مجلة المخبر' أبحاث في اللغة والأدب الجزائري


Description

مجلة دورية سنوية محكمة يصدرها "مخبر أبحاث في اللغة والأدب الجزائري" تنشر أعمال الطلبة والأساتذة الباحثين في مختلف الدراسات العلمية المتخصصة في علوم اللغة والأدب بصفة عامة(عربي ، فرنسي ، إنجليزي) والجزائري بصورة خاصة . وباللغات الثلاث وكما تراعي في ذلك كل معايير الجودة والجدة والأصالة في البحث العلمي. --------------------------------------------------------------------------------- Présentation de la Revue : Revue annuelle périodique internationale à comité de lecture, publiée par le Laboratoire des Recherches en Langue et en Littérature Algérienne. Elle s’intéresse à l’édition des travaux des étudiants et chercheurs dans les différentes études scientifiques spécialisées en sciences de langue et en littérature en général (Arabe, Française et Anglaise) et la littérature algérienne en particulier en trois langues, en tenant compte de toutes les critères de qualité, de nouveauté et de l’originalité dans la recherche scientifique -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- Presentation of the Journal : International peer-reviewed annual periodical journal, published by Algerian Language and Literature Laboratory. It is interested in editing the works of students and researchers in various scientific studies specialised in language science and literature in general (in both languages Arabic, French or English), and in Algerian literature in particular in three languages, taking into account all the criteria of quality, modernity and originality in scientific research.

Annonce

استقبال المقالات

إعلان  حول استقبال المقالات :

تنهي هيئة تحرير  مجلة المخبر  '' أبحاث في اللغة والأدب الجزائري ''عن  استقبال المقالات العلمية في اللغة والأدب العربي (النقد ، اللسانيات ، أدب قديم ،أدب حديث ومعاصر ..) و الأدب  العالمي:    ( الأدب الفرنسي و الأدب الإنجليزي.....) وخاصة الأدب  الجزائري....

و أن المقال يكون إما باللغة العربية أو الفرنسية أو الانجليزية مع  ضرورة احترام شروط النشر وقالب المجلة  ويتم الارسال عبر البوابة 

 للاستفسار البريد الإلكتروني أو صفحة المجلة  :

 revue.recherches@gmail.com

و لإرسال المقال انقر على هذا الرابط:

 https://www.asjp.cerist.dz/en/submission/104

15-09-2023


19

Volumes

19

Numéros

358

Articles


شعرية الحداثة بين جمال الدين بن الشيخ وأدونيس

بوساحية غنية, 
2023-09-28

الملخص: إن الخطاب المعاصر لدى " جمال الدّين بن الشّيخ " خطاب مسكون ومبطن بتعددية الإفضاءات الايحائية التي تنبثق أساسا من رؤيا المبدع الذي يقتحم حواجز الواقع ليخلق علاقات جديدة مع العالم، بحيث لا يتأتى له ذلك إلا إذا تزود بقدر كبير من الخلق والابتكار، متحررا من قبضة المنطقية المتعسفة إلى اللاعقلانية المكثفة. من هذا المنطلق حاولنا في هذا المقال الكشف عن ملامح الشعرية الحداثية عند "جمال الدّين بن الشّيخ" هذه الشعرية التي تدعو إلى الكلية وتنادي بانفتاح الدلالة وترفض الانغلاق، تؤمن بهدم الاحتذاء، والقلق والتساؤل اللامنتهي، وخوض معركة الغموض لجعل القارئ يعيش داخل شبكة عنكبوتية لا يخلص منها الا بمهارة فائقة، لأن شعرية الحداثة هي شعرية الانفتاح. من هنا نتساءل عن مفهوم الشعر، ومفهوم الشعرية، عند " جمال الدّين بن الشّيخ " ثم مدى تأثر شعريته بشعرية أدونيس. The contemporary discourse of "Jamal aldin Ibn al-Sheikh" is a haunted discourse and lined with a plurality of suggestive interpretations that stem mainly from the vision of the creator who breaks through the barriers of reality to create new relationships with the world, so that this can only be achieved if he is provided with a great deal of creation and innovation, free from the grip of logical. From this point of view, we have tried in this article to reveal the features of modernist poetics when "Jamal al-Din Ibn al-Sheikh", this poetry that calls for totality and calls for openness of semantics and rejects closure, and that believes in destroying Modeling, worrying and endless questioning, because the poetry of modernity is the poetry of openness. From here we wonder about the concept of poetry, and the concept of poetry, according to "Jamal al-Din Ibn al-Sheikh", and then the extent to which he was affected by Adonis's poetry

الكلمات المفتاحية: الشعرية، الحداثة، شعرية الانفتاح، الاختلاف، الشعر، النثر.


