مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 4, Pages 653-668
2020-06-30

أثر استخدام برنامج تعليمي محوسب على مهارات التواصل الاجتماعي لدى طلبة مادة مبادىء الاتصال في كلية الإعلام في جامعة البترا.

الكاتب : الحسامي د.وفاء .

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى أثر استخدام برنامج تعليمي محوسب على مهارات التواصل الاجتماعي لدى طلبة مادة مبادئ الاتصال في كلية الإعلام في جامعة البترا، وتمثل أفراد الدراسة ب (60) طالباً وطالبة ممن يدرسون مادة مبادئ الاتصال في كلية الإعلام في جامعة البترا وتم اختيارهم بالطريقة القصدية ثم تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة. اعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي .ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تطبيق مقياس مهارات التواصل الاجتماعي وقد تم استخراج دلالات الصدق والثبات لكل من الأدوات. وكذلك تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية و تحليل التباين الأحادي المصاحب (ANCOVA) واختبار (T-test) للعينات المستقلة للإجابة عن أسئلة الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a= 0.05) في درجة مهارات التواصل الاجتماعي لدى طلبة مادة مبادئ الاتصال في كلية الإعلام في جامعة البترا تعزى إلى البرنامج التعليمي المحوسب على القياس البعدي ولصالح المجموعة التجريبية. أوصت الدراسة بـضرورة توظيف البرمجيات الحاسوبية المختلفة في تدريس المساقات الجامعية. The study aimed to examining the effect of using a computerized educational Program on the social communication skills among the students of the principles of communication at the Faculty of Mass Communication at the University of Petra, study sample consisted of (60) students. Chosen intentionally, and divided equally into two control and experimental groups. The study was based on a semi-experimental approach. To achieve the objectives of the study, communication skills scale were applied. For the purpose of statistical analysis in answering the study question, and to determine the direction of differences, the arithmetic means, standard deviations, independent sample T-test, ANCOVA were used. However, the validity and reliability tests were conducted for the study tools. The Results of the study showed that there are statistically significant differences at the level of (α= 0.05) in the results of the level of social communication skills, in favor of the experimental group attributed to the educational program. The study recommends the need to use various computerized educational Program in the teaching of university courses.

الكلمات المفتاحية

computerized educational program ; social communication skills ; principles of communication ; جامعة البترا ; برنامج تعليمي محوسب ; مهارات التواصل الاجتماعي ; مبادئ الاتصال