مجلة طبنـــة للدراسات العلمية الأكاديمية
Volume 6, Numéro 2, Pages 553-570
2023-12-27

جمالية تلقي الخطاب الروائي الجزائري، رواية "بحيرة الملائكة" للرّوائيّ "محمد فتيلينة" -أنموذجا-

الكاتب : بدراوي رميساء . عباس سميحة .

الملخص

عُرف الأدب أنّه فن جميل، إلّا أنّ متغيرات الحركة الأدبية آلت إلى تأرجح الأدب بين الممتع والنافع، وهذا ما نلمحه على الأدب الجزائري في ظلّ التجربة الجمالية للخطاب الرّوائيّ. يهدف هذا المقال إلى اتخاذ رواية "بحيرة الملائكة" للروائيّ "محمد فتيلينة" أنموذجا لدراسة جمالية تلقي الخطاب الروائيّ الجزائريّ، وتذوق الجمال فيه على إثر وخرق الرّواية الجزائريّة الجديدة لأفق توقع المتلقي، باعتبارها خطابا منفتحا على تفاعل الفنون فيها، ومفتوحا للتلقي. لذا سنتطرق إلى مفهوم جمالية التلقي وإلى خرق أفق توقعات المتلقي في هذا الخطاب الروائي. انطلاقا من هذه اللمحة الشاملة، نطرح الإشكالية التالية: ما هي تجليات الجمال في رواية "بحيرة الملائكة" للروائيّ الجزائريّ "محمد فتيلينة"، وما هي آليات تلقيها؟ Literature was defined as a beautiful art; the variables of the literary movement led the literature to be oscillated between pleasantness and usefulness. This article aims to study the novel "Bouhayrat el Malaika" by the novelist "Mohamed Fitilina" as a model for the reception aesthetic of the Algerian narrative discourse and to appreciate its beauty as a result of the receiver expectation horizon’s breach by the new Algerian novel, for it is an open discourse to art sinter action and reception. Therefore, we’ll discuss the concept of reception aesthetic and the breach of the receiver expectation horizon in this narrative discourse On the basis of this exhaustive overview, we pose the following problem: What are the beauty’s manifestations in the novel “Bouhayrat el Malaika” by Algerian novelist Mohammed Fitilina, and what are its mechanisms of reception?

الكلمات المفتاحية

الأدب الجزائري ; الخطاب الروائيّ ; جمالية التّلقي ; أفق التوقع