الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 16, Numéro 1, Pages 249-260
2024-01-23

إدراك الخصوصية وأهميتها لمستخدمي مواقع شبكات التواصل الاجتماعي: دراسة استطلاعية لمستخدمي موقع Facebook في الوطن العربي

الكاتب : قدوري ريم فتيحة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى استكشاف مستوى إدراك الخصوصية وأهميتها لمستخدمي مواقع شبكات التواصل الاجتماعي في الوطن العربي، وتنتمي دراستنا إلى الدراسات الوصفية التي تقوم على منهج المسح، والمعاينة الإلكترونية العشوائية لعينة قوامها (70) مستخدما من مختلف الدول العربية، كما اعتمدت الدراسة على "نموذج خصوصية وسائل التواصل الاجتماعي". أظهرت النتائج: بأن مفهوم الخصوصية للمستخدم العربي لموقع الفيسبوك من المفاهيم المعقدة التي يصعب على المستخدم التعبير عنها. كما أن المستخدم العربي ورغم إدراكه المنخفض للخصوصية، إلا أن لديه مستوى اهتمام متوسط بأهميتها. وعدم ثقة المستخدمين في الخصوصية عبر المنصات اجتماعية، واعتبار المعايير ضرورية للتحكم في الخصوصية، إضافة إلى أهمية التواصل وحتميته مقابل الخصوصية. ما يفيد بأن التحكم في الخصوصية أمر صعب لدى المستخدم العربي لمنصات التواصل الاجتماعي. وهو ما يتفق مع ما جاء في نموذج خصوصية الشبكات الاجتماعية.

الكلمات المفتاحية

إدراك ; الخصوصية ; مستخدم ; مواقع شبكات التواصل الاجتماعي ; الفيسبوك