مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 2, Numéro 4, Pages 64-78

ثقافة المواطنة في الخطاب الإعلامي الجزائري

الكاتب : حجام الجمعي . عبد الرزاق باللموشي .

الملخص

اعتمدت الدول وعبر مختلف مسارات تطورها ومراحل بنائها على إنتاج الخطاب الإعلامي القادر على إنتاج ثقافة المواطنة وتداولها ك أ رسمال رمزي في المجتمع والدولة ، سواء ما تعلق الأمر بالمواطنة السياسية والمدنية أو الثقافية والاجتماعية. وتعتبر وسائل الإعلام المختلفة قديمها وحديثها من أهم القنوات الاتصالية المنتجة لثقافة المواطنة بما تملكه من إمكانيات كبيرة للتأثير في الأفراد والجماعات وتشكيل الرأي العام حول مختلف القضايا المصيرية. وإذا حاولنا تفكيك الخطاب الإعلامي الج ا زئري في تطوره التاريخي ، نجد أنه قد تميز بنزوعه منذ بداية الاستقلال نحو بناء ثقافة المواطنة بالتركيز على البعد التاريخي والاستحضار الاستعراضي لبطولات وأمجاد ثورة التحرير الوطنية قبل أن ينتقل بعد مرحلة التعددية والإصلاحات السياسية في بدايات التسعينيات لبلورة خطاب إعلامي جديد ينتجه الإعلام الخاص بالتركيز على إنتاج ثقافة المواطنة المرتكزة على الحريات السياسية والإعلامية والممارسة الديمقراطية والانفتاح على التيارات الفكرية الحداثية ونتج عن هذا التوجه تنوع في الخطاب الإعلامي حول ثقافة المواطنة

الكلمات المفتاحية

ثقافة- المواطنة- الخطاب الاعلامي- الجزائر