مجلة الإبتكار والتسويق
Volume 11, Numéro 1, Pages 29-56
2024-01-27

مدى تبني المؤسسة الاقتصادية الجزائرية للمسؤولية الاجتماعية للتسويق من وجهة نظر الزبائن دراسة على شركات الاتصالات الجزائرية.

الكاتب : دربال نادية . بن منصور عبد الله .

الملخص

هدفت الدراسة إلى تقييم مدى تبني المؤسسة الاقتصادية الجزائرية لأبعاد المسؤولية الاجتماعية للتسويق من وجهة نظر زبائنها، وهذا نظرا للأهمية الكبيرة للموضوع وأثره على المؤسسة من جهة وحاجته للمزيد من الدراسة والتحليل من جهة أخرى. ولتحقيق لهذا الهدف تم توزيع استمارة على عينة البحث المتمثلة في 100 مفردة من زبائن شركات الاتصالات الجزائرية (جيزي، موبليس، أوريدو)، وبعد تحليل نتائج الاستبيان عن طريق الحزمة الإحصائية spss خلصت الدراسة إلى أن هذه المؤسسات لاتزال بعيدة من وجهة نظر زبائنها عن التطبيق الحقيقي والصحيح للمسؤولية الاجتماعية في ممارساتها التسويقية. The study aimed to assess the extent to which the Algerian economic institution has adopted the dimensions of social responsibility for marketing from the point of view of its customers, and this is due to the great importance of the subject and its impact on the institution on the one hand and its need for further study and analysis on the other hand. To achieve this goal, a questionnaire was distributed to the research sample of 100 individual customers of the Algerian telecom companies (Djezzy, Mobilis, Ooredoo), and after analyzing the results of the questionnaire through the spss statistical package, the study concluded that these institutions are still far from the point of view of their customers from the real application. And true to social responsibility in its marketing practices.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية للتسويق ; الزبائن ; شركات الاتصالات الجزائرية