مقاربات فلسفية
Volume 10, Numéro 1, Pages 378-395
2023-05-05

واقع ظاهرة التنمر الالكتروني لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط -دراسة ميدانية بولايتي تيزي وزو وبومرداس-

الكاتب : هارون سوميشة .

الملخص

هدفنا من خلال هذا البحث الى الكشف عن مدى انتشار ظاهرة التنمر الإلكتروني لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط، من جهة ومعرفة أكثر أشكاله انتشارا من جهة اخرى، وذلك بتطبيق مقياس للتنمر الالكتروني كأداة للبحث، على عينة متكونة من 400 تلميذ من طور التعليم المتوسط. دلت النتائج أن نسبة انتشار ظاهرة التنمر الالكتروني في أوساط عينة البحث بلغت 12.75% وهي نسبة كبيرة منذرة للخطر، ومثّل التخفي الالكتروني أكثر أشكاله انتشارا لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط بنسبة 39.21 %، وقد خلُص البحث الى اقتراحات أهمها؛ ضرورة تقديم بـرامج توعويـة عن التنمر. الالكتروني باشراك التلاميذ والاولياء، وتشجيع ضحايا التنمر الالكتروني على التبليغ عن كل سلوك من شأنه أن يدخل في دائرة التنمر الالكتروني. Abstract: Our aim through this research is to reveal the prevalence of the cyberbullying‘s phenomenon among middle school students, on the one hand, and knowing the most widespread forms on the other hand, by applying a scale of cyberbullying as a study tool on a sample of 400 middle school students. The results indicated that the prevalence of the phenomenon of cyberbullying among the researche sample amounted to 12.75 %, which is a large percentage that warns of danger. On the other hand, cloaking was the most prevalent form among middle school students, with a rate of 39.21%. The research concluded some suggestions; the most important of wich are the need to provide awareness programs about bullying, by engaging students and parents, and encouraging victims of cyberbullying to report any behavior that may fall within the scope of cyberbullying.

الكلمات المفتاحية

واقع، التنمر الالكتروني، مرحلة التعليم المتوسط