أبعاد إقتصادية
Volume 4, Numéro 1, Pages 120-151
2014-12-31

أبعاد التسويق بالعلاقات وأثرها على تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة -دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر "فرع ولاية الوادي"-

الكاتب : عبد الرحمان بنين . خالد قاشي .

الملخص

نسعى من خلال هذه الدراسة إلى توضيح تأثير أبعاد التسويق بالعلاقات على تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة، خاصةً وأن نجاح المؤسسات مؤخراً أصبح مرهون بعلاقتها مع زبائنها، ومن أجل هذا الغرض فقد إعتمدنا على دراسة ميدانية جمعت فيها البيانات من خلال استبيان يضم 34 فقرة وضمن هذا الصدد فقد شملت عينة الدراسة كافة موظفي مؤسسة اتصالات الجزائر بولاية الوادي والمقدر عددهم 50، وقد تم استرجاع 45 قائمة استبيان صالحة للتحليل، وقد توصلت الدراسة الحالية لعدة نتائج نوجز أبرزها فيما يلي: • تطبق مؤسسة اتصالات الجزائر بولاية الوادي مختلف أبعاد التسويق بالعلاقات (متمثلة في: الجودة، التحسين المستمر، تقوية العلاقة بين المؤسسة والزبون، الاهتمام بشكاوي الزبائن، التسويق الداخلي)؛ • وجود علاقة إرتباط بين أبعاد التسويق بالعلاقات وتحقيق الميزة التنافسية لمؤسسة إتصالات الجزائر؛ • يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد التسويق بالعلاقات على تحقيق ميزة تنافسية في مؤسسة اتصالات الجزائر؛ • لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية للمتغيرات الشخصية (الجنس، الخبرة، المنصب، المستوى التعليمي) على اتجاهات أراء عينة الدراسة.

الكلمات المفتاحية

العلاقة ، الميزة، الميزة التنافسية، المؤسسة، إتصالات الجزائر، تسويق العلاقة،.