مجلة ضياء للبحوث النفسية والتربوية
Volume 4, Numéro 2, Pages 88-102
2024-01-27

أهمية الادارة الجيدة للوقت لتقوية المناخ التنظيمي

الكاتب : بوالشرش كمال .

الملخص

ملخص: تعد إدارة الوقت من أهم الأساليب التي ساهمت في تطوير المنظمات والرقي بمختلف خدماتها على اعتبار أن الوقت أحد مكونات المناخ التنظيمي وله تأثير مباشر وغير مباشر على الموارد المتاحة بالمؤسسة وخصوصا البشرية لأنها المحرك الأساسي للموارد الأخرى، بحيث كلما أحسن الأفراد إدارة أوقاتهم بطريقة مثلى أثر ذلك على رفع مستوى أدائهم والعكس، وعليه فإن أغلب المنظمات تحاول أن تستثمر في الوقت من خلال إيجاد طرق لإدارته بمعرفة الأوقات المهمة والأكثر أهمية وتجنب العراقيل التي تساهم في ضياعه وذلك من أجل الحفاظ على نموها واستمراريتها في ظل التغيرات الداخلية والخارجية. الكلمات المفتاحية: إدارة الوقت. المناخ التنظيمي.المنظمات. Abstract One of the most important factors that helped organizations improve their services is time management. This is due to the crucial role time plays within the organizational environment and its influence- be it direct or indirect- on the organization’s resources, especially the human resources; being the main manipulator of the others. For, the more a person is able to manage his time, the better his performance gets, and vice versa. Therefore, aiming to preserve the continuity and progress of their services in the midst of internal and external changes, most organizations attempt to identify their important and most important times in order to invest in time managing and avoid the obstacles that may lead to wasting it. Keywords: time management –organizational climate –organizations

الكلمات المفتاحية

ادارة ال ; قت ; المناخ ; التنظيمي ; المنظمات