مجلة طبنـــة للدراسات العلمية الأكاديمية
Volume 6, Numéro 2, Pages 298-317
2023-12-27

قراءة في مدلول العلامة المدرسية - المدرسة الجزائرية نموذجا

الكاتب : بوصلب عبد الحكيم .

الملخص

يتناول المقال الامتحانات كعملية باعتبارها حجر الزاوية في العديد من القرارات المتعلقة بنجاح وتوجيه المتعلمين وتشخيص أخطاءهم، كما عمل على تحليل الامتحانات في كيفية صياغتها وتصحيحها، وتعرض إلى نظم التقدير ومشكلات التصحيح وإشكالات التفسير، وحاول أن يجيب عن الأسئلة المرتبطة بمدلول العلامة في المدرسة الجزائرية وأبعادها المختلفة، وتوصل إلى نتيجة مفادها أن العلامة المدرسية من الناحية السيكومترية هي عبارة عن قياس للخصائص والقدرات لدى المتعلمين وهي من الناحية البيداغوجية عبارة عن تقييم قصد اخذ قرارات الانتقال أو الرسوب، أما من الناحية الاجتماعية هي عبارة عن تصنيف وفرز للمتعلمين، أما من الناحية السيكولوجية هي مؤشر لصورة الذات. Abstract: The article deals with the phenomenon of exams as a process, since its results depend on decisions related to the success, guidance of learners, and diagnosis of their mistakes. It also analyzes exams and how to formulate, correct and interpret them,; It tries to answer questions related to the meaning of the mark in the Algerian school and its various dimensions. And he came to the conclusion that the school grade from the psychometric point of view is a measure of the characteristics and abilities of the learners, and from the pedagogical point of view it is an evaluation of the decisions for success or failing, but from the social point of view it is a classification of the learners, but from the psychological point it is an indicator For self-image

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية:العلامة المدرسية، الامتحانات،الصياغة والتصحيحKey words : school mark, exams formulation and correction