مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 8, Numéro 4, Pages 204-218
2023-12-17

التنافر المعرفي لدى الطالب الجامعي- دراسة ميدانية بجامعة الجلفة

الكاتب : شينون احمد . جوهاري سمير .

الملخص

تهـدف الدراسة الحالية إلى التعـرف على مستوى التنافر المعرفي لدى الطالب الجامعي، وذلك انطلاقــــا من البحث عن أسباب التنافر المعرفي، ثم الانتقال إلى الجانب التطبيقي والذي قـدرت عينة الدراسة فيه بــ: 117 طالبا وطالبة (69 طالبا و 48 طالبة)، وتم في هذه الدراسة استخـدام المنهـج الوصفـي، ولتحقيـق أهـداف الدراســة استعنـا بمقياس التنافر المعرفي المكــون من (28) بندا، وتمت المعالجة الإحصائيـــة لاستجابات العينة، حيث توصلت نتائج الدراسة الحالية إلى نتيجة عامة مفادها أن مستوى التنافر المعرفي كان متوسط ، وأنه لا توجد فروق في مستوى التنافر المعرفي تعزى لمتغر الجنس كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق بين الكليات في مستوى التنافر المعرفي . The current study aims to identify the level of cognitive dissonance of the university student, based on the search for the causes of cognitive dissonance, and then move to the applied side, in which the study sample was estimated at: 117 male and female students (69 male and 48 female students). The descriptive approach, and to achieve the objectives of the study, we used the cognitive dissonance scale consisting of (28) items, and the sample responses were statistically treated, as the results of the current study reached a general conclusion that the level of cognitive dissonance was medium, and that there was no cognitive dissonance level due to the gender variable, It also found that there are differences between colleges in the level of cognitive dissonance.

الكلمات المفتاحية

التنافر المعرفي ;الطالب الجامعي. ; cognitive dissonance, university student