مدارات للعلوم الإجتماعية والإنسانية
Volume 1, Numéro 3, Pages 328-337
2021-02-15

القيم الأخلاقية والتربوية في الحكايات الشعبية الفكاهية "حكاية خميميص أنموذجًا".

الكاتب : قريني نبيلة .

الملخص

ملخص: نسعى في هدا المقال للوقوف على أهم القيم التربوية والأخلاقية التي تحملها حكايات "حميميص"، ودورها في تعزيز المبادئ الاجتماعية الراسخة في المجتمع الجزائري. والذي تُعرض حكاياه في قالب فكاهي بعدّه رمز الذكاء المتستر خلف سترة الحمق والاستهتار، حاملة بين طياتها كثيرًا من القيم التربوية والأخلاقية التي أراد أجدادنا أن يرسخوها في آبائهم ليرسّخها هم بدورهم في أذهاننا نحن أبناءهم. فكانوا بذلك واعين وعيًا تامًّابدور الحكاية في التربية وترسيخ القيم، لاسيما في قالب فكاهي، وهذا ما توصي به الدراسات النفسية الحديثة. Abstract: In this article, we will seek to accentuate on the most important educational and moral values that the stories of "Hamimis" carry, and their role in enhancing social principles well grounded in the Algerian society. Which our ancestors wanted to instill in the minds of our parents so that they, in turn, would instill in ours.

الكلمات المفتاحية

الحكاية الشعبية، الفكاهة، القيم الأخلاقية، القيم التربوية، حميميص ; Folk tale, humor, moral values, educational values, Hamimis.