جماليات
Volume 10, Numéro 1, Pages 169-199
2023-12-30

-النّصّ البصري الموازي للنّصّ الأدبي في الكتاب المدرسي -مقاربة نقديّة

الكاتب : صايبة سعاد .

الملخص

اجتهدت هذه الدّراسة في البحث في مدى فاعليّة النّصّ البصري/ الصّورة/اللّوحة وأهميّته كوسيط تعليميّ معاصر في تعزيز فعل الفهم، وتبليغ الرّسالة من وراء النّصّ الأدبي للتّلميذ في مرحلة التّعليم المتوسّط، وأثرها النّسقي في اللّاوعي، على اعتبار أنّ الفعل الحسّي البصري أقوى لدى الطّفل حين يتلقّى الأشكال والألوان فيها ومدى انسجام عناصرها، وهو ما أثبته استبيان ميداني في وسط التّلاميذ والأساتذة. إذا كان التّلاميذ عموما يفهمون النّص الأدبيّ العربي المنتقى في الكتاب المدرسي، بحكم تقارب لغة النّص مع لغتهم، فإنّ عددا كبيرا منهم يجد صعوبة في فهم النّص الأدبي المكتوب باللّغة الفرنسيّة/الأجنبيّة، ما يدفعهم إلى البحث في الصّورة المصاحبة له نصّا موازيا، عن علامات بصريّة تقرّبهم من الفهم في ظلّ ظاهرة الضّعف اللّغوي فضلا عن عزوفهم عن المطالعة، وثقافة هيمنة الصّورة لديهم. This study examines the effectiveness of the visual text as a contemporary educational medium to help understanding, communicating the message to the pupil in the middle school, considering that the visual sensory act is higher at the child when receiving shapes and colors, and its elements consistency, as demonstrated by a field questionnaire for pupils and teachers. pupils generally understand the Arabic literary text selected for reading because its language is near their own; but many of them have difficulty understanding the literary text written in French, that makes them look at the accompanying image; for visual signs that bring them closer to understanding in light of their linguistic add to their reluctance to read.

الكلمات المفتاحية

الصّورة ; النّص الموازي ; العلامة البصريّة ; الخطاب