مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية
Volume 7, Numéro 2, Pages 182-200
2023-10-31

أثر الإعلان الإلكتروني الفندقي عبر مواقع التواصل الاجتماعي على سلوك المستهلك حسب نموذج Aida -دراسة استقصائية لمستخدمي الأنستغرام-

الكاتب : بوقنس أسية . بن أحسن ناصر الدين .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر الإعلان الإلكتروني الفندقي عبر مواقع التواصل الاجتماعي على سلوك المستهلك حسب نموذج AIDA حيث تم تصميم استبيان لغرض الدراسة ووزع على عينة استقصائية من مستخدمي الأنستغرام وبلغ عدد الاستبيان 100، وتم استخدام برنامج الخدمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية 26 SPSS لمعالجة البيانات وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن هناك أثر للإعلان الإلكتروني الفندقي بأبعاده (محتوى الإعلان مدة عرض الإعلان نوع الإعلان مواقع التواصل الاجتماعي) عبر مواقع التواصل الاجتماعي على سلوك المستهلك وفقا لنموذج AIDA . The study aimed to identify the impact of hotel electronic advertising through social networking sites on consumer behavior according to the AIDA model, where a questionnaire was designed for the purpose of the study and distributed to a survey sample of Instagram users, and the number of the questionnaire reached 100, and the statistical service program for Social Sciences SPSS 26 was used to process the data and results were reached The study indicated that there is an effect of hotel electronic advertising with its dimensions (ad content, ad duration, ad type, social networking site) via social networking sites on consumer behavior according to the AIDA model.

الكلمات المفتاحية

: الإعلان الالكتروني ؛ مواقع التواصل الاجتماعي ؛ عناصر الإعلان الإلكتروني ؛ سلوك المستهلك. ; Electronic advertising; social media sites; Elements of electronic advertising; consumer's behaviour