المعيار
Volume 21, Numéro 42, Pages 159-199
2016-12-01

إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات الإعلامية الأسس، المبادئ و آليات التطبيق

الكاتب : جمال العيفة . ليلى فقيري .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى التركيز على دور إدارة الجودة الشاملة كغاية في حد ذاتها تصبوا مختلف منظمات الأعمال إلى تحقيقها وبلوغها من خلال تبني مفهوم الجودة أولا في نظام العمليات، ثم السعي نحو تطبيق معايير التقييس العالمية (الإيـزو) كأحد دعائم تصدير المنتج لما بعد الحدود فالإيزو هنا تعتبر جواز سفر للمنتجات. عن إدارة الجودة الشاملة قد أثبتت نتائجها الإيجابية في تحقيق المركز التنافسي لعدد من الشركات الصناعية، والمؤسسات الإعلامية لها مسؤولية مشتركة في تعلم وممارسة إدارة الجودة الشاملة، إذ أن هذا النظام يمكن أن يساعد ويشكل معظم إدارات المناطق والمؤسسات الإعلامية على إحداث عملية التغيير والتحديث في النظام الإعلامي، وذلك لأن نظرية الجودة الشاملة هي نظرية منظمة وطريقة متكاملة التطبيق، يتم استخدامها أو توظيفها كآلية أو نظام في أثناء عملية تحليل المعلومات واتخاذ القرارات، كما تركز مبادئ وعناصر مفهوم إدارة الجودة الشاملة كنظرية تطبيقية على أهمية تفعيل دور كلّ شخص في إطار النظام الإعلامي من أجل التطور والتحسين المستمر.

الكلمات المفتاحية

الجودة الشاملة - المؤسسسات الإعلامية