أفكار وآفاق
Volume 10, Numéro 1, Pages 47-62
2022-02-28

Building A New Educational Strategy Fo نحو بناء إستراتيجية تربوية تهتم بتنمية المنظومة القيمية والنسق الأخلاقي في مرحلة التعليم الجامعي في ضوء إدارة الجودة الشاملة مvers Une Nouvelle Stratégie éducative Visant à Développer Le Système De Valeurs Et La Promotion De L'éthique Au Milieu De L'enseignement Universitaire A Travers La Qualité Totale الجامعي في ضوء إدارة الجودة الشاملة R Developing The Value And Ethical System In The Higher Education Sector Toward Total Quality Management

الكاتب : مرازقة جمال .

الملخص

Abstract: this article examines the the importance of ethic and moral values in education in general and and higher education in particularly. Because ethic has in important place in our life and the Ethical values are influenced by the culture , in this stady we also disccussed why teaching ethics is important in education systeme . Ethics is the foundation of our human relationship to our lives and the world around us. The purpose and role of ethics has always been the preservation of the human dignity, and the scientific research. As a result, some policy recommendations for enhancing the quality of education towards improving in our socity , and adds suggestions for future research ملخص يكمن الهدف من هذه الورقة البحثية في وضع إستراتيجية تربوية تهتم بتنمية المنظومة القيمية والنسق الأخلاقي في ميدان التربية والتعليم على وجه العموم وفي ميدان التعليم الجامعي على وجه خاص، وهذا باعتبار أن العناية بالأساس القيمي والأخلاقي (Moral and value Systems)،أكبر محفز سلوكي ومعنوي في النهوض بالعملية التعليمية. وتستند هذه العملية من خلال إبراز مقومات البعد الفلسفي للنظام السائد في المجتمع وأهم عامل يرتكز عليه المجتمع في عملية بناء النسق القيمي والأخلاقي نجد البعد الديني المستمد من الكتاب العزيز والسنة النبوية الشريفة، ثم المنظومة التشريعية والقانونية المنظمة لكل مجال حسب نوع التخصص ودرجة الأهمية التي تمثلها المؤسسة، ولما كان ولا يزال الجانب التعليمي والأكاديمي يعتبر حجر الزاوية وجوهر البناء الاجتماعي والاقتصادي والثقافي للمجتمعات، كان الضرورة الملحة للعناية به محل اهتمام واسع من طرف كل العاملين في الحقل التربوي والتعليمي كما تبدو أهمية النسق القيمي والأخلاقي للفرد والمجتمع في مجال التعليم العالي والبحث العلمي العمل في المساهمة على إبراز المهارات الإبداعية وتطوير القدرات التعليمية،وهنا تبرز ثقافة الجودة الشاملة بما تحمله من معايير وأسس تعمل على الارتقاء بهذه القيم الأخلاقية من خلال تشجيع التنافس الشريف ، والتنظيم المحكم ، والإنتاج العلمي ذو الجودة العالية ، والاهتمام بأخلاقيات الباحث والأمانة العلمية، وتحفيز الكوادر العلمية المبدعة، وحسن التدبير في اختيار الكفاءات العلمية ،إدارة المنظومة التعليمية بكل هيئاتها ومنظماتها المختلفة ،وكذلك البحث على أنجع الطرق والأساليب التربوية المناسبة لتنمية القيم الأخلاقية لدى كل العاملين في الحقل التربوي والتعليمي ، والهدف من ذلك العمل على تكوين شخصية إيجابية لدى الطالب والكادر التعليمي. ومن هذا المنطلق برزت الفكرة من أجل وضع علاقة إرتباطية مابين الاهتمام بالنسق القيمي والأخلاقي والاستفادة من إدارة الجودة الشاملة(Total quality management)، في مجال التربية والتعليم في تحسين العملية التعليمية بكل مكوناتها وعناصرها ، وهذا من أجل بلورة أفكار من خلال دراسات وأبحاث علمية متعددة يستفيد منها الطالب وأعضاء هيئة التدريس ، والجهاز الإداري للرفع من كفاءة وجودة العاملين في هذا المجال الأكاديمي، إذ تكمن ثقافة الجودة الشاملة في إبراز التوجهات القيمية الإيجابية التي تخدم الفرد والمجتمع، ونبذ التوجهات والأفكار الهدامة والغير بناءة ، وبالتالي فالتساؤل المطروح كيف يساعد هذا التصور في وضع إستراتيجية تربوية تكون أكثر فعالية في تنمية وتطوير البعد القيمي والأخلاقي مرحلةالتعليمالجامعي.

الكلمات المفتاحية

Key words: Educational strategy; value system ;- ethical system ;- university education ; total quality management الكلمات الدالة: الإستراتيجية التربوية ؛ النسق القيمي؛ النسق الأخلاقي؛ التعليم الجامعي؛ إدارة الجودة الشاملة. Mots clés: Valeurs étique; les stratégies éducatives; la formation universitaire le comportement pédagogique; la qualité dans l’éducation.