مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 4, Numéro 1, Pages 998-1009
2017-06-01

واقع ديداكتيك علوم الطبيعة والحياة في الكتاب المدرسي الجزائري- كتاب السنة الرابعة متوسط نموذجا" The Reality Of Didactic Science Of Nature And Life In The Algerian Textbook - The Book Of The Fourth Year Average Model "

الكاتب : عبد الرزاق باللموشي .

الملخص

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى اكتشاف مدى تطبيق مبادئ التعليمية في الكتاب المدرسي للسنة الرابعة علوم الطبيعة والحياة وللإجابة على التساؤل العام لهذه الدراسة والمتمثل في: - ما هو واقع الديداكتيك في كتاب علوم الطبيعة والحياة للسنة الرابعة متوسط- اتبعنا المنهج الوصفي التحليلي المناسب لهذه الدراسة، وبواسطة تطبيق أداة تحليل الملاحظة توصلنا الى أن بعض مفاهيم الديداكتيك تجسدت بنسبة مقبولة في هذا الكتاب من خلال إدراج استراتيجيات فعالة في التدريس مثل حل المشكلات وإستراتيجية المشروع وغيرها، كما لاحظنا تجسيد مقبول لمفهوم النقلة التعليمية والتصورات المعرفية للتلميذ في حين وجدنا غياب بعض مفاهيم التعليمية التي اهتم خبراء الديداكتيك كثيرا مثل تاريخ العلوم وعوائق التعلم. Abstract : The purpose of this study is to understand the extent to which the educational concepts in the book of nature and life are applied and to answer the general question of this study, which is: What is the reality of Aldedactic in the book of Nature and Life Sciences for the fourth year, where we followed the analytical descriptive approach, The concepts of Dedicatik embodied an acceptable level in the inclusion of effective strategies in teaching such as problem solving, project strategy, etc. We also noted an acceptable embodiment of the concept of educational transition and cognitive perceptions of the student while we found the absence of some educational concepts that The Dedecticians are very interested in them, such as the history of science and the obstacles to learning.

الكلمات المفتاحية

الديداكتيك- علوم الطبيعة والحياة – الكتاب المدرسي- السنة الرابعة متوسط Didactic, science of nature and life, textbook, fourth year average model.