Recherchers economiques manageriales
Volume 8, Numéro 1, Pages 253-276
2014-06-01
الكاتب : بزقراري عبلة .
هدفت الدراسة إلى قياس أثر الابتكار التسويقي للمنتجات من خلال أبعاده (تطوير المنتجات الحالية، ابتكار منتجات جديدة) في تحقيق وفاء الزبائن من وجهة نظر عينة من مستهلكي ماركة (عمر بن عمر) الغذائية في ولاية بسكرة، وأيضا قياس درجة وفاء الزبائن لهذه العلامة التجارية. ولتحقيق أهداف الدراسة صممت استمارة ووزعت على عينة عشوائية مكونة من 280 مستهلك لهذه العلامة، ثم تم جمع وتحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام برنامج SPSS وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج: - يوجد وفاء قوي من طرف الزبائن لمنتجات عمر بن عمر. - وجود أثر لابتكار المنتجات (تطوير المنتجات الحالية، ابتكار منتجات جديدة) على وفاء الزبائن، حيث بلغ معامل ارتباط بيرسون 0,74 وهي علاقة قوية. - وجود أثر ذو دلالة إحصائية لتطوير المنتجات الحالية على وفاء الزبائن لعلامة عمر بن عمر. - وجود أثر ذو دلالة إحصائية لابتكار منتجات جديدة على وفاء الزبائن لعلامة عمر بن عمر.
الابتكار التسويقي، ابتكار المنتجات، وفاء الزبائن، ماركة (عمر بن عمر).
بزقراري عبلة
.
زاغز سارة
.
ص 339-354.
وراد حسين
.
شاغي أحمد
.
زروقي هشام
.
ص 14-28.
رميلة لعمور
.
ص 462-484.
ياسين قراد
.
بغداد كربالي
.
ص 148-157.
مريم طالب زوجة العشعاشي
.
ص 116-133.