القياس والدراسات النفسية
Volume 2, Numéro 2, Pages 164-176
2023-06-22

بعض المفاهيم النظرية لتدريس القياس النفسي ومنهجية البحث

الكاتب : بوالشرش كمال .

الملخص

ملخّص. يهدف القياس النفسي لتحويل السمات والخصائص إلى درجات واستخدام الدرجات بحيث تدل على الأشياء والظواهر،أو هو إعطاء تقدير كمي لشيء معين عن طريق مقارنته بوحدة معيارية متفق عليها، وهذا من أجل الانتقال لمرحلة التقويم و إصدار حكم على مستوى السلوك أو السمة المقاسة والذي يستند على معيار أو محك أداء. مما يتطلب جمع بيانات موضوعية ومعلومات صادقة من مصادر متعددة باستخدام أدوات قياس متنوعة في ضوء أهداف محددة بغرض التوصل إلى تقديرات كمية، وأدلة كيفية يستند إليها في إصدار أحكام أو اتخاذ قرارات مناسبة،وبالتالي فالخطوات العلمية المنهجية لمراحل القياس تعبر عن مستوى دقة النتائج ودلالاتها الإحصائية والعملية،إذ التحديد الجيد للمفاهيم والمتغيرات يسمح بمعرفة مستويات قياسها وطرق تحليلها وبالتالي دقة نتائجها. Abstract : Psychological measurement aims to convert traits and characteristics into degrees and use degrees to indicate things and phenomena, or it is to give a quantitative estimate of a specific thing by comparing it to an agreed-upon standard unit, and this is in order to move to the evaluation stage and issue a judgment on the level of measured behavior or trait which is based on a standard or a performance criterion; so requires collecting objective data and information from multiple sources using various measurement tools in the light of specific objectives in order to reach quantitative estimates and qualitative evidence on which to base judgments or make appropriate decisions. A good definition of concepts and variables allows knowing their measurement levels and methods of analysis,and thus the accuracy of their results.

الكلمات المفتاحية

القياس النفسي ; المنهجية ; الفرضيات ; المتغيرات ; مست ; يات القياس