مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 11, Numéro 2, Pages 1645-1667
2023-10-06

الضغوط النفسية وقلق المستقبل لدى أولياء الأطفال ذوي إعاقة التوحد -دراسة ميدانية بولايتي تيزي وزو وبومرداس-

الكاتب : هارون سوميشة .

الملخص

ملخص : هدفنا من خلال هذا البحث الى التعرف على الضغوط النفسية وقلق المستقبل لدى أولياء الاطفال ذوي اعاقة التوحد، بلغت عينة البحث 65 أبا و أما ممن ألحق ابناءهم بأحد المراكز الستة التابعة لولايتي تيزي وزو و بومرداس، اعتمدنا على المنهج الوصفي مطبقين كل من مقياس الضغوط النفسية للفنستاين 1993، و مقياس قلق المستقبل لزينب محمود شقير 2005، بعد التأكد من خصائصهما السيكومترية، و بعد معالجة البيانات احصائيا أسفرت النتائج على أن أولياء الأطفال ذوي إعاقة التوحد لديهم درجة عالية من الضغوط النفسية ودرجة عالية من قلق المستقبل ،كما أسفرت على وجود علاقة دالة احصائيا بينهما، و فسرنا ذلك بالاعتماد على ما ورد في ادبيات البحث و الدراسات السابقة، إضافة الى تحليل البيئة المحيطة بعينة البحث، وفي ضوء نتائج الدراسة خرجنا ببعض المقترحات. Abstract: Our aim through this research is to identify psychological pressures and future anxiety among parents of children with autism disability. The research sample consisted of 65 fathers and mothers whose children were enrolled in one of the six centers affiliated to the states of Tizi Ouzou and Boumerdes. We relied on the descriptive approach, applying both the psychological stress scale of Feinstein 1993, and the future anxiety scale of Zainab Mahmoud Shuqair 2005, after verifying their psychometric properties. After processing the data statistically, the results revealed that parents of children with autism disabilities have a high degree of psychological stress and a high degree of future anxiety، It also resulted in a statistically significant relationship between them, and we explained that by relying on what was stated in the research literature and previous studies, in addition to analyzing the environment surrounding the research sample and in the light of the results of the study, we came out with some proposals.

الكلمات المفتاحية

الضغوط النفسية؛ قلق المستقبل، الأولياء، اعاقة التوحد.