مجلة الاقتصاد والمالية
Volume 10, Numéro 1, Pages 14-28
2024-01-19

الصورة الذهنية للمنتجات الطبيعية واثرها على تحسين الميزة التنافسية من وجهة نظر العملاء -دراسة استطلاعية لعينة من مستهلكي الزيوت الطبيعية-

الكاتب : وراد حسين . شاغي أحمد . زروقي هشام .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تبيان أثر أبعاد الصورة الذهنية الخاصة بالمنتجات الطبيعية ممثلة في البعد الوجداني، المعرفي والسلوكي على تحقيق الميزة التنافسية بمؤشراتها المتمثلة في مؤشر النمو، مؤشر، التميز، الإبداع والابتكار ومؤشر قيادة التكلفة، وذلك بالقيام بدراسة استطلاعية لعينة من مستهلكي الزيوت الطبيعية بالاعتماد على استبانة تم معالجة مخرجاتها بالاعتماد على مجموعة من الأساليب الإحصائية لبرنامج الرزم الإحصائية Spss. وتوصلت الدراسة لوجود علاقة طردية بين الصورة الذهنية للمنتجات الطبيعية والميزة التَّنافسية، فكلما كانت الصورة الذهنية للزيوت الطبيعية مرسخة وقوية ساهم هذا في امتلاك ميزة تنافسية ذات مرتبة مرتفعة، وفق معادلة الانحدار الخطي المتعدد التالية: Y = 0.88 + 0.21 X1 + 0.14 X2 + 0.40 X3 Abstract : This study aimed to show the impact of the dimensions of the mental image of natural products, represented in the emotional, cognitive and behavioral dimension, on achieving competitive advantage with its indicators represented in the growth index, the excellence index, creativity and innovation and the cost leadership index, by conducting an exploratory study of a sample of consumers of natural oils based on A questionnaire whose outputs were processed based on a set of statistical methods for the Statistical Package for the Social Sciences. Spss The study concluded that there is a direct relationship between the mental image of natural products and the competitive advantage, the more the mental image of natural oils is entrenched and strong, this contributes to possessing a competitive advantage of a higher order, according to the following multiple linear regression equation: Y = 0.88 + 0.21 X1 + 0.14 X2 + 0.40 X3

الكلمات المفتاحية

الصورة الذهنية ; المنتجات الطبيعية ; الميزة التنافسية ; الزيوت الطبيعية ; Mental image ; natural products ; competitive advantage ; natural oils