؤدي إلی الاحباط وبالتالي الانحراف، وغيرها من القضايا بحيث نأتي بها تحت العناوين التي ذکرت. سيکون هذا البحث علی المنهج التوصيفي_ التحليلي.

الكلمات المفتاحية: السوسيولوجية، ; حبيبتي بکماء ; ، محمد السالم.


الأبعاد التداولية لاستعارات «القلب» في ترجمان الأشواق (مقاربة معرفية)

کاظمی نجف آبادی سمية, 

الملخص: يعتبر «القلب» في إحدی صوره من الظواهر التجريدية التي احتلت مكانة مرموقة في العرفان الإسلامي وقد أزيح الستار عن جانب من حقيقته الغامضة في القرآن الكريم والأحاديث الشريفة بالاعتماد علی اللغة الاستعارية التي تأثر بها أهل التصوف والعرفان، إذ إن الآلية الذهنية التي تعتمد عليها الاستعارة في الدرس اللساني الحديث هي الأساس في النظام المعرفي العرفاني الذي تكثر فيه المفاهيم المجردة، وهذه المفاهيم تُعدُّ مما يستحيل التفكير فيه دون استخدام ما نعرفه من الأمور المادية. وابن عربي يعتبر ممن أولی عناية بالغة بالقلب حيث أصبح القلب من اللبنات الأساسية التي تطرق إليها في كتبه المختلفة متأثرا بالقرآن الكريم والأحاديث النبوية، لكنه في ديوان ترجمان الأشواق أبدی إليه اهتمام أديب متصوف، مما جعل هذا البحث يركز علی الصور الاستعارية المختلفة للقلب في هذا الديوان، للتعرف علی مكانة «القلب» والاستعارات الذهنية المكوّنة حوله والتي تجسد أحوال الأديب العارف ونسقه التصوري في تجربته الغزلية في ضوء الاتجاه اللساني المعرفي من خلال نموذج الاستعارة التصورية. ومن النتائج التي توصل إليها البحث أن استعارات القلب في ديوان ترجمان الأشواق تجسدت عبر مفهوم الوعاء، والإنسان، والكائنات والأشياء المادية، كالمال والمرآة وهذه الاستعارات أتاحت لنا فهم القلب انطلاقا من هذه المفاهيم، وأصبح الوعاء والتجسيد وتجارب الإنسان وتفاعله مع هذين المفهومين مرجعا لإدراك «القلب» ومحورا للصور الاستعارية التي تعطينا تصورا عن نظام ابن عربي المفهومي فيما يتعلق بالقلب.

الكلمات المفتاحية: علم الدلالة المعرفي، الاستعارة التصورية، «القلب»، ترجمان الأشواق


لغة الوعي في الخطاب الشعري الجزائري في ديوان الحرف والضوء عند "محمد بلقاسم خمار"

مزروع نور الدين, 

الملخص: ععندما يَضْغُطُ الاغترابُ إِحْساسَ الشَاعِرِ المُرْهَفِ، وتتراكم غيومُ الضباب في عالمه الكئيب، ويبلغ سوءُ التفاهم قمّته، بينه وبين تيّار الحياة الهائجة والمتلاطمة من حوله، كلّ ذلك يجعله يسعى في كشف الحقيقة الزائفة التي حوله، ومن ثمة إبراز كل قضايا الحرية المتعلّقة بالوطن، وهذا ما نلفيه عند الشاعر" محمّد بلقاسم خمّار" من خلال خطاب شعري واعي، مجسّد بين معطيات الواقع الراهن الذي عاشه الشاعر، وفي المقابل التفاؤل في تحقيق مستقبل يضمن كل قضايا الحرية وحقوق الإنسان.

الكلمات المفتاحية: لغة الوعي، الخطاب، الجزائري، الحرف والضوء، بلقاسم خمار.


