مجلة طبنـــة للدراسات العلمية الأكاديمية
Volume 6, Numéro 2, Pages 172-192
2023-12-27

مستويات الإتصال التعليمي والنجاعة التعليمية، دراسة ميدانية لعينة من التلاميذ بمدرسة الحاج عيسى إبراهيم ببلدية بن ناصر بن شهرة، بولاية الأغواط، الجزائر.

الكاتب : بساس بلخير . بن عون الزبير .

الملخص

نهدف من خلال هذه الدراسة الميدانية إلى كشف العلاقة بين مستويات الإتصال في الأقسام التعليمية التي تحدث بين المعلم والتلاميذ، وبين النجاعة التعليمية، وفي سبيل ذلك قمنا بإستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وإستخدام تقنية الملاحظة والمقابلة المقننة، التي طبقت مع عينة مقدرة بـ 50 تلميذ وتلميذة بمدرسة الحاج عيسى إبراهيم بلدية بن ناصر بن شهرة بولاية الأغواط، وبعد تحليل البيانات خلصنا إلى نتيجة عامة مفادها أن مستوى الإتصال الجمعي التفاعلي والتعاوني الذي يعتمده المعلم في القسم له أثر إيجابي على النجاعة التعليمية من خلال زيادة مستوى الفهم والإستيعاب وإرتفاع درجات التحصيل الدراسي للتلاميذ. Through this field study, we aim to reveal the relationship between the levels of communication in the educational departments that occur between the teacher and the students, and the educational effectiveness، In order to do this, we used the descriptive analytical method, and the use of the metered observation and interview technique, which was applied with an estimated sample of 50 students at Al-Haj Isa Ibrahim school in the municipality of bin Nasser bin Shohra in the state of Laghouat in Algeria .After analyzing the data, we came to a general conclusion that the level of interactive and cooperative group communication adopted by the teacher in the department has a positive impact on educational effectiveness by increasing the level of understanding and assimilation and raising the grades of academic achievement of students.

الكلمات المفتاحية

المدرسة، الإتصال التعليمي، مستويات الإتصال، النجاعة التعليمية. ; The school, Educational communication, Levels of communication, Educational efficiency.