جسور المعرفة
Volume 9, Numéro 4, Pages 128-138
2023-12-24

النظرية الشعرية وعلاقتها بفضاء المتلقي "فجر الندى" لناصر لوحيشي أنموذجاً

الكاتب : بوزيدي ليلى . بردي صليحة .

الملخص

المناهج والنّظريات النّقديّة هي نتاج ثقافي ونقدي، تتعاضد فيه مختلف العناصر من أجل فهم النّص الأدبي وتحليله، ولهذا فقد اشتغل كل منهج على بناء الآخر وتكملته معرفيا. وتسعى هذه الدراسة إلى معالجة قضية الشّعرية في علاقتها بفضاء التلقي، ولتُثبت من زاوية أخرى التلاحم الحاصل بين النظريتين على اعتبار أنّ إحداهما تهتم بعالم النّص والأخرى بفضاء المتلقي مُتخذين ديوان فجر الندى ليكون مجال تطبيق. فما هي طبيعة العلاقة بين النظريتين وهل لشعرية النص أثر في استجابة المتلقي؟ وتأسيسا لذلك سعينا إلى رصد آليات الشعرية وكذا دورها في استمالة المتلقي وتحفيز قدراته القرائية من خلال تلكم الانزياحات اللغوية والفضاءات الحبرية الشاغرة وكذا الأساليب التعبيرية التي توزعت بطريقة فنية لتشي بشاعرية ناصر لوحيشي وتثبت جدارته في تحقيق متعة التلقي. Critical approaches and theories are a cultural and critical product, in which different elements of literary text analysis participate, as each approach complements the other cognitively. We seek to address the issue of poetics in its relationship to reception, and to prove the relationship of the two theories, and we have taken Diwan Fajr al-Nada as an application field. What is the nature of the relationship between the two theories, and does the poetry of the text have an impact on the response of the recipient? We will search for poetic mechanisms and their role in winning over the recipient and stimulating reading through displacement, whiteness, and expression that reveal Louhishi's poetics and his ability to achieve the pleasure of receiving.

الكلمات المفتاحية

الشعرية ; القراءة ; التلقي ; فجر الندى