لغة كلام
Volume 10, Numéro 1, Pages 711-724
2024-01-21

نحو معجم مدرسي محوسب دراسة في التصور النظري و التمثل الاجرائي

الكاتب : خراط عادل . عشاشة صورية .

الملخص

يهدف هذا المقال لإبراز أهمية وضع معجم مدرسي مُحَوسب موجه إلى تعليم اللغة العربيّة، ومردُّ هذه الأهمية في نظرنا تكمن في أهمية هذه الوسائل التكنولوجية الحديثة التي فرضت نفسها في كلّ مجالات الحياة بما في ذلك العملية التعليمية التعلُّمية، والنتائج الطيّبة التي تحققها، إلى جانب ذلك يفرض الواقع الذي نحياه اليوم ضرورة التوجه نحو هذا المسار التكنولوجي الحديث، خاصة وقد أثبت أبناؤنا و شبابنا تفوقا كبيرا في استخدام الحواسيب و الألواح الذكية ومختلف أنواع الهواتف ، وذلك من خلال تعاملهم اليومي مع هذه الأجهزة، إلى جانب اتصالهم الوثيق وارتباطهم بمختلف وسائط التواصل الاجتماعي، وتبعا لذلك فقد جاء هذا البحث ليؤكد على ضرورة الاستجابة لوضع معجم مدرسي مُحَوْسَب يساير التحولات المتسارعة في هذا المجال – صناعة المعجمات الإلكترونية - والوقوف على دوره وفعاليته في تعليم اللغة العربيّة، وتعميق المعارف الثقافية الأخرى لدى المُتعلم، وهو ما يتماشى وتحولات السياسية التعليمية في الجزائر التي تنحو نحو اعتماد هذا المنحى التكنولوجي في تطوير العملية التعليمية. The objective of this article is to show the need for the establishment of a computerized school dictionary for teaching Arabic language. In our opinion, this comes back to the importance of these contemporary technological tools, that have imposed themselves in all sectors of life, Either professionally or in teaching-learning. As well as the favourable results they achieve. Also, nowadays the lived reality requires the need to use modern technology, especially since our children and young people have excelled in the use of computers, tablets and different types of smartphones. This is due to the frequent use of these tools. Next to their close association with different social networks. Therefore, this research was established in order to emphasize the need to set up a computerized dictionary that works with the vertiginous changes in this field, and show its role in teaching Arabic language, and deepen other cultural knowledge in the learner.This works with the changes in education policy in Algeria which is in the process of adopting this technological path to develop the educational process

الكلمات المفتاحية

المعجم المدرسي المعجم الالكتر ; ني علم المعجم الحاس ; بي