انفتاح الرواية الجزائرية المعاصرة على الأشكال الأدبية روايات ابراهيم سعدي و عبد المالك مرتاض أنموذجا

عبود أوريدة, 

الملخص: الملخص يدخل النص الروائي في علاقات تناصية مع نصوص قديمة أو نصوص حديثة تؤثث بنية النص المركزي وتسهم في تنويع لغاته وأساليبه، وتجدد شكله وبناءه العام وتعمل بذلك على كسر وحدة أسلوبه، وتساعد على إقامة نمذجة للسرد الروائي.ففي الكتابة الفنية المعاصرة، عموما نوع من تداخل الأشكال التعبيرية فيما بينها ينجم غالبا عن إحساس الكاتب أو عن ثقته بعجز الجنس الواحد عن استيعاب ما يريد طرحـه أو عكسه من تجربته الشعورية أو الإبداعية. تنوعت الرّواية الجزائريّة في أساليبها وصورها ولغتها، جمعت بين لغة رصينة تنهل من النصوص التراثية، ولغة معاصرة ترتقي إلى مدارك الأفكار والرؤى، حيث تعيد تشكيل النصوص التراثية بلغة جديدة فيتبادل فيه التأثير والتأثر ليتمازج النص الغائب بالنص الحاضر. الكلمات المفتاحية: الرواية ،الانفتاح،الواقع،النص الحاضر،التناص،النص الديني،الحداثة،اللغة. Abstract Enters novelist text in Tnasih relations with the ancient texts or modern texts furnished the central structure of the text and contribute to the diversification of the languages and methods, and the renewal of its shape and construction and public works so to break the unity of style, and help to establish modeling of the narrative fiction. "In contemporary art writing, generally the type of overlap Literary races between them often result in a sense of the writer or his confidence deficit of same-sex absorb what he wants to put forward or reversed from his experience emotional or creative. Algerian novel in varied methods and forms and language, collected between the sober language draws from traditional texts, contemporary language and live up to the perceptions of ideas and visions, where reshape the traditional texts in a new language ribald the impact and vulnerability to blend the absent present text.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الرواية ،الانفتاح، الواقع، النص الحاضر، التناص، النص الديني، الحداثة، اللغة.


تجليات التّجريب في رواية "أربعون عاما في انتظار إيزابيل" لـ"سعيد خطيبي"

الواج أحلام, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدّراسة إلى الكشف عن أهم آليات التّجريب الّتي وظفها "سعيد خطيبي" في روايته "أربعون عاما في انتظار إيزابيل"، حيث أصبح الرّوائي المعاصر يسعى إلى ابتكار تقنيات وآليات جديدة تمنح عمله الإبداعي روحا جديدة تُعبّر عن أحوال المجتمع وتغوص في أعماقه، وقضاياه، فالتّقنيات السّردية التّقليدية لم تعد قادرة على مواكبة التّحولات الّتي تطرأ على المجتمع، لذلك كان لزاما على الرّوائي أن يخوض غمار التّجربة الحداثية في الكتابة الرّوائية. وظّف "سعيد خطيبي" العديد من التّقنيات التّجريبية الّتي مكّنته من كسر قيود البِنية السّردية التّقليدية في روايته "أربعون عاما في انتظار إيزابيل"، من هذه التقنيات نجد التناص بمختلف أنواعه، كما قد تضمّن هذا النّص الرّوائي العديدَ من الأجناس الأدبية التّراثية، إضافة إلى خرق المحرم الجنسي. Abstract: This study aims to reveal the most important mechanisms of experimentation that "Saeed Khatibi" employed in his novel "Forty Years Waiting for Isabel", where the contemporary novelist seeks to invent new technologies and mechanisms that give his creative work a new spirit that expresses the conditions of society and delves into its depths, narrative techniques Traditionalism was no longer able to keep pace with the transformations that occurred in society, so the novelist had to go through the modernist experience in fiction writing. "Saeed Khatibi" employed many experimental techniques that enabled him to break the limitations of the traditional narrative structure.

الكلمات المفتاحية: التّجريب؛ التّعدّد اللّغوي؛ المحرم الجنسي؛ التناص.


التجليات اللغوية للجنس في ديوان الخنساء

کاظمی نجف آبادی سمية, 

الملخص: أثبتت الدراسات في علم اللغة الاجتماعي أن الاختلافات والفروق الفكرية والحسية بين الجنسين تؤثر تأثيرا ملحوظا في اللغة، وقد توجّهت الأبحاث والنظريات اللغوية في اللغات الأوروبية والأمريكية لاستشفاف الصلة الناظمة بين العامل الاجتماعي والسلوك اللغوي لكل من المرأة والرجل، ولكن البحث في الفروق اللغوية بين الجنسين لم يحظ بحظّ وافر في اللغة العربية، خاصة في الأدب القديم، ورغم أن المرأة كانت علی هامش الثقافة في الأدب القديم ولكن لمع نجم شاعرة بزّت الرجال في الرثاء وتلقبّت بأميرة الشواعر لتمكّنها في لغة الشعر مما يؤكد أهمية التحليل الأسلوبي لشعرها بالآليات اللسانية لمعرفة الخصائص اللسانية للغة المرأة، لذلك حاول البحث أن يقوم بدراسة السمات اللغوية التي تميّز خطاب الخنساء عبر المنهج اللغوي الاجتماعي وعلی ضوء آراء روبين لاكوف والعلماء المعنيين باختلافات الجنس اللغوية لاستجلاء ملامح اللغة الأنثوية في ديوان الخنساء وتلمُّس العلاقة بين الجنس وسلوك الخنساء اللغوي. ومن النتائج التي توصل إليها البحث أن الرثاء في قصائد الخنساء مهّد مجالا فسيحا لتجلّي صوت المرأة في المستوی اللفظي، والتركيبي، والدلالي إذ إنه يوائم العاطفة النسوية. وقد برز معظم الملامح الأنثوية التي ذكرتها لاكوف في قصائد الخنساء، نحو: استخدام الألفاظ الدالة علی قوة المشاعر، والصيغ الوصفية الجزئية، واستخدام المؤكدات اللفظية، والقيود المشدّدة، والقيود التشكيكية، والمبالغة في الكلام.

الكلمات المفتاحية: الأسلوبية، السلوك اللغوي، الجنس، الشعر العربي القديم، الخنساء


المناهج النسقية عند عبد الملك مرتاض – قراءة في أعماله الأدبيّة والنّقديّة Systematic approaches in Abdelmalik Mortad A Reading of his Critical and literary works

بوناقة يونس,  مقدود محمد عبد الفتاح, 

الملخص: ملخص الدراسة: استأثر موضوع الانتقالية الراديكالية لعديد النقاد العرب المعاصرين من توظيفاتهم للمناهج السياقية وتوجههم المطلق لاستعمال المناهج النسقية بنصيب وافر من الاهتمام والعناية لدى القراء والنقاد الأخرين على حد سواء، وهو ما جعل القراء والنقاد يقفون وقفات نقدية متأنية تروم إلى استظهار دواعي هذا الانسلاخ شبه الكلي من توظيف المناهج السياقية إلى توظيف المناهج النسقية، أم أنه كان ثمة قصور في توظيفاتهم للمناهج السياقية، وقد استكملت المناهج النسقية ذلكم القصور. ويبقى أبرز أولئكم النقاد العرب المعاصرين الناقد الجزائري عبد الملك مرتاض، وما يقدمه من عطاء جزيل للنقد الأدبي المعاصر على وجه الخصوص، وللغة العربية بشكل عام. إذن، ما دواعي اهتمام عبد الملك مرتاض الكبير بالمناهج النسقية في عديد مصنفاته النقدية، وحثه على استعمالها دونما سواها من المناهج السياقية؟ وهل ثمة نقط قصور جعلت عبد الملك مرتاض يرفض -ولو نسبيا- توظيفه للمناهج السياقية في أواخر مؤلفاته واتكائه على المناهج النسقية توظيفا واشتغالا؟ وإلى أي حد قد وفق عبد الملك مرتاض في توظيفاته للمناهج النسقية في عدد من مؤلفاته الأدبية والنقدية؟ Asummary of the study: The issue of radical tansition was affected by the over use of the contextual approaches by the Contemporary Arab Critics and their absolute relying on using systematic approaches .This wht made readers and critics to stand of the reasons behind this almost total alienation of the use of systematic approaches ,or was it deficient in their employment of contextual approaches ,and therefor the systematic approaches complemented that deficiency . Abdelmalik Mortad remains as the most prominent figure among the contemporary arab critics and what he offers to Arab Criticism in particular and the Arabic language in general .So what are the reasons behind this deep interest by Abdelmalik Mortad in using systematic approaches in his writings? and is there a deficiency that made him reject the contextual approaches in his last works ,and relying only ob the systematic approaches ? And to what extent it was possible for Abdelmalik Mortad in applying the systematic approaches?

الكلمات المفتاحية: Systematic approaches,contemporary Arabic criticism , alienation, defficiency ,Radical transition . ; عبد الملك مرتاض، المناهج النسقية، النقد الأدبي المعاصر، السياق، الانسلاخ، القصور، الانتقالية الراديكالية.


تداولية المقام في الشعر الصوفي ديوان تائب على الباب لعبد المجيد فرغلي

بن عمار هيثم, 

الملخص: بعد أن يتحقق السالك بآداب السلوك العامة ، يستطيع أن يصحح مقامات سلوكه وأحواله المختلفة ويرتقي فيها دون أن يخشى الانقطاع عن الوصول إلى الله ، والمقامات هي مراحل الطريق إلى الله التي يقطعها السالك في رحلته نتيجة مجاهداته لنفسه ، لذلك كان اتصاف السالك بالصفاء من خلال وفاءه بعهده مع الله ، يعني انقطاعه التام عما يشغل الخلق عن العامة . لذلك فإننا نروم في بحثنا هذا إلى استنباط مظاهر المقامات الصوفية في شعر " عبد المجيد فرغلي " منطلقين من فكرة استلهام المقام كدرجة روحية معلنة في شعره ، والتي رأيناها بعد تحليلنا تشكل ظاهرة أسلوبية تفرد بمقولاتها بنفسه ، وتشكلت رسوماتها عبر جموع قصائده ، فكان منها مقام الحب والعشق ، ومقام التوبة ثم مقام الزهد والرجاء وألحقنا بتلك المقامات تشكيلات شعرية تنبئ القارئ عن بعض الصفات التي اتصف بها الشاعر

الكلمات المفتاحية: تص ; ف ; مقام ; خل ; ة ; مناجاة


العتبات النصية في الرواية الجزائرية المعاصرة مملكة الزيوان للصديق حاج أحمد أنموذجا

معروف حبيب, 

الملخص: أصبح الخطاب النقدي المعاصر يهتم بدراسة العتبات النصية في النصوص الإبداعية، التي تعد من المحطات الأولى التي تروج للنص، وتحاول إقناع المتلقي بقراءة النص والخوض في محتواه، إذ أول شيء يصطدم به القارئ في عملية الاقتناء ورؤية المؤلف العتبات النصية، التي تعد من مكانيزميات النصوص الإبداعية بشتى أجناسها. Abstract: The modern criticism discourse is interested in investigating the text thresholds in the creative writings, which represent the front side that tries to promote for the text and to convince the reader to get into its content. Since, the text thresholds are the first contact between the reader and the text. Which are considered as one of the several creative writings’ mechanisms.

الكلمات المفتاحية: عتبات، نص، نقد، رواية، متلقي. ; thresholds, the text, criticism, the novel, the reader


استراتيجية فهم المقروء الثقافي في معلقة عنترة العبسي

Hayani د. محمود خليف خضير الحياني,  Qarmaz صابرة بن قرماز, 

الملخص: ملخص البحث : يشكل المقروء الثقافي ممارسة، ونشاطا في عملية البحث عن الأنساق المضمرة ، والمسكوت عنها التي شكل فيها الدال الثقافي نسقا للمكبوتات اللاوعي التي مارس الشاعر فيها دوره في البحث عن الاعتراف الوجودي للون الأسود ، بالقوة، والاقدام ، والشجاعة كلها صفات فرضت سطوتها الثقافية ، وهاجسا من التمرد ، والرفض الدائم ، فقد حاول عنترة أن يخترق سور العرف ، والمنظومة الثقافية التي كانت تميل إلى تقديس الجنس النقي، واللون الصحراوي عاملا على اخضاع وتدجين كل المنظومة الثقافية ، والعادات ، والتقاليد للنقد، والتشهير ، والتزييف، والمراوغة عن طريق بنائه نسق ثقافي متساوقا مع النسق الجمالي في الشعر . الكلمات المفتاح : الاستراتيجية ، النقد الثقافي ، معلقة ، المقروء ، الفهم . Research Summary : The cultural recitation constitutes a practice and activity in the process of searching for the implicit and silent consistency in which the cultural signifier formed a pattern of subconscious repression in which the poet practiced his role in the search for black existential recognition. Antara tried to penetrate the wall of custom and the cultural system that tended to reverence the pure sex, and the desert color was a factor in the subjugation and domestication of the entire cultural system, customs, and traditions to criticism, slander, falsification, and elusiveness by building a cultural pattern that is in line with the aesthetic pattern in poetry. Key words: Strategy, Cultural Criticism, Pending, Reading, Comprehension

الكلمات المفتاحية: المقر ; ء ; الثقافي ; النقد ; الال ; الفهم


معجزات النبي صل الله عليه وسلم في نبويات ابن الجنان الأنصاري الأندلسي "القصيدة المباركة الشريفة" أنموذجاً

غانيه راجية, 

الملخص: منذ ظهور الإسلام والشعراء يتغنون بمدح الرسول صل الله عليه وسلم، فسيرته العطرة تعتبر مصدر إلهام للشعراء، خاصة أنها تحوي أحداثا خارقة للعادة ألا وهي المعجزات، وابن الجنان الأنصاري الأندلسي من أهم الشعراء الذين نظموا في فن النبويات، فهو هائم بحب المصطفى صل الله عليه وسلم حيث استطاع من خلال نبوياته أن يمدح نبي الرحمة بقصائد عديدة، منها قصيدته الشريفة المباركة التي احتوت على العديد من معجزات النبي صل الله عليه وسلم. والغاية التي نطمح إليها من وراء هذا المقال هي الكشف عن معجزات النبي صل الله عليه وسلم، وكيف وظفها ابن الجنان في قصيدته الشريفة المباركة. The Prophet’s biography was a source of inspiration for poets since the spread of Islam. They started praising him and more specifically for his life which witnessed extraordinary events or what call Miracles. Ibn Al Djinan is considered as one of the most contributing poets when it comes to the art of Prophecies. This was the outcome of his passionate love towards Mohammed, peace be upon him. Therefore, through his prophecies, he was able to praise him with many poems, and ‘‘The Honorable Blessed Poem’’ was one of them which depicted many miracles in the life of the Prophet. The objective of this article is to shed light on these miracles and how they were portrayed by Ibn Al Djinan in this literary work.

الكلمات المفتاحية: الرسول صل الله عليه وسلم ; الشريفة المباركة ; ابن الجنان ; المعجزات


الأنماط الأسلوبیة في الآیات التوحیدیة من سور الحوامیم

الطالب عبدالباسط,  الدکتور حمید,  الدکتورة سمیة, 

الملخص: الملخص: استهدفت الدراسة، تحليل الآيات التوحيدية من سور "الحواميم" علی المستوی البلاغي، مرکزة على الأنماط الأسلوبية الموجودة في هذه الآيات، مثل: التكرار، والتقدیم، والتأخير، والاستفهام، وضمیر الفصل، واسم الإشارة، واسم الموصول، والتشبیه، والقصر، والطباق، والجناس لتوضح بالإضافة إلى الجوانب الجمالية انعكاس الفكر التوحيدي الذى يحكم تلك الآيات، وتکشف عن علاقة اللفظ بالمعنی. قد وصلنا من خلال دراسة هذه الآیات أسلوبیا أن الأنماط الأسلوبية والبلاغية استخدمت خدمة للأغراض الدینیة کإثبات وحدانیة الله تعالی والرد علی أنواع الشرك وتبیین أدلته التوحید ومصادیقه کما ثبت أن أسلوب القصر قد وفی دورا أسلوبیا بما جاء لتخصیص صفة الألوهیة لله. التکرار أفاد لتأکید المعاني وسبب لإیقاعات تحلو بها سماع الآیات. الاسم الموصول استخدم في الآیات لتعمیم المعنی وتوسیعه وتفصیل مصادیق الشرك کما استخدم لبیان العظمة في حقه تبارك وتعالی. الاستعارة والتشبیه والإشارة کان لها دورا کبیرا في تصویر المعاني واستحضارها وتقریبها کما لعبت محسنات الطباق، دورًا مهمًا في التأكيد على المعنی والإحاطة والشمول، وتنغیم العبارات. وکذلك استعملت أساليب التآكيد في ما مست إلیه الحاجة من انکار مخاطب أو ترىيىه رعایة لمقتضي الحال، أو تنزیله منزلة المنکر لما توفرت له الدلائل الکافیة. الكلمات المفتاحية: الأسلوبیة، الأنماط، سور الحواميم، الآيات التوحيدية، المستوى البلاغي. Abstract This study aims to analyze the monotheistic verses of Al-Hawameem chapters at the rhetorical level, focusing on the stylistic patterns found in these verses, such as: repetition, deferment, advancement, question, detached pronoun, demonstrative nouns, relative pronoun, metaphor, brevity, antithesis and alliteration to clarify, in addition to the aesthetic aspects, the reflection of the monotheistic thought of these verses, and reveals the relationship of a word with its meaning. By studying these verses stylistically, we have found that stylistic and rhetorical patterns were used to serve religious purposes, such as proving the oneness of God Almighty, refusing all types of polytheism, and clarifying its evidence for monotheism and its examples. It was also proven that the brevity style fulfilled a stylistic role to assign the attribute of divinity to God. The repetition served to confirm the meanings and caused the rhythms in which it was pleasant to hear the verses. The relative pronoun was used in the verses to generalize and expand the meaning, and to detail the manifestations of polytheism. It was also used to indicate His greatness, the Blessed and Exalted. Metaphor, allegory and demonstrative nouns had a major role in depicting meanings, showing and approximating them. As well as, antithesis excellences played an important role in emphasizing meaning, enclosing and inclusiveness, and toning phrases. Also, the methods of affirmation were used – when it’s needed - in the denial of an addressee according to the case, or declaring him to be a denier when sufficient evidence was available for him. Keywords: stylistics, patterns, Al-Hawameem chapters, monotheistic verses, rhetorical level.

الكلمات المفتاحية: الأسلوبیة، الأنماط، سور الحواميم، الآيات التوحيدية، المستوى البلاغي.


ملامح الهوية في رواية سيدات زحل رواية سيرة ناس ومدينة

خلوف نهاد, 

الملخص: تميزت رواية سيدات زحل للطفية الدليمي بكونها قادرة على رصد التحولات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وارتكازها على الخطاب الهوياتي كموضوع أساسي، من خلال تطرقها للذات المشطورة، ومسأـلة الانتماء، والتعدد الطائفي والعرقي الذي تتأجج مع الاحتلال الأمريكي لبغداد، كما رصدت الأصوات والرؤى والإيديولوجيات، فجاءت كأداة تعرية وفضح، فصورت لحظة سقوط الذات في فخ الآخر، وتناولت التناحرات الدموية الناتجة عن الفرقة، دون أن تستثني العنف الطائفي وما نتج عنه من هجرة وشتات turne», a Biography of people and a city by the Iraqi writer Lotfiya AL-Dulaimi is characterised by its ability to monitor social, economic and political transformations ,and by its focus on identity discourse of one of most fundamental issues This manifests through her view of the split self, the issue of belonging, and the sectarian and ethnic diversity that flared up with the American occupation of Baghdad in 2003 It also monitors the voices, visions and perception, in that it became a tool of exposure and disclosure, as well as it depicts the moments of the self- falling into the trap of the other,as it deals with the bloody rivalries resulting from despersion of relations, and the sectarian violence leading to division and diaspora

الكلمات المفتاحية: ية ; العنف الطائفي ; الثقافة ; العرقية ; الأقلية


الجسور والبكاء على مآل الذات قراءة في نماذج مختارة من الرواية النسوية الجزائرية:

أقطي نوال,  مشقوق هنية, 

الملخص: تتغيا هذه الدراسة الوقوف على الملامح الاغترابية لفضاء الجسر الحامل لسؤال الموت والخوف من المجهول، من خلال البحث في الجسور والبكاء على مآل الذات عبر قراءة نماذج مختارة من الرواية النسوية الجزائرية، ذلك لأن المكان ملتصق بالشخصية ولا يمكن فصله عنها، وهو أساس الكشف عن نفسياتها وطبائعها. وتتجاوز الدراسة مكون الفضاء الهندسي؛ لتخوض في الناحية العلائقية التي تربط المكان بباقي العناصر السردية خاصة الشخصيات باعتباره الوعاء الذي تتحرك فيه وتتفاعل معه. الكلمات المفتاحية: الجسر، البكاء، الذات، الرواية النسوية،الموت. Abstract: This study aims at focusing on the strange featuresof the space of the bridge carrying the question of death and fear from the unknown through searching within the bridges and crying on the own money. This has been done through reading chosen samples from the Algerian feministic novels, since the place is attached to the character, and they can’t be separated,because it’s the foundation of revealing its psyche and behaviours. The study surpasses the space component, and deals with the relational side relating the place with the rest of the narrative elements, especially the characters, since it represents the arena in which they move within and interact with. Keywords: the bridge, crying, self, feminist novel, the death

الكلمات المفتاحية: الجسر، البكاء، الذات، الرواية النسوية،الموت.


قراءة في كتاب : الشِّعـر الأندلسي في ظـلِّ الدّولة العامريّة

شوية محمد, 

الملخص: عرَف البحث الجامعي – في الجزائر- والأدبي منه على وجه الخصوص تطوُّراً كبيراً، ذلك أنَّ الجامعة الجزائريّة منذ نشأتها أثناء الفترة الاستعماريّة قد أعطت أولويتها للعلوم الإنسانيّة، ومنها الأدب العربي، فقد استطاع الأديب والباحث الجزائري أن يكون له حضوره الدَّائم، ممَّا جعل الجامعة الجزائريّة تزخر بمئات البحوث في الحقل الأدبي الجمالي، بحيث لو عدَدْنا تـلك المذكِّرات والرَّسائل والأطروحات لَمَا حصرْنَاها لكثرتها، هذا فضلاً عن كتابة القصّة والرِّواية وقول الشِّعـر...ومن بين الدِّراسات الجادَّة في هذا الميدان كتاب:« الشِّعـرُ الأنـدلُسي في ظِـلِّ الدَّولة العـامريَّـة دراسة موضوعيّة فنيَّة» لصاحبه الباحث الأستاذ الدُّكتور فورار امحمَّد بن لخضر. The scientific research and especially its literary branch in Algeria knew a fast evolution . since the establishment of Algerian university in the colonial era . it gave the priority the social sciences including Arabic literature and the Algerian writer and researcher managed to be always present and this allowed the Algerian university to have hundred of research papers in the aesthetic literary field so if we count those notes and letters, we would not be able to limit it due to its number, and this is in addition to stories writing, novels, and poems…and one of the most serious studies in this field is the book « Andalusian poetry under the Amiri state - an objective artistic study » by Professor: FOURAR M'AMMED ben LAKHDAR.

الكلمات المفتاحية: البحث الجامعي ; الأدب ; الدِّراسات الأدبيّة ; الدِّراسة الموضُوعـيّة ; الدِّراسة الفنيّة ; الصُّورة الإبداعـيّة ; فـنُّ المديح ; فـنُّ الرِّثاء ; فـنُّ الوصف ; الشِّعـر السِّياسي ; الدَّولة العامريّة


اللغة وعلاقتها بالتواصل اللساني

فلاني محمد القاسم, 

الملخص: اللغة والتواصل عمليتان أساسيتان في حياتنا اليومية بفضلهما نستطيع التحدث والكتابة والتعبير عن مشاعرنا وعواطفنا الداخلية،فهما عنصران أساسيان مترابطان ترابطا وثيقا باعتبار أن اللغة هي الأداة والتواصل هو عملية نقل الرسائل والمعلومات من شخص لآخر وضمن هذه الورقة البحثية أردنا الحديث عن مفهوم اللغة والتواصل وإثبات العلاقة اللسانية بينهما من خلال الوقوف على بعض خصائصهما وتأكيد الترابط الوثيق بينهما. فاللغة نتاج اجتماعي وقانون مشترك داخل الجماعة اللغوية، بل هي مؤسسة اجتماعية ونظام متجانس وموحد من الرموز الصوتية، أما التواصل فهو تفاعل بين طرفين " المتكلم والمستمع" يعبر على قدر كبير من القيم الإنسانية والاجتماعية، وظيفته اللغة. Language and communication are two basic processes in our daily life, thanks to which we can speak, write, and express our inner feelings and emotions. between them by identifying some of their characteristics and confirming the close interrelationship between them. Language is a social product and a common law within the linguistic community. Rather, it is a social institution and a homogeneous and unified system of phonetic symbols. As for communication, it is an interaction between two parties, the “speaker and the listener” that expresses a great deal of human and social values, whose function is language.

الكلمات المفتاحية: اللغة، التواصل ، الكلام ، اللسانيات ; language -communication- Speech - linguistics


الديمومة الزمنية في رواية بحثا عن آمال الغبريني لإبراهيم سعدي

رحيم عبد القادر, 

الملخص: يبحث هذا المقال في التقنيات الزمنية المشكِّلة لعناصر الإيقاع الزمني التّي سمّاها جيرار جينيت في كتابه (خطاب الحكاية) الديمومة أو المدة، وهي القسم الثاني من أقسام دراسة الترتيب الزمني للنصوص السردية، فإذا كان الأوّل يدرس المفارقات الزمنية (الاسترجاع والاستباق بأنواعهما الداخلي والخارحي والمختلط)، فإنّ هذا القسم يدرس عناصر الإيقاع الزمني ممثّلة في الخلاصة والاستراحة والحذف والمشهد، وهي عناصر موجودة بالقوة في معظم النصوص الروائية الاحترافية، القائمة على أسس سردية صحيحة، كأعمال الكاتب الجزائري إبراهيم سعدي، التي اخترنا منها رواية: بحثا عن آمال الغبريني عيّنة للدراسة والتحليل. This article examines the temporal techniques formed for the elements of temporal rhythm, which Gerard Genette called in his book (The Discourse of the Story), permanence or duration, which is the second section of the study of the chronological order of narrative texts. This section studies the elements of temporal rhythm represented in the summary, the break, the omission and the scene, which are forcefully present in most professional fiction texts, which are based on correct narrative foundations, such as the works of the Algerian writer Ibrahim Saadi, from which we chose a novel: In Search of Al-Ghabrini’s Immaculate Hopes for Study and Analysis.

الكلمات المفتاحية: الإيقاع الزمني – الديمومة – الترتيب الزمني – إبراهيم سعدي. ; temporal rhythm - permanence - chronological order - Ibrahim Saadi.