مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
Volume 9, Numéro 1, Pages 118-127
2023-07-31

قضيّة التّعريف في المعجم المدرسي دراسة تحليليّة نقديّة في معجم مدرسي جزائري -الوجيز-

الكاتب : بلقاسم نوارة . ختيم عزوز .

الملخص

ملخص: يتعلّق موضوع هذا المقال بقضيّة التّعريف في المعاجم المدرسيّة؛ وذلك لأنّ مسألة التّعريف تعتبر النّواة الرّئيسة لأيِّ معجم مهما كان نوعه؛ ولهذا نجد مؤلّفي المعاجم حريصين على توظيف أنواع مختلفة من التّعريفات الرّئيسة والمساعدة لشرح مداخل هذا المعجم من ألفاظ اللغة العامةّ أو المصطلحات العلميّة. وهذا ما سأحاول الوصول إليه في هذا البحث من خلال معرفة جملة من المسائل المتعلّقة بأنواع التعريفات المستخدمة في معجم مدرسي جزائري ـ الوجيز ـ؛ لنقف على مدى إحاطته بتعريف مداخله وتوفيقه في تبسيط معنى الألفاظ وتقريبها من ذهن المتعلِّم.. Abstract: The topic of this article is related to the issue of definitions in school dictionaries، because definition is the core of any lexicon، so lexicographers publish different types of definitions to explain their general terms or scientific terms. This research aims to know a number of issues related to the types of definitions used in the dictionary of the Algerian school. Let's see how she defines her words and brings them closer to the learner's mind..

الكلمات المفتاحية

التعريف ; المعجم المدرسي ; مستعمل المعجم ; المتعلم ; The definition ; School lexicon ; Entrances ; Lexicon user ; Learner