مجلة إقتصاد المال والأعمال
Volume 8, Numéro 2, Pages 345-360
2024-01-22

دور الثقافة التنظيمية في ترقية الميزة التنافسية للمؤسسة الصناعية الجزائرية -دراسة حالة مؤسسة صيدال بشرشال ولاية تيبازة-

الكاتب : بوزقزة ياسين .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز الدور الذي تلعبه الثقافة التنظيمية في تحقيق الميزة التنافسية وتطويرها في المؤسسة الإقتصادية، ذلك أنّها تمثّل نظاماً متكاملاً من العناصر الثقافية والإنسانية و التنظيمية. و لقد أدركت مؤسسات اليوم أنّ العامل البشري هو الوحيد الذي يوفر لها ميزة تنافسية ويحقق لها الربح الذي يعتبر مسألة محورية وأساسية لضمان البقاء و التميّز. ولتحقيق هدف هذه الدراسة استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي لجمع المعلومات ومعالجتها بطريقة علمية وموضوعية، كما اعتمدنا على المقابلة الحرة كأداة أساسية للبحث بمؤسسة صيدال ( وحدة شرشال بولاية تيبازة ) لغرض استقراء الواقع. وبعد تحليل نتائج هذا البحث توصلنا إلى إثبات وجود ثقافة تنظيمية إيجابية بالمؤسسة، وهي تساهم بشكل مباشر في تحقيق إستمراريتها وزيادة قدراتها الإبداعية وتطوير ميزتها التنافسية. The purpose of this document is to highlight the role played by organizational culture to obtain and develop competitive advantage within the economicenterprise, as it represents an integrated system of cultural, human, and organizational elements. Today's companies have realized that the human factor is the only one that gives them a competitive advantage and makes profits, which is a central and fundamental element to ensure survival and excellence. To achieve the objective of this study, we used the descriptive analytical approachto collect information and process it scientifically andtopically, and we also relied on the openinterviewas a fundamental research tool at thecompany Saidal(Cherchell unit, Wilaya of Tipaza) to extrapolate reality. After analyzing the results of this research, we found that there is a positive organizational culture within thecompany, which directly contributes to ensuring its continuity, increasing its creative capabilities, and developing its competitive advantage.

الكلمات المفتاحية

الثقافة التنظيمية ; الميزة التنافسية ; المورد البشري ; Organizational culture ; Competitive advantage ; human resources