مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 2, Numéro 4, Pages 31-42
2017-01-10

(نظرة الطالب الجامعي لنظام ل م د و أفاقه المستقبلية وفق التعديلات الجديدة) -دراسة ميدانية بجامعة ورقلة للموسم الجامعي 2014-2015-

الكاتب : الزهرة بومهراس . فاطمة عميرات .

الملخص

الملخص: يعد التعليم من أهم مقومات بناء حضارات الأمم، لذا سعت كل الدول الى الاهتمام بأنظمة التربية والتعليــــــــم والجزائر شأنها في هذا، شأن العديد من الدول التي تعمل جاهدة على تطوير أنظمتها التعليمية من خلال تنظيم محكم للتعليم وملامح التكوين في مراحله و في ضوء كل هذا برزت الحاجة للاهتمام بالتعليم الجامعي لما له من أهمية كبيرة في مصير المجتمع الذي يتوقف بدوره على مصير أبنائه .على هذا الأساس فان الطالب الجامعي يسعى جاهدا للتكيف مع الوسط الجامعي الذي ينتمي اليه ، ومع حدوث تطور في التعليم و مناهجه وزيادة عدد الطلبــــــــــــــــة و تبني نظام( ل م د) وما تميز به من الخصائص تتفق مع متغيرات الحياة ومتطلبات المهنية . ونظرا لما لهذا الموضوع من أهمية كان لابد من دراسة استكشافية لمعرفة واقع التعليم بعد مرور فترة زمنية من تبني هذا النظام وهذا من خلال تحقق من الفرضيات التالية : توجد فروق في رضا الطالب على نظام ل م د بالاختلاف الجنس (ذكور ،اناث)، توجد فروق في رضا الطالب على نظام ل م د بالاختلاف التخصص (العلوم الاجتماعية ، علوم المادة)،توجد فروق في رضا الطالب على نظام ل م د بالاختلاف المستوى الجامعي (ليسانس،ماستر)؟ طبقت الدراسة على عينة قوامها (40 )طالبا من جامعة قاصدي مرباح بورقلة،و توصلت النتائج إلى : لا توجد فروق في رضا الطالب على نظام ل م د بالاختلاف الجنس (ذكور ،اناث)،لا توجد فروق في رضا الطالب على نظام ل م د بالاختلاف التخصص (العلوم الاجتماعية ، علوم المادة)،لا توجد فروق في رضا الطالب على نظام ل م د بالاختلاف المستوى الجامعي.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: نظرة الطالب الجامعي، نظام ل م د ، آفاق مستقبلية، التعديلات الجديدة