ثنائية الموت والحياة في شعر يحيی السماوي

فرهنگ نیا أمیر,  مؤمني عباس, 
2023-09-13

الملخص: ارتبطت معاني الموت والحياة بالشعر فلا غرابة أن ينبثقا من بطونه لأنه یکشف عن جوهر الأشياء ويبتعد عن الظواهر والشکليات. يعدّ يحيى السماوي من أبرز الشعراء العراقيين والذي وظف موضوع الموت والحياة في أشعاره توظيفاً ثورياً مقاوماً مشعاً بالأمل والشجاعة وکان له دور نشيط في توعية أبناء شعبه بما قدم من آثار تشير إلى أنّ الحياة إلى نهاية ولابد للإنسان أن يقاوم الاستعمار والظلمة ولا يرضی بالذل والهوان، وأكد علی هذه المفاهيم بكلمات ومعانٍ جليلة أهاب فیها بأبناء شعبه أن يدافعوا عن قيم وطنهم وموروثاته، فلاجرم أنّ الموت والشهادة في سبيل حفظ الوطن من أرقى درجات الموت، وهذه الشهادة هي التي تصنع المستقبل وتضمن للأجيال القادمة حياتاً ملؤها العزة والكرامة. يهدف المقال إلی أن يسلط الضوء على أشعار الشاعر العراقي يحيى السماوي ويبين آرائه عن الحياة والموت وفقاً للمنهج البنیوي ومن أهم النتائج التي توصل إليها الباحثان، أن السماوي يريد الحياة في موطنه شرط عدم وجود المحتل فیه والابتعاد عنه، طالما أنّ وجوده يمثّل له شيئاً من العدم والموت فلذلك ظل يثبت هذا المعنی في أشعاره ويحفّز أبناء شعبه علی المقاومة والشهادة لأنّ الحياة مع المحتل موت یتسم بالهوان، لکن الشهادة في سبيل تحرير الوطن، هي بمثالبة الحياة والخلود.

الكلمات المفتاحية: الشعر العراقي المعاصر، الموت، الحياة، يحيی السماوي


النَّظَرُ اللِّسَانِيُّ عِنْدَ زيلج هَارِيس Zelling Harris(1992م)

الترابيّ جاسِم فريّح دايخ, 
2023-04-18

الملخص: مُلَخَّصُ الْبَحْثِ يأتي هذا البحثُ للكشفِ عن الأصول المعرفِيّة في الفكر اللّغويِّ عند (زيلج هاريس)، ومعرفة العمق والأصالة في استدلالاته اللُّغويّة ونظره اللّسانِيّ، وتبيان مكانته في البحث اللُّغويّ، فقد كان له الفضلُ في تأسيس مرتكزات مهمّة في تحليل الخطاب، وأرسى دعائم النّظريّة التّوزيعيّة بمزيدٍ من العناية والاهتمام ، وله أراء تستحق التّنويه.

الكلمات المفتاحية: هاريس ; تحليل الخطاب ; علم اللُّغة ; التَّوزيعيّة ; Zelling Harris


الرواية النسوية الجزائرية سؤال الحضور و التجلي

حصباية حياة, 
2023-09-28

الملخص: الملخص: تهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على الكتابة النسائية في الجزائر وبالذات الرواية حيث تم الإطلاع على تعريف بسيط لمفهوم الكتابة النسائية ، ومعالجة فكرة تعدد المصطلحات وتأرجح الكتابة النسوية بين الرفض والقبول وكذا تقديم مجموعة من الأعمال الروائية النسائية التي ظهرت في فترات متفاوتة من تاريخ الأدب الجزائري كسبيل للذكر لا للحصر وهذا لأن العمل النسوي مازال قيد النشأة ومازال في حاجة إلى الدراسة والبحث أكثر . Abstract : The study aims to shed light on women's writing in Algeria, especially the novel, where a simple definition of the concept of women's writing was seen, and to address the idea of multiple terms and the swing of feminist writing between rejection and acceptance, as well as presenting a group of women's novel works that appeared in different periods in the history of Algerian literature as a way to mention There is no limitation, and this is because the feminist work is still in its infancy and still needs more study and research.

الكلمات المفتاحية: Algerian ; feminist ; novel, ; presence ; manifestation ; الراية ; الجزائرية ; الحض ; ر ; التجلي


البنية الفنية في مقامات الحريري: المقامة الحلوانية أنموذجا

ريازي نور الهدى, 
2023-11-14

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى بيان تطور فن المقامة عند الحريري التي جعلها نسقا خاصا تعتمد الإبهار والإثارة الفنية لكثرة ما ورد فيها من محسنات بديعية ولفظية مفعمة بالتهكم أحيانا وبالمرح أحيانا أخرى، والحرص على متانة الأسلوب، واحتوائها دلالات اجتماعية توحي على العصر الذي عاش فيه، وهذا بيان لتمكنه من فن المقامة، وهو ما جعلنا نسلط الضوء على البنية الفنية لإحدى مقاماته وهي المقامة الحلوانية. Abstract This study aims to elucidate the evolution of the art of "maqama" in the works of Al-Hariri, which he shaped into a distinctive framework characterized by dazzling artistic brilliance, abundant exquisite literary and linguistic expressions, occasionally infused with satire and sometimes with humor. It emphasizes stylistic solidity and encompasses social implications reflecting the era in which he lived. This is an explanation of his mastery of the art of "maqama," and it sheds light on the artistic structure of one of his "maqamat," namely the Halwaniyya Maqama.

الكلمات المفتاحية: المقامة ; الفن ; البنية ; الحريري