المعيار
Volume 28, Numéro 2, Pages 559-577
2024-03-15

استثمار مبادئ البيداغوجيا الفارقية والمقاربة بالكفاءات في الإصلاحات التربوية بالجزائر، وتجلياتها في الكتب المدرسية "كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي أنموذجًا".

الكاتب : قريني نبيلة .

الملخص

الملخص: يهدف الإصلاح التربوي إلى النهوض بالعملية التعليمية التعلمية، وتكوين مقدرات علمية وتقنية متميّزة؛ وفي سبيل تحقيق ذلك، استثمر القيّمون على الإصلاح التربوي علومًا ومعارفَ عديدة تتّصل اتّصالًا مباشرًا أو غير مباشر بالتّربية والتعليم. لعل أهمها "البيداغوجيا الفارقية"، والتي تُعْنَى أساسا بإيجاد حلول إجرائية وعملية للحدّ من الفوارق المتعددة بين المتعلمين كمًّا وكيفًا، وكذا المقاربة بالكفاءات من حيث خيار بديل عن المقاربة بالأهداف. ويسعى المقال إلى الوقوف على مدى استثمار مبادئ البيداغوجيا الفارقية، وكذا المقاربة بالكفاءات في الإصلاحات التربوية للجيل الثاني في مرحلة التعليم الابتدائي، وكذا استظهار مدى اعتماد تلك المبادئ في صياغة محتوى الكتب المدرسية، متّخذين كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائيأنموذجا. Abstract: Educational reform aims at promoting the educational process and building competent scientific and technical capacities. In order to achieve these goals, persons in charge of educational reform invested several sciences and knowledge. The most important may be "differential pedagogy" which is mainly concerned with finding procedural and practical solutions to reduce the multiple differences between learners, both in quantity and quality. Through this work, we will tryto accentuate the extent to which the principles of differential pedagogy are invested in the educational reforms. Also, we will attempt to demonstrate the extent to which above principles are adopted in formulating the content of the book of Arabic language for the 4th year primary school as model

الكلمات المفتاحية

البيداغوجيا الفارقية- المقاربة بالكفاءات- الكتاب المدرسي-المرحلة الابتدائية-الإصلاحات التربوية.