مجلة المخبر' أبحاث في اللغة والأدب الجزائري


Description

مجلة دورية سنوية تنشر أعمال الطلبة والأساتذة الباحثين


14

Volumes

14

Numéros

294

Articles


تحولات الشكل والدلالة في الرواية العربية

بوعلي عبد الرحمن, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تتبع تحولات الشكل والدلالة في الرواية العربية المعاصرة من خلال تطور مكوناتها. ويتخذ البحث عيناته الروائية من المرحلة التي وصلت إليها الرواية وهي مرحلة بداية القرن الواحد والعشرين. ويتوقف البحث عند الأهمية التي اكتستها هذه التحولات. Résumé: Le but de cette étude est de retracer les transformations dans la forme et la signification dans le roman arabe contemporain à travers le développement de ses composants. La recherche prend ses échantillons narratifs du stade atteint par le roman du début du XXIe siècle. La recherche insiste sur l'importance de ces transformations. Abstract: The aim of this study is to trace the transformations of form and significance in the contemporary Arabic novel through the development of its components. The research takes his narrative samples from the stage reached by the novel during the beginning of the twenty-first century. Our study insists on the importance of these transformations.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: تحولات، الشكل، الدلالة، الرواية العربية. ; Transformations, Forme, Signification, Roman arabe. ; Transformations, form, meaning, Arabic Novel


التناص الديني والتاريخي في معارضة بكر بن حماد لعمران بن حطّان في نونيته

محمد الأمين مصدق, 

الملخص: يعدّ بكر بن حمّاد التاهرتي أشهر شعراء الجزائر في العصر القديم، كما أنّه فقيه ومحدّث امتاح من معين المشارقة وتأدّب بأدبهم، فترك لنا قصائد بديعة في شتى الموضوعات. ونحاول في هذا المقال أن نقف عند الأبعاد التناصيّة الدينيّة والتاريخيّة في قصيدة "قل لابن ملجم" التي يعارض فيها بكر مقطوعة "يا ضربة من تقي" لعمران بن حطان. Bakr ibn Hammad al-Tahirti is the most famous poet of Algeria in the ancient age. He is also a jurist and scholar of hadith who benifited from the knowledge of the middle east scholars, who is well-versed in their literature. He left to us exquisite poems on various subjects. In this article, we try to stand at the religious and historical intertextual in the poem "Say to ibn Muljam", in which Bakr is opposed to the poem "O Blow of the pious man" by Omran ibn Hatan.

الكلمات المفتاحية: التناص؛ الديني والتاريخي؛ بكر بن حمّاد.


موتيف النافذة ودلالاته في شعر عدنان الصائغ

آمنة آبکون,  علی خضری,  رسول بلاوی, 

الملخص: الـموتيف يعدّ من أهمّ الـمکوّنات لدراسة الأفکار والأغراض في النقد الأدبی وتـحليل النصوص، وهو تكرار عنصر ما من العناصر المستخدمة لدى الأديب ولا يقوم فقط على مجرد تکرار اللفظة في السياق الشعري، وإنّما يقوم على ما تتركه هذه اللفظة من أثر انفعالي في نفس المتلقّي. وقد استخدم الشاعر العراقي المعاصر عدنان الصائغ الموتيف في أشعاره بشكل واسع ليعبّر عن مكنونات نفسه ويجسد آلامه الكبيرة. ومن أهمّ الموتيفات التي تجسّدت في نتاجه الأدبي موتيف "النافذة"؛ فهذا الموتيف يحمل في طياته دلالات ومعانيَ تکشف للمتلقّی عن أجواء الشاعر النفسية. سوف نعالج في هذا البحث لفظة النافذة باعتبارها موتيفًا قد في أشعار هذا الشاعر العراقي بشكل واسع -أكثر من مئة مرّة- ونكشف عمّا ترمز إليه هذه الكلمة من الدلالات معتمدين المنهج الوصفي-التحليلي. وسنقوم بإحصاء عدد المرّات المستخدم فيها هذا اللفظ و متعلقاته كالغرفة والشباك. ومن الدلالات المستخدمة هي: دلالات الاغتراب، والدلالات الرومانسيّة، والدلالات السياسيّة والاجتماعيّة. وأبرز هذه الدلالات التي وظفها الشاعر باعتبارها موتيفًا ألا وهي الدلالات الرومانسيّة، والتي ترکت بدورها أثرًا کبيرًا في نفس الشاعر لما طرأت عليه من آلام الغربة والوحشة بعيدًا عن بلده الأم. انتهينا في هذه الدراسة إلی أن مفردة النافذة من أهمّ الموتيفات في شعر الصائغ وقد تنقلنا الی أجواء الشاعر النفسية ولها دلالات سياسيه واجتماعية؛ فهي محطّ الذكريات الجميلة، والانتظار للوصول إلى آماله الزاهية، وقد توحي أيضًا باليأس والخيبة، والموت والفشل وعدم الحريّة.

الكلمات المفتاحية: الشعر العربي المعاصر، عدنان الصائغ، الموتيف، النافذة.


"الوزن والإيقاع" إشكالية المصطلح في الشعر العربي.

تهامي جلول, 

الملخص: الملخص باللغة العربية: الهدف من هذا المقال البحث في مفهومين مهمين ظلا متلازمين في ساحة الدراسات الشعرية العربية، تتجاذبهما كتب النقد على اختلافها بمفاهيم مختلفة ومتباينة، وهذان المفهومان هما "الوزن" و"الإيقاع"، فمن النقاد من يجعلهما مترادفين فلا فرق عنده بين اللفظين إلا مادتهما المعجمية، ومنهم من يحاول البحث عن فروق لغوية دقيقة، فيخص بعض المفاهيم الشعرية بلفظ "الوزن"، ويخص بعضها الآخر بلفظ "الإيقاع"، ولعل ما تميزت به الساحة النقدية العربية هو إجماعها على ضرورة التفريق بين المصطلحين، لذا سنحاول في هذا المقال أن نعرض لمسار هذين المصطلحين في بحوث ودراسات الشعرية العربية في مجملها. الكلمات المفتاحية: الوزن، الإيقاع، الشعر. الملخص باللغات الأجنبية: Résumé de la recherche en français: Le but de cet article est de rechercher deux concepts importants, "poids" et "rythme", certains critiques font des synonymes, il n'y a aucune différence entre les deux mots sauf leur lexique, certains essayant de rechercher des différences linguistiques précises, certains des concepts de poésie Dans cet article, nous tenterons de présenter le cours de ces deux termes dans la recherche et les études de la poésie arabe. Mots-clés: poids, rythme, poésie. Summary of research in English: This article examines the two important concepts of "weight" and "rhythme", some critics make them synonymous, there is no difference between the two words except their lexicon, and some of them trying to search for linguistic differences accurate, some of the concepts of poetry by the word "weight," and some of the other words " Rhythm ", what distinguishes the Arab criticism is the need to differentiate between the terms, so we will try in this article to show the course of these terms in the research and studies of Arabic poetry. Keywords: weight, rhythm, poetry.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الوزن، الإيقاع، الشعر.


النّظر الصرفي عند الدكتور إبراهيم أنيس

أستاذ مساعد جاسم فريح دايخ, 

الملخص: ملخص البحث تأتي أهمّيّة هذا البحث الموسوم (النّظر الصّرفيّ عند إبراهيم أنيس) كونه يجمع اشتات فكره في هذا المجال، إذ يكشفُ عن أطروحات مميزة في الدّرس الصّرفيّ تستحق الأخذ بها في فهم مدارك الاستدلال الصّرفيّ. له أنظار مهمّة في الاشتقاق الصرفيّ، والصّيغ الصّرفيّة، وأبواب الفعل الثّلاثي. اعتمد البحث على كتابه القيّم (من أسرار اللّغة) وبحوثه المنشورة في مجمع اللّغة العربيّة في القاهرة، أدرْتُ بحثِي على تمهيدٍ وثلاثة مطالب، جاء التّمهيدُ ليكشفَ نبذةً عن حياةِ الدّكتور إبراهيم أنيس وآثاره، وجاءَ أوّلُ المطالب مُفصحاً عن أبواب الفعل الثلاثيّ،أمّا ثاني المطالبِ: فخصصته للاشتقاق الصّرفِيّ، وأمّا المطلبُ الثّالثُ: فمحضته للصّيغ الصّرفيّة، وأتبعتُ ذلك الخاتمةَ الّتي ضمّنتها أهمّ ما توصّل إليه البحثُ مِن نتائجَ، ثُمَّ مسرداً بمصادرِ البحثِ. ABSTRACT Morphological research at Dr. Ibrahim Anis The significance of this research (the morphological view of Ibrahim Anis) is important because it combines the distractions of his thought in this area, as it reveals distinctive theses in the morphological lesson worth taking into account the understanding of morphological reasoning. It has important attention in morphological derivation, morphological formulas, and triple gates. The research was based on his valuable book (the secrets of the language) and his research published in the Academy of Arabic in Cairo, I managed my research on the preamble and three Demands.

الكلمات المفتاحية: الدرس الصرفي الصرف ابراهيم انيس