مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 10, Numéro 4, Pages 361-374
2023-03-18

علم النفس الفارقي وممارسات القبول والتوجيه في النظام التعليمي الجزائري قراءة تحليلية:بين بدائل الاختيار وقرارات القبول.

الكاتب : بوصلب عبد الحكيم .

الملخص

ملخص:يعمل هذا المقال على إبراز أهمية الفروق الفردية بين المتعلمين في الممارسة المهنية لكل من التوجيه والإرشاد في النظام التعليمي الجزائري، وهذا بناءا على قراءة تحليلية لإفرازات عملية القياس والتقويم المعتمدة حاليا،من إشكالات متعلقة بعملية التقدير وتبيان تأثيرها على عملية القبول والانتقال،والذي يعتمد على العلامة التقويمية كمعيار أساسي في بناء قرار التوجيه،وإهمالها لقياس القدرات والاستعدادات و كذا تقدير السمات والميول والاهتمامات. Abstract: This article look for the importance of individual differences between learners in the professional practice of both guidance and counseling in the Algerian educational system, and this is based on analytical reading and the secretions of the measurement and evaluation process currently approved, from problems related to the assessment process and its impact on the acceptance and level up process, which depends on Evaluation of exam points as a basic criterion in building guidance decision, neglecting it to measure capabilities and readiness, as well as assessing traits, tendencies and interests

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: فروق فردية؛توجيه؛إرشاد؛قبول؛انتقال.