الصوتيات
Volume 8, Numéro 1, Pages 120-130
2012-04-01
الكاتب : قاني وهيبة .
حين يقف المصطلح الأدبيّ بين ناظري تلميذ في الشّعبة العلميّة من القسم النّهائيّ، نلمح إمّا جحوظ عينيه أو إغلقهما بسرعة ، لدهشة تكتنفه إزاء ما يجب أن يقوله أثناء مناقشة الدّرس مع أستاذه ، و هروبا حتّى من رؤية التّشكيلة الحرفيّة للمصطلح ، فإذا تجاسر على العراك معه ، تجاذبته المفاهيم العامّة ، أو شروح المعاجم العامّة – على هنتها - ، و إلاّ شروح قد تبهم أكثر ممّا تفسّر من قبل بعض الأساتذة ‼ انطلاقا من اللّا فهم الواقع فيه كثير من تلاميذ هذه الشّعبة في قسم البكالوريا ، كان الاهتمام بهذا الموضوع ، الّذي جاء بتمفصلاته التّالية : المحـــاور : - مقدّمة - تحديد الإشكاليّة و بيان أهمّيّتها - النهج المتّبع في طرح الموضوع و معالجة الإشكاليّة - ضرورة معجم مدرسيّ في المصطلح النّقديّ و الأدبيّ
كتاب مدرسي ، مصطلحية ، النقد والأدب
Boutlidja Ramdane
.
ص 27-41.
ناصري حسنى عائشة
.
ص 467-